برلمانية تطالب الحكومة بتخفيض أسعار الطاقة على المصانع

الخميس، 06 فبراير 2020 02:28 م
برلمانية تطالب الحكومة بتخفيض أسعار الطاقة على المصانع
هل يتحرك البرلمان في خطوة خفض الطاقة على المصانع
أشرف أمين

 
تقدمت النائبة هالة أبو السعد، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة، موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزيري الكهرباء والصناعة، بشأن تخفيض أسعار الطاقة لاسيما الكهرباء على المصانع لجذب الاستثمار.
 
وقالت إن الصناعة المصرية هي عماد الاقتصاد المصرى، وتلقى قبول واهتمام من القيادة السياسية، فالرئيس عبد الفتاح السيسي، أعطى الصناعة المصرية أولوية ضمن اهتمامات الدولة، لكن لا تزال تعاني الصناعة المصرية من مشاكل متعددة تجعلها عاجزة عن المنافسة فى الأسواق المحلية والدولية، ما يتطلب معه استراتيجية واضحة لتطوير الصناعة وتوجيه الدعم لها.
 
وأكدت أن الصناعة تشهد العديد من المعوقات منها ارتفاع أسعار الطاقة لاسيما الكهرباء، فنجد أن اسعار الكهرباء فى المصانع اعلى من المعدلات الدولية، وهناك دولا عديدة خاصة على المستوى العربي والأفريقي تنخفض فيها أسعار الكهرباء للمصانع بشكل ملحوظ مقارنة بمصر.
 
وأوضحت: على سبيل المثال ان تعريفة الكهرباء للمصانع فى مصر 7 سنت وهو اعلى من المعدلات فى الدول الاخرى، فطبقا لأحدث الدراسات، نجد أنه في حين الجزائر 2.1 سنت، وأثيوبيا 3.6 سنت، وتركيا 3.5، وغير ذلك الكثير".
 
وطالبت بضرورة تقييم وتعديل تكلفة الطاقة الكهربية للمصانع في مصر كى تكون البيئة مهيأة لجذب الاستثمارات، وتشغيل العديد من المصانع دون ان ترهق بتكلفة الطاقة، وتوفير نظرة جادة من الحكومة فى التعامل مع المستثمرين المصريين، ويجب إعطاؤهم التسهيلات حتى يستطيعوا ضخ استثمارات لنمو الاقتصاد المصرى، وخلق فرص عمل فى ظل مناخ مناسب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق