مفاجأة.. أمريكا شنت عملية سرية استهدفت مسؤولا إيرانيا كبيرا باليمن تزامنا مع قتل سليماني

الجمعة، 10 يناير 2020 07:49 م
مفاجأة.. أمريكا شنت عملية سرية استهدفت مسؤولا إيرانيا كبيرا باليمن تزامنا مع قتل سليماني
المكافأة التي حددتها واشنطن مقابل رقبة عبد الرضا شهلائي
طلال رسلان

في اليوم الذي قتل فيه الجيش الأمريكي قائد مليشيا فيلق القدس التابعة للحرس الثوري الإيراني قاسم سليمان في بغداد، نفذت القوات الأمريكية مهمة سرية أخرى ضد مسؤول عسكري إيراني كبير في اليمن، وفقًا لمسؤولين أمريكيين.

وكشف تقرير لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية، اليوم الجمعة، عن أن الضربة التي استهدفت عبد الرضا شهلائي، وهو ممول وقائد رئيسي لمليشيا القدس الإيرانية التي كانت ناشطة في اليمن، لم تؤد إلى وفاته، وفقًا لما ذكره أربعة مسؤولين أمريكيين على دراية بالأمر.

قد تشير العملية غير الناجحة إلى أن مقتل إدارة ترامب للجنرال قاسم سليماني كان الأسبوع الماضي جزءًا من عملية أوسع نطاقًا مما سبق شرحه مسبقًا، ما أثار تساؤلات حول ما إذا كانت المهمة تهدف إلى شل قيادة الحرس الثوري الإيراني أم لمنع هجوم وشيك على الأمريكيين كما هو مذكور أصلاً.

العمليات العسكرية الأمريكية في اليمن، حيث تسببت الحرب الأهلية في أسوأ أزمة إنسانية في العالم، يكتنفها السرية. قال المسؤولون الأمريكيون إن العملية ضد شحلاي مازالت سرية للغاية، ورفض الكثيرون تقديم تفاصيل غير القول بأنها لم تكن ناجحة فقط.

15 مليون دولار مقابل رقبة شهلائي

عبد الرضا شهلاي
 

وفي أوائل ديمسبر من العام 2019 أعلنت الولايات المتحدة أنها تزيد المكافأة المالية مقابل المعلومات التي تؤدي إلى القبض على مسؤول أمني إيراني بارز مطلوب لدى السلطات الأمريكية، كما ذكر موقع "ذا هيل" الأمريكي.

فيما عرض "برنامج المكافآت من أجل العدالة" لوزارة الخارجية ما يصل إلى 15 مليون دولار مقابل معلومات عن الأنشطة المالية وشبكات عبد الرضا شهلائي، القيادي البارز في عضو في فيلق القدس، التابع للحرس الثوري الإيراني، الذي يعمل وينشط في اليمن.
 
وتتهم الولايات المتحدة شهلائي بالتخطيط لهجمات ضد الولايات المتحدة وقوات التحالف في العراق، وتوفير الأسلحة، والمتفجرات للجماعات الشيعية العنيفة في العراق، والتخطيط لهجوم 2007 على القوات الأمريكية في كربلاء بالعراق، الذي أسفر عن مقتل 5 جنود أمريكيين.
 
وتتهم واشنطن الشهلائي أيضاً بالتخطيط وتمويل محاولة اغتيال السفير السعودي بواشنطن في 2011، والوزير الحالي عادل جبير.
 
وجاء إعلان هوك بعد كشف مسؤولين أمريكيين مصادرة البحرية الأمريكية شحنة من قطع صواريخ إيرانية كانت مهربة إلى اليمن في بحر العرب.

وقال المبعوث الأمريكي الخاص إلى إيران براين هوك: "لا نزال نشعر بقلق بالغ من وجوده في اليمن"، مضيفاً أن الاستخبارات الأمريكية تعتقد  أن شهلاي متورط في تهريب أسلحة إيرانية متطورة إلى المتمردين الحوثيين لقتال القوات الشرعية والتحالف العربي في اليمن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق