مشروع لإنتاج الألواح الشمسية في أسوان والزعفرانة بالتعاون مع الصين

الثلاثاء، 04 فبراير 2020 04:00 ص
مشروع لإنتاج الألواح الشمسية في أسوان والزعفرانة بالتعاون مع الصين
محمد الزيني

كشف مصدر مطلع عن اختيار منطقتي أسوان والزعفرانة لإقامة مشروع إنتاج الألواح الشمسية فى مصر بقدرة ألف مبجاوات سنويا، مضيفا أنه سيصدر قرار بتخصيص الأرض اللازمة بمنطقة الزعفرانة خلال أيام لتنفيذ عدد من مراحل التصنيع، وتم تخصيص أرض تابعة لوزارة قطاع الأعمال فى إدفو بأسوان .

وأضاف المصدر لـ"صوت الأمة"، أن المشروع ستنفذه إحدى الشركات الصينية التي تم ترشيحها والاتفاق معها على التنفيذ، ومن المقرر إتمام التعاقد خلال النصف الأول من العام الجارى، وسيتم توفير تمويلات للمشروع عبر بنوك صينية

وأكد المصدر أن الألواح المزمع إنتاجها ستتاح لتلبية الطلب المحلى بالدرجة الأولى وتصدير النسبة المتبقية للأسواق العربية والأفريقية وتستفيد شركات الإنتاج الحربى من خبرات الشركة الصينية لتوطين صناعة ألواح الطاقة الشمسية فى مصر بمعايير قياسية عالمية ذات جودة عالية، كما تدرب العاملين على خطوط الإنتاج وتقديم الاستشارات الهندسية لهم، وتمكينهم من العمل على تشغيل وصيانة مصانع إنتاج ألواح الطاقة الشمسية.
 
وأرجع المصدر اختيار منطقتي أسوان والزعفرانة لقربهما من ميناء سفاجا والعين السخنة، وسينفذ المشروع على 5 مراحل بدءاً من خام الكوارتز المصرى مرورا بتصنيع السيليكون المعدنى، ثم البولى سيليكون يليه القوالب والشرائح ثم الخلايا الشمسية، وينتهى بتصنيع .
 
وتابع المصدر  أن هناك تقريرا عن المشروع ودراساته سيقدم إلى وزارة التخطيط واللجنة الاقتصادية بشأن العرض التمويلى المقدم للبت فيه، ويتضمن جهة الإقراض وفترة السماح  وطريقة السداد ومدته .
 
يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسى أصدر قرار رقم 36 لسنة 2017 بالموافقة على خطاب الصندوق الكويتى للتنمية الاقتصادية العربية إلى مصر، ممثلة فى وزارة التعاون الدولى، بشأن المعونة الفنية (منحة بمبلغ 200 ألف دينار كويتى) لتمويل الخدمات الاستشارية اللازمة لإعداد دراسة جدوى فنية واقتصادية لمشروعى إنشاء محطات كهرباء بالطاقة الشمسية، ومصنع لإنتاج شرائح الطاقة الشمسية.
 
وكان الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراءقد عقد اجتماعا مع اللواء محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى فى الشهر الماضى، لمتابعة إجراءات تنفيذ مشروع إنتاج الألواح الشمسية من الكوارتز المقرر إقامته خلال الفترة المقبلة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق