وزيرة البيئة تستعرض أمام البرلمان إجراءات مواجهة ارتفاع نسبة التلوث

الثلاثاء، 28 يناير 2020 11:16 م
وزيرة البيئة تستعرض أمام البرلمان إجراءات مواجهة ارتفاع نسبة التلوث
ياسمين فؤاد
أشرف أمين

استعرضت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان اليوم بمجلس النواب، الإجراءات التي اتخذتها الوزارة خلال الفترة الماضية، من أجل تحسين النظام البيئي ومواجهة ارتفاع نسبة التلوث.
 
وقالت، إن هناك عدة مشكلات تعمل الوزارة علي حلها، علي رأسها تغير المناخ والذي تسبب علي سبيل المثال في تأخر فصل الشتاء والارتفاع والانخفاض غير الطبيعي في دراجات الحرارة، وهطول كمية كبيرة من الأمطار بشكل غير متوقع، وللأسف تتحمل الدول المتقدمة هذا الأمر نتيجة الثورة الصناعية وحجم الانبعاثات التي حدثت خلال هذه الفترة، لذلك نتفاوض معها حتي تتحمل التمويل اللازم لإدخال التكنولوجيا النظيفة. 
 
وأشارت إلى أن الملف المهم الآخر هو التخلص من المخلفات الخطرة، وبالفعل نجحت الوزارة في نقل مخلفات خطرة عمرها 20 عاما من مخزن الصف، وتم إخراجها خارج البلاد، وطالبت وزيرة البيئة بضرورة ترشيد وحسن استخدام الموارد «ماينفعش نستخدم خرطوم المياه في غسل السيارات».
 
وأوضحت أن الوزارة تعاملت مع ملف «السحابة السوداء» و أتاحت المعدات والإمكانيات اللازمة للفلاحين للاستفادة من قش القمح وتحويله لسماد وأعلاف، وبالتالي امتنع الفلاح عن حرقه طالما أنه يستفيد منه: «كان كل الناس اللي عندها حساسية بتدخل المستشفي في موسم السحابة السوداء».
 
ونوهت وزيرة البيئة، خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان برئاسة النائب علاء عابد، أن جهاز تنظيم إدارة المخالفات قامت برفع  نحو 42 مليون طن من المخالفات الزراعية، ويتم العمل الأن مع المخلفات الطبية والتكنولوجيا، قائلة: «إلقاء الموبيلات في القمامة خطر جدا ويعتبر من المخلفات الخطرة».

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق