«اتحضر للأخضر».. تفاصيل أول حملة لنشر الوعي البيئي برعاية الرئيس السيسي في س & ج

الثلاثاء، 04 فبراير 2020 01:40 م
«اتحضر للأخضر».. تفاصيل أول حملة لنشر الوعي البيئي برعاية الرئيس السيسي في س & ج
أمل عبد المنعم

بعد إطلاق وزيرة البيئة، الدكتورة ياسمين فؤاد، حملة جديدة تحت شعار «اتحضر للأخضر.. اتحضر للمستقبل» خلال حضورها اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة النائب طلعت السويدي، كأول حملة وطنية لنشر الوعى البيئى تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى من مجلس النواب، يقدم «صوت الأمة» تفاصيل هذه الحملة من خلال سؤال وجواب:

- ما هي تفاصيل حملة «اتحضر للأخضر» لنشر الوعي البيئي؟

«اتحضر للأخضر» تعتبر أول حملة بيئية يضعها رئيس فى تاريخ مصر تحت رعايته، و بدأت حملة "اتحضر للأخضر" بقضية التوعية لأهمية "التشجير" في حياتنا، وتم زراعه 10 آلاف شجرة خلال أول أسبوعين من الحملة، لكن ذلك لا يعني أن الحملة تستهدف تشجير فقط ولكن تتضمن كل ما هو متعلق بالبيئة.

- ما هي أهم أهداف حملة «اتحضر للأخضر»؟

تستهدف الحملة نشر الوعي البيئي، وتغيير السلوكيات وحث المواطن على المشاركة في الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية لضمان استدامتها حفاظًا على حقوق الأجيال القادمة، وذلك خلال مدة 3 سنوات بداية من يناير 2020.

- ما هي أهم القضايا التي تشملها حملة «اتحضر للأخضر»؟

تتنوع الحملة ما بين 8 قضايا رئيسية لنشر التوعية بها وهي «التشجير، والمخلفات، وترشيد استهلاك الغذاء، وترشيد استهلاك الطاقة، والحد من استخدام البلاستيك، والحفاظ على الكائنات البحرية، والحد من تلوث الهواء، وحماية المحميات الطبيعية»، وتم ربط كل قضية بحياة المواطن بحيث لا تكون منفصلة عن واقعة، مثل تخصيص شهر رمضان للتوعية للعمل على " ترشيد استهلاك الغذاء" وذلك من خلال برنامج الطعام التي من شأنها مد المشاهدين بوسائل للاستفادة من بقايا الطعام.

- ما هي وسائل وآليات الحملة للوصول للجماهير؟

تعتمد الحملة على آليات ووسائل مختلفة للوصول إلى الجماهير، تتنوع ما بين إعلانات الشوارع ورسائل التوعية على التلفزيون والراديو لاسيما ذات الأعلى مشاهدة واستماع مثل إذاعة القرآن الكريم، وذلك جنباً إلى جنب التحرك ميدانيا، كما أنشأت الوزارة صفحة لحملة «اتحضر للأخضر» على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» تنشر من خلالها تفاصيل التحركات الميدانية وأنشطة الحملة.

- هل الحملة تسلط الضوء على دور الشباب في الحفاظ على البيئة؟

بالفعل وكذلك الحفاظ على الموارد الطبيعية والعمل على دمجهم بشكل أكبر في العمل البيئي، و تعتمد المبادرة على مواصلة جهود وإجراءات مواجهة تلوث الهواء منها أنشطة تحسين جودة الهواء ودعم وسائل رصد نوعية الهواء.

- هل تستهدف المبادرة دعم وتعزيز الهدف الرقمي؟

بالتأكيد وهو الذي تم وضعه -لأول مرة- في إطار الاستراتيجية القومية للتنمية المستدامة "مصر 2030" " والتي تهدف لخفض التلوث بالجسيمات الصلبة بنسبة 50% بنهاية عام 2030، كما تم زيادة عدد محطات الرصد بالشبكة القومية لرصد نوعية الهواء المحيط 102 محطة ومن المستهدف الوصول إلى 120 محطة بحلول عام 2030 موزعة على جميع المناطق المختلفة بالجمهورية.

- هل يوجد بروتوكول تعاون بين وزارة البيئة ووزارات أخري؟

بالفعل وقعت البيئة مع التعليم العالي والبحث العلمي بروتوكول تعاون لدمج المفاهيم البيئية في المناهج التعليمية، كما تستهدف الحملة نشر الوعي بالحفاظ على المحميات الطبيعية وإدارتها وفق المستويات العالمية بما يضمن الحفاظ على توازن النظم الإيكولوجية وتنوعها البيولوجي مع تعظيم فرص التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

- هل الحملة تدعم الاقتصاد وتزيد التنافسية؟

بالفعل وذلك لخلق فرص عمل جديدة مع وفاء مصر بالتزاماتها الدولية والإقليمية تجاه الاتفاقيات الدولية بما يحقق الحفاظ على استدامة استخدام الموارد الطبيعية كحق أصيل للأجيال القادمة، و بدأت الحملة أنشطتها بتشجير ميدان تريومف بمصر الجديدة بمشاركة عدد من الجمعيات الأهلية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق