كيفية ترتيب الأطعمة في الثلاجة بطريقة علمية تجعلها طازجة

الثلاثاء، 14 يناير 2020 03:00 ص
كيفية ترتيب الأطعمة في الثلاجة بطريقة علمية تجعلها طازجة
ترتيب الثلاجة
إيمان محجوب

ترتيب الثلاجة علم له قواعد وأسس، وكل رف مخصص لحفظ أنواع معينة من المواد الغذائية حتى تظل طازجة وصحية وجاهزة للاستعمال.
 
وحذرت خبيرة التغذية الدكتورة شرين زكي: من قيام بعض ربات البيوت بوضع مفارش على أرفف الثلاجة وهو شيء في منتهى السوء، فتلك المفارش تحجب تخلل الهواء البارد بين الأطعمة وتخل بدورة الهواء السليمة داخل الثلاجة.
 
وقالت الدكتورة شرين زكي أن هناك عدة نصائح تساعد السيدات على ترتيب وتنظيم الثلاجة:
 
1-عمل جرد شامل لمحتويات الثلاجة أسبوعيا وخاصة قبل القيام بالتسوق والتخلص من المواد التالفة على الفور ثم يتم تنظيف الثلاجة باستمرار حتى تبقى نظيفة‫، لابد من فصل الثلاجة أولًا ثم غسلها ومسحها جيدًا وتركها فترة لتتخلص من روائح الطعام العالقة بها، حضيري خليط من الخل والماء ويتم وضعه في بخاخ ورش الخليط على الأرفف ومسحها بفوطة نظيفة.
 
2- استعمال الصناديق مختلفة الاشكال والأحجام لتنظيم الاشياء داخل الثلاجة منظم البيض لأكثر من حجم لوضع البيض خاصة في حال عدم وجود مكان لوضعه.
 
3- إحضار مجموعة من العلب البلاستيكية والزجاجية والصناديق الموفرة في المساحة تتعلق على الرف لكي تبدئن في عملية التنظيم، وأكياس القماش لحفظ الخضروات لمدة أطول وزجاجات لوضع السوائل وأكياس لحفظ الطعام بالفريزر وماكينة تفريغ الهواء من الأكياس مع صناديق بلاستيكي مخصصة لوضع داخل الفريزر.
 
4- لا تضعي طعام معلب مفتوح داخل الثلاجة‫، فالمادة المعدنية للعلب سوف تنتقل للطعام بداخلها‫ ويجب أن تفرغيها من الطعام، وتضعي الطعام في علبه بلاستيك أو زجاج‫.
 
5- في الرف الأول ضعي الحليب ومشتقاته والطعام المطبوخ ضعي علب الجبنة واللبنة الكبيرة في البداية ثم ضعي العلب الأصغر فوقها لتوفير المساحة.
 
6- ضعي الطعام المطبوخ في الرف الثاني في أواني محكمة الأغلاق ومفرغة من الهواء احرصي على وضعها في الثلاجة بعد أن تبرد تماما وأيضا يمكنك وضع الحلويات الباردة في الرف الثاني مع مراعاة ترك مسافة بينها وبين اطعام المطبوخ وتغليفها جيد.
 
7- في الرف السفلي ضعي اللحوم والدواجن والأسماك في أطباق عميقة لضمان عدم تسريب سوائل اللحون للطبقة التي في الأسفل واحرصي على أن تكون مدة حفظ اللحوم والدواجن والأسماك في الثلاجة مدة مؤقتة أي قبل الطهي مباشرة أو قبل التفريز مباشرة حتى لا تتعفن أو تفسد.
 
وأضافت «زكي»: على الرغم من أن الثلاجات تبطئ نمو الميكروبات مسببات الأمراض، لكن يجب أن نتذكر أنها لا توقف عملية الإفساد، ومعرفة الوقت المناسب للتخلص من الطعام الفاسد يمكن أن يساعدك في الحفاظ على سلامتك أنت وأولادك.
 
غالبًا ما يمكن الاحتفاظ ببقايا الطعام لبضعة أيام، لكن يجب التخلص منها قبل أن تفسد ويجب عدم استهلاك الأطعمة التي تم تركها خارج الثلاجة لمدة تزيد عن ساعتين، حتى لو تم وضعها في الثلاجة.
 
أشارت إلى ضرورة ملاحظة أن الدواجن النيئة تحتوي على كمية كبيرة من السوائل والتي تكون مصحوبة بعصارة وافرازات ودماء الدجاجة ، لذلك فمعدل فسادها وتغير رائحتها ولونها أسرع من اللحوم، لذلك فمدة صلاحية الدواجن النيئة في الثلاجة يومان فقط على أقصى تقدير لتفادي تغير رائحتها ولونها ويفضل نزعها من اطباق الفوم والغلاف البلاستيكي الذي يساهم في تغير رائحتها.
 
ووضعها في علب محكمة أو أكياس بلاستيكية مخصصة لحفظ الطعام ، ويجب غسلها جيدا بالماء والخل قبل حفظها في الثلاجة لإطالة فترة صلاحيتها والتخلص من الميكروبات العالقة بها. وكذلك يفضل ان تكون مدة صلاحية اللحوم المفرومة لا تتجاوز يومان، لارتفاع محتواها من الدهون والذي يعمل على سرعة إفسادها وتغير لونها ورائحتها

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق