يوفر 3500 فرصة عمل بتكلفة 176 مليون دولار.. أهم ملامح ميناء 6 أكتوبر الجاف

السبت، 01 فبراير 2020 12:29 م
يوفر 3500 فرصة عمل بتكلفة 176 مليون دولار.. أهم ملامح ميناء 6 أكتوبر الجاف
أمل عبد المنعم

بعد انتهاء وزارة النقل من ترسية أول ميناء جاف في مصر بمدينة 6 أكتوبر، من أجل تقليل تكدس البضائع في الموانئ البحرية وخدمة الحركة التجارية، يقدم موقع «صوت الأمة» أهم ملامح هذا الميناء من خلال سؤال وجواب:

- ما هي أهم ملامح ميناء 6 أكتوبر الجاف «تحت التنفيذ»؟

يقام الميناء بمدينة السادس من أكتوبر على مساحة 100 فدان، وتم ترسية تنفيذه على تحالف يضم شركتين مصريتين وثالثة ألمانية، وهو تحالف (مجموعة السويدي إليكتريك Elswedy Electric - دي بي شينكر إيجيبت الألمانية DB SCHENKER – ثري إيه إنترناشيونال 3A International)، بحيث يكون المشروع بنظام المشاركة مع القطاع الخاص PPP.

- هل تبلغ الطاقة القصوى الاستيعابية للميناء 720 ألف حاوية؟

بالفعل وتبلغ إجمالي التكلفة التقديرية للإنشاءات والمعدات الخاصة بالميناء 176 مليون دولار يتحملها التحالف الفائز، حيث تشمل الإنشاءات «منشآت، ساحات حاويات، مرافق، طرق، أنظمة اتصالات ومراقبة، ونظام طاقة شمسية لتوليد الكهرباء، والمعدات».

- كيف يتم تخفيف الضغط على مينائي الإسكندرية والدخيلة بإنشاء هذا الميناء؟

يتم عن طريق منع تكدس البضائع والحاويات بهما بما يحقق زيادة في الطاقة الاستيعابية بساحات التداول وتقليل زمن الانتظار للسفن خارج الميناء، ما يحسن من الخدمات، كما يساهم في تخفيض تكاليف السلع على المستهلك.

- كم عدد فرص العمل التي يوفرها ميناء 6 أكتوبر الجاف؟

يوفر المشروع فرص عمل مباشرة وغير مباشرة بما لا يقل عن 3500 فرصة عمل، و500 فرصة مباشرة داخل الميناء و3000 غير مباشرة.

- ما هو الهدف الأساسي من إنشاء ميناء 6 أكتوبر الجاف؟

يستهدف المساهمة الفعالة في تنمية المنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر والمناطق الصناعية المجاورة، لتسهيل عملية التصدير، وتبلغ مدة التنفيذ نحو عامين، وسيتم تكثيف العمل من أجل تقليل هذه المدة لتكون 18 شهرًا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة