وصلات ردح على الهواء.. سبوبة التمويلات تكشف المستور داخل الجماعة الإرهابية

السبت، 25 يناير 2020 03:34 م
وصلات ردح على الهواء.. سبوبة التمويلات تكشف المستور داخل الجماعة الإرهابية
رضا عوض

 
أسبوع صعب عاشته قيادات الجماعة الإرهابية المتواجدون فى تركيا وبريطانيا، والعاملون معهم فى أذرعهم الإعلامية، بعد كم التسريبات التى فضحت حجم التمويلات التى تتلقاها الجماعة من قطر وتركيا لمواصلة الحرب الإعلامية ضد مصر، أو ما أطلق عليه شباب الجماعة «سبوبة التمويل».
بعد مواجهة وائل غنيم للمذيع الإخوانى سيد توكل عبر قناة «مكملين» بالتمويلات القطرية التركية، انفجرت ماسورة التسريبات التى كشفت الكثير من تفاصيل هذه التمويلات والقائمين عليها، فضلا عن كشف تفاصيل ما يتقاضاه العاملون فى قنوات الجماعة الإرهابية الإعلامية
 
ووصل الأمر إلى إصدار العاملين فى قناة الشرق الإخوانية- التى تبث من تركيا- بيانا استنكروا فيه عدم رد مالكى القناة على التسريبات الأخيرة التى فضحت التمويلات التى تحصل عليها القناة، وقالوا فى البيان الذى تم نشره عبر حساب القناة بموقع «تويتر» أنه «بعد ظهور بعض التسريبات الخاصة بالشاعر ياسر العمدة، وادعائه تمويل القناة بملايين الدولارات شهريا، وحتى الآن لم نجد أى رد من مالكى القناة مما يثبت صحة التمويل».
 
وتابع بيان العاملين فى القناة: «بعد مطالبتنا بتعديل رواتبنا لكن دون جدوى فى ظل الرواتب الباهظة التى يتحصل عليها بعض ن مذيعى القناة، فى حين أننا نتحصل على رواتب قليلة على الرغم من صعوبة المعيشة فى إسطنبول، لأننا لسنا من علية القوم مثل غيرنا ممن يحصلون على الجنسيات التركية المجانية»، وأكد البيان: «لذلك قررنا أن يصل صوتنا للجميع، لذا قمنا بالسيطرة على الموقع الرسمى للقناة المملوكة لشركة إنسان والمتمثلة فى شخص الدكتور أيمن نور، وكذلك الصفحة الرسمية للقناة على موقع تويتر والصفحة الرسمية للقناة على موقع إنستجرام»، وأوضح البيان: «سنقوم بنشر المستندات التى تثبت صحة ما ذكرنا من رواتب وفضائح القائمين على قناة الشرق».
 
وفى بيان تم نشره أيضا على موقع القناة، سرب العاملون فى القناة ‏عقد تعاقد القناة الإخوانية برئاسة الهارب أيمن نور، مع الإعلامى الإخوانى معتز مطر سنة 2017، مقابل راتب قيمته 60 ألف دولار، شهريا بواقع 3000 دولار فى الحلقة، كما نشروا نسخة من عقد هشام عبد الحميد، المذيع بالقناة المحرضة ذاتها، لعام 2017، والذى وقعته معه إدارة القناة بقيمة 13.000 دولار فى الموسم مقابل 13 حلقة، كما كشف العاملون فى قناة الشرق عن أسرار وفضائح أخرى لإدارة القناة الإخوانية التى تبث برامجها المسمومة من تركيا، حيث نشروا نسخة من عقد اتفاق بيع حقوق البث على القناة لبعض الأعمال الوثائقية والفقرات الثقافية، وفى تعليقهم على صورة العقود المنشورة عبر صفحة قناة الشرق على تويتر، قال العاملون بالقناة الإخوانية: «5500 دولار مقابل حقوق بث وتوزيع بعض الأعمال الوثائقية التافهة.. كنا أولى بالفلوس دى».
 
وأوضح العاملون فى قناة الشرق، من خلال نسخة العقود، أن الأعمال الوثائقية التى قدمتها القناة الإخوانية مقابل مبلغ مالى يصل إجماليه إلى 5500 دولار،
بينما هم يعانون من ضعف الرواتب، قد تضمنت بعض البرامج، وأسماؤها كالتالى: «الشوكولا.. مذاق الحواس»، و«نيلسون مانديلا»، و «الهند وآل غاندى»،
 
و«الهنود الحمر.. سحق حضارة»، و«عين حورس»، و«قصة المومياء»، و «حقيقة طروادة»، و «كيف تعرف الحيوانات الوقت».
هذه التسريبات جاءت فى أعقاب التسريب الصوتى بين المقاول الهارب محمد على وياسر العمدة، والذى نشره الأول على صفحته الشخصية على «فيس بوك» بعنوان «حديثى مع أخويا وصاحبى ياسر العمدة، حيث قال: «ياسر بيقول لى قنوات الإخوان فى تركيا بتتمول بمليون دولار شهريا بإجمالى نصف مليار دولار»، كما تحدثا عن الهارب أيمن نور وعن دور الإخوان فى تركيا، وتحريضهم على النظام فى مصر، وذكر ياسر العمدة خلال المحادثة»، قائلا: «قنوات الإخوان التلاتة (الشرق، مكملين، الوطن) بياخدوا كل شهر مليون دولار، الإخوان اتمولوا خلال الخمس سنوات بنصف مليار جنيه فى إسطنبول، واتفقا على أن التمويل قادم من قطر».
 
وقال العمدة، فى محادثته: «فى تركيا إخوان وسلفيين وليبراليين ومستقلين، هنا الإخوان انقسموا لـ4 مجموعات بقيادات مختلفة كل واحد فيهم بيحاول يضرب التانى عشان يفوز بأكبر دعم وتمويل»، وسأل المقاول الهارب زميله ياسر العمدة عن الداعم والممول للإخوان فى تركيا، قائلا: «عندك إيه يثبت أن الجماعة اللى فى تركيا حرامية وبتوع فلوس وخلاص».
 
فرد عليه ياسر: «اللى بيجيب الشنطة كل شهر اسمه عبدالرحمن أبودية، فلسطينى الأصل معاه الجنسية الإنجليزية، واسم شهرته «أبو عامر» آدى معلومة على الماشى.. فيه غيرها كتير بس مش وقته يا صاحبى، أنا مش هسيب اللى ساعدوا السيسى يعمل فينا كده عشان سبوبتهم تستمر على حساب بلد كاملة، مش هانسى أنى لما اعتقلت زوجتى واعتصمت أمام القنصلية ماوقفش معايا عشرة من كل الكلاب دول»، متابعا: «فى الآخر يطلع واحد فلوس التمويل لسه فى جيبه، وفى حسابه بالبنك ويقول إنى باتمول.. أنا شايل ومحمل وفاضل لى تكة وانفجر فى وشهم وساكت بس عشان ماديش حد فرصة يفرح فينا».
وأكمل ياسر العمدة حديثه، قائلا: «بالرغم من أنى دعيتهم يطلعوا عشان بناتهم المعتقلة مش عشان مراتى.. والحمد لله أنا طلعت راجل وخلصت مراتى.. وهما هيفضلوا زى الحريم».
 
ونصح «العمدة» المقاول بالابتعاد عن إخوان تركيا، قائلا: «بتوع سبوبة وخدوا نص مليار دولار تمويلات وماقدروش يحركوا شعرة، وكمان أيمن نور بيعمل حركات ومش تمام هو ورجالته، وقنوات الإخوان فى تركيا بتتمول بمليون دولار شهريا».
 
وبعد ساعات قليلة من خروج هذا التسريب الفاضح، خرجت قناة الشرق الإخوانية التى يترأسها أيمن نور، لتخرج هى الأخرى ما فى جعبتها من معلومات كانت مخفية، عندما أكدت أن محمد على وياسر العمدة يتلقوا تمويلات أجنبية، ونشرت عبر حسابها الشخصى بيانا ادعت فيه عدم ارتباط القناة بالتمويلات التى يتلقاها كل من محمد على أو ياسر العمدة، وهو ما اعتبره المتابعون لهذه الحرب اعترافا ضمنيا بحصول المقاول الهارب والإخوانى لتمويلات من الخارج للهجوم على مصر.
 
وأضافت القناة: «تشير القناة إلى تلقى ياسر العمدة أجرا مقابل ظهوره على شاشتها، فضلا عن عدم ارتباط القناة بالتمويلات التى يتلقاها كل من محمد على وياسر العمدة».
 
ومع توالى فضائح التمويلات الأجنبية والصراع الدامى عليها بين قيادات الإخوان فى الخارج، خرج طارق قاسم المذيع السابق بقناة مكملين الإخوانية فى فيديو بثه عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعى «فيسبوك» قائلا: إن قناة مكملين الإخوانية تتلقى تمويلات ضخمة، ورغم ذلك فهى قناة فاشلة، بل نموذج للفشل، مضيفا: «هذه القناة تقوم بأعمال خيانة وسفه، وحوارها مع وائل غنيم من المفترض أن تحاكم عليه إدارة القناة»، مؤكدا أن هذه القناة تعمل لأغراض غير وطنية، وترتكب خيانة ولا توجد سياسة تحريرية تقودها، بل يوجد بداخلها فساد مالى وإدارى، وليست لها رؤية إعلامية».
 
وأضاف، «قيادات الجماعة حولت الثورة لبيزنس، وتربحت ملايين الدولارات، وهو ما ساعدهم على فتح العديد من الشركات بعد أن استغلوا شباب الإخوان». 
واعترف قاسم فى فيديوهاته، أن قناة الجزيرة مباشر مصر، وزعت على عدد كبير من الشباب كاميرات من أجل تغطية المظاهرات التى تنظمها الجماعة الإرهابية، وتم استغلال الشباب من قبل اللجنة الإعلامية للجماعة لتصوير الفيديوهات، ليتولوا هم بيعها إلى قناة «الجزيرة مباشر» بالدولارات واحتكار تجارة الفيديوهات، وإلقاء الفتات للشباب بالجنيه المصرى، وسرقة معظم هذه الأموال أيضا من قبل اللجنة الإعلامية للجماعة الإرهابية.
 
ووجه «قاسم» رسالة إلى مدير مكملين الذى تغول اقتصاديا بشكل كبير وفق كلامه، قائلا له: «من أين لك هذا؟!.. صحفيين كبار قاعدين فى تركيا.. وأنت تملك الفيلات والمصانع»، مؤكدا أن هذا الوضع والمنظومة الإخوانية خطر على مصر وأمنها القومى، ووجه رسالة للإعلاميين فى قنوات الإخوان: «كفاية تمثيل على الناس، أنتم تظهرون أمام الشاشات لتقولوا أنكم ضد النظام فى مصر، وأنتم صامتون على الفحش الإعلامى الإخوانى».
 
الجدير بالذكر أن رواد السوشيال ميديا تداولوا مكالمة هاتفية فى 24 سبتمبر 2019 بين الإعلامى الإخوانى الهارب محمد ناصر، ومجهول، تطرق الطرفان خلالها إلى الحديث عن أيمن نور الهارب، والتمويلات التى تتلقاها القنوات الإخوانية بتركيا نظير مهاجمتها لمصر، ووصف محمد ناصر، أيمن نور بـ«المختل عقليا»، إلا أن المجهول بادره بالقول: «لا هو عارف هو بيعمل إيه كويس»، وقال ناصر، إن القناة الإخوانية التى يعمل بها تتلقى أموالا كبيرة نظير ما تقوم به من بث الشائعات تجاه مصر، قائلا:«القناة بتاخد فلوس كويس أوى أوى أوى.. يعنى قصة الـ 30 مليون دولار دى ولا حاجة.. والقناة شوية حرامية، فانت عايز القناة تاخد دولارات وإحنا بناخد ملاليم».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق