ختام فعاليات مهرجان شرم الشيخ التراثي بتوزيع الكؤوس والجوائز (صور)

السبت، 18 يناير 2020 03:36 م
ختام فعاليات مهرجان شرم الشيخ التراثي بتوزيع الكؤوس والجوائز (صور)
شرم الشيخ - محمد الحر

اختتمت ، اليوم السبت ، فعاليات مهرجان شرم الشيخ التراثي الدولي لسباقات الهجن، التي أقيمت على مدى 3 أيام على أرض مضمار شرم الشيخ الدولي ، وافتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ، بحضور عدد من الوزراء المصريين والشخصيات الإماراتية.
 
ووزع اللواء محمود السوليه ، رئيس مدينة شرم الشيخ ، نائبا عن اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء ،وعيد حمدان المزيني، رئيس الاتحاد المصري للهجن ، الكؤوس وشهادات التقدير السيف الذهبي على الفائزين.
 
واختتم المهرجان في يومه الثالث بإقامة 10 أشواط من بينها شوطين ماراثون على مسافة 6كم و12كم ، وسط تنافس قوي وتحدي من ملاك الهجن ،فيما شهد المهرجان إقامة 30شوطا من السباقات خلال الأيام الثلاثة.
 
وقال الشيخ محمد ابو عنقه رئيس اللجنة الفنية بالاتحاد المصري للهجن ، أن اليوم الأول من المهرجان شهد تنظيم شوطين أطلق عليهما شوطين الرئاسة ، واليوم الثاني تم تنظيم 21شوطا ، وفي اليوم الختامي نظمت 10اشواط متنوعه بينهم شوطين ماراثون.
 
من ناحيته، أعلن اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء أنه بعد النجاح الباهر لمهرجانات شرم الشيخ الأول والثانى والثالث للهجن بشرم الشيخ ، سيجري الإستعداد  لإطلاق مهرجان شرم الشيخ الدولى الرابع للهجن ، خلال شهر مارس القادم.
 
واوضح اللواء خالد فوده محافظ جنوب سيناء إن شرم الشيخ بدخول هذه الرياضة اصبحت تفتح ذراعيها لاستقبال اشقاؤها العرب محبي هذه الرياضة العربية النابعة من البيئة الصحراوية الأصيلة وأصبحت تحتضن سباقات الهجن العربية بمضمار عالمي أنشئ منذ عامين و صمم طبقا للمواصفات القياسية العالمية .
 
واضاف محافظ جنوب سيناء، ان تنظيم شرم الشيخ للمهرجان الثالث هذا العام يعد نقله كبيرة في مجال السياحة الداخلية والخارجية، حيث شارك في المهرجان 800 بعير من محافظات جنوب وشمال سيناء والوادي الجديد والسويس والإسماعيلية والأقصر وسوهاج بدعم من الاتحاد الإماراتي لرياضة الهجن .
 
وأشار محافظ جنوب سيناء إلى أن الجانب الإماراتي لم يدخر جهدا لرعاية رياضة الهجن بشرم الشيخ حيث قدموا الدعم والخبرة في إدارة هذه المهرجانات.
وقدم المحافظ  الشكر لدولة الامارات واتحاد الهجن المصري ومجلس مدينة شرم الشيخ ورجال الشرطة والقوات المسلحة والطب البيطري والاعلام الذي نقل هذا الحدث الهام،  وجميع المشاركين بالجهد في هذه السباقات.
 
وقال ناصر بن قريع العامري ، رئيس لجنة السباقات الخارجية بعالاتحاد الإماراتي للهجن ان "السباق يأتي ضمن سلسلة السباقات المصرية التي يدعمها الإتحاد الإماراتي وعددها 6 سباقات وانطلقت أكتوبر الماضي، ومقرراً تواصلها حتى أبريل القادم بالمهرجان الختامي.
 
وأشار "العامري" إلى أن السباق في دورته الثالثة شهد تطوراً ملحوظاً عن الدورتين الأولى والثانية، من حيث عدد المشاركات والتنظيم والإعداد، ما يؤكد أنه يتخذ مساراً ناجحاً.
 
وأكد عيد حمدان المزيني، رئيس الاتحاد المصري للهجن، أن السباقات التنشيطية بدعم اتحاد الهجن الإماراتي تسير بنجاح تام، بمشاركة أندية الهجن من محافظات شمال وجنوب سيناء والإسماعيلية والوادي الجديد  والسويس، التي تمثل أهل الهجن من كل أنحاء مصر.
 
 وأشار' المزيني " إلى أن هذا السباق شهد مشاركة أكثر من 800 مطية تنافست بشكل قوى، وحققت أرقاماً قياسيةً، وتلاحظ وجود أرقام جديدة ومهمة في السرعة والأداء، وكل هذا جاء بعد اشتعال التنافس بين الهجانة للحصول على الجوائز.
 
وانطلقت فعاليات حفل افتتاح مهرجان شرم الشيخ التراثي الدولي  ، الخميس ،بمجموعة من الهجن، نقلت خصيصاً من الإمارات إلى مصر، ويبلغ عددها 84 برفقة الهجانة من أبناء الإمارات الذين يقودون مسيرة الهجن أمام المنصة الرئيسية، إضافة إلى تقديمهم فقرة " العرضة" التي رفعوا معها أعلام البلدين بجانب فقرات "الهجانة" للركوب والنزول عن ظهر الهجن وهي مسرعة وغيرها من العروض المتميزة.
 
و أقيم  خلال فعاليات افتتاح المهرجان على ميدان شرم الشيخ الدولي سباق خاص بالهجن المصرية عبر شوطين خصص الأول للقايا الأبكار والقعدان لمسافة 4 كيلو مترات، والثاني للزمول، وشهد السباق تنافساً كبيراً بين ملاك الهجن والمضمرين في محافظة جنوب سيناء والمحافظات القريبة.
 
وتضمن المهرجان إقامة" القرية التراثية" التي أقيمت بمشاركة 100عارضة من الجانبين لعرض التراث المشترك والعادات العربية الأصيلة التي تجمع الشعبين الشقيقين خاصة المأكولات الشعبية ونظام الحياة التقليدية والتي شملت مختلف أنواع "السدو والغزل والخزف والمطرزات  والحرف اليدوية الأخرى، كما قدمت فرق الحربية الشعبية الإماراتية والعريش للفنون الشعبية مختلف الفنون التي تميز عراقة وأصالة تراث شعبيهما.
 
وحضر حفل الافتتاح من الجانب المصري الدكتور مصطفى مدبولي ، رئيس مجلس الوزراء ، وعدد من الوزراء ومحافظو الوادي الجديد والإسماعيلية وشمال سيناء وعدد من مشايخ ونواب شمال وجنوب سيناء.
 
ومن الجانب الإماراتي الشيخ سلطان بن حمدان بن محمد آل نهيان مستشار رئيس الدولة رئيس اتحاد سباقات الهجن، ومعالي محمد بن أحمد البواردي وزير دولة لشؤون الدفاع، ومعالي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة، واللواء الركن طيار إبراهيم ناصر محمد العلوي قائد القوات الجوية والدفاع الجوي، ومحمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي، وجمعة مبارك الجنيبي سفير الإمارات بالقاهرة.
 
WhatsApp Image 2020-01-18 at 3.28.04 PM
 
WhatsApp Image 2020-01-18 at 3.28.02 PM
 
WhatsApp Image 2020-01-18 at 3.28.01 PM
 
WhatsApp Image 2020-01-18 at 3.27.57 PM
 
WhatsApp Image 2020-01-18 at 3.27.51 PM
 
WhatsApp Image 2020-01-18 at 3.27.49 PM
 
WhatsApp Image 2020-01-18 at 3.27.46 PM
 
WhatsApp Image 2020-01-18 at 3.27.44 PM
 
WhatsApp Image 2020-01-18 at 3.27.43 PM
 
WhatsApp Image 2020-01-18 at 3.27.41 PM

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق