منظومة التأمين الصحي الجديدة في 6 محافظات.. آليات عمل مختلفة وإجراءات لمنع السمسرة

الأربعاء، 15 يناير 2020 11:20 ص
منظومة التأمين الصحي الجديدة في 6 محافظات.. آليات عمل مختلفة وإجراءات لمنع السمسرة
التأمين الصحي

تنتظم آليات عمل مشروع التأمين الصحي الشامل الجديد في 6 محافظات على مستوى الجمهورية ضمن المرحلة الأولى للمشروع القومي والذي انطلق من بورسعيد قبل أشهر، وذلك في الوقت الذي تواصل فيه وزارة الصحة والسكان تسجيل واعتماد المنشآت الطبية لتقدم أعلى مستوى من الخدمة للمنتفعين.

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، أكدت انتظام العمل بـ 6 محافظات، وأنه تم توفير كافة المستلزمات الطبية والاحتياجات الدوائية بجميع الوحدات الصحية والمراكز الطبية والمستشفيات، مشيرة إلى أنه تم تنشيط عمليات التسجيل في المحافظات الأخرى مع إجراء مسح طبي لهم وتسجيل بياناتهم.

من جانبه قال الدكتور أحمد السبكي، مدير مشروع التأمين الصحي الشامل، إن الدولة تدعم توفير الخدمات الصحية ضمن المنظومة الجديدة للتأمين الشامل مشيرًا إلى أن توحيد جهة تقديم الخدمة كان له أثر إيجابي على انتظام الخدمة مع توفيرها بأعلى مقاييس الجودة، وأنه تم إطلاق سلسلة من حملات التسجيل خارج الوحدات والمراكز الطبية وهو ما ساهمت في تسجيل أعداد كبيرة من المواطنين. 
 
وفي السياق ذاته، قال الدكتور أمير التلواني، المدير التنفيذي لهيئة الرعاية الصحية، إنه جار تحصيل المساهمات المقررة على الخدمة بشكل منتظم وهناك تعاون كبير بين العاملين والمنتفعين، مؤكدًا أنه تم توفير ماكينات الدفع الإلكترونى فى جميع الوحدات والمراكز والمستشفيات لتسهيل المهمة على المنتفعين فى السداد فى إطار خطط التحول الرقمى الذى وجه إليها الرئيس عبد الفتاح السيسى مع انطلاق المنظومة.
 
ووفرت هيئة التأمين الصحي ماكينات pos الخاصة بالدفع، وهو ما يقطع الطريق على أي فساد أو دفع مبالغ غير مستحقة، يضيف التلواني أن ذلك توجه بعد وجود السمسرة والرشاوى، وأنه يمكن لأى مواطن الدفع من خلال كارت ميزة أو من خلال بطاقات الدفع الالكتروني "فيزا" لافتاً إلى أنه هناك عمليات دفع كاش لكنها بشكل مؤقت.
 
وتابع أن غير القادرين لا يتم تحصيل أي مساهمات أو اشتراكات منهم، كما لا يتم تحصيل أي مساهمات على علاج الأمراض المزمنة مثل: الأورام والضغط والسكر، مضيفًا أن هناك نظام ربط الكتروني لجميع العيادات الخارجية للكشف عن الملفات الطبية الخاصة بالمنتفعين سريعا بالإضافة إلى إمكانية رؤيتها من جانب الصيدلية في المراكز والوحدات والمستشفيات.
 
وأوضح الدكتور أمير التلواني أن الربط الإلكتروني يسهل مهام تعاملات المعامل والصيدلية والعيادات مع المريض لافتاً إلى أنه يتم الحجز الكترونياً للكشف كما يتم الاحالة عن طريق المراكز والوحدات للمستشفيات للحصول على الرعاية الطبية اللازمة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق