البرلمان يحاصر الحكومة..المحليات والصحة والكهرباء تحصل علي نصيب الأسد من طلبات الإحاطة

السبت، 08 فبراير 2020 03:37 م
البرلمان يحاصر الحكومة..المحليات والصحة والكهرباء تحصل علي نصيب الأسد من طلبات الإحاطة
سامي سعيد

عدد من طلبات الإحاطة تقدم بها أعضاء مجلس النواب خلال الأسبوع الماضي تجاوزت ال 100 طلب، تتعلق معظمها بالجانب الخدمي وسؤال الحكومة عن موقفها من اصدار عدد من القرارات التي لم يتم تفعيلها.

 

كما تقدم النواب بنحو 30 طلب أو سؤال للمناقشة، كان لوزراء التنمية المحلية والصحة والكهرباء نصيب الأسد منها.

 

ومن المقرر أن تستكمل هيئة مجلس النواب حصر طلبات الإحاطة المقدمة خلال الأسبوع الجاري، والتي وصلت لأكثر من 50 طلب، حيث يتم توزيع كل طلب وفقا للجنة النوعية المختص به، في ظل وجود 25 لجنة نوعية تغطي كافة التخصصات .

 

في نفس السياق تناقش لجنة الإدارة المحلية 5 طلبات إحاطة مقدمة من النائب عفيفي كامل عفيفي، بشأن الإجراءات التي اتخذتها الشركة القابضة للأغذية المحفوظة للحفاظ على البيئة وممتلكات الدولة المتمثلة في قطعة أرض، أما الطلب الثاني فيتعلق بالأرض المملوكة لها والواقعة خلف مسجد السماحة بنهاية شارع العشرين بالقرب من ترعة المحمودية بحي رمل ثان محافظة الإسكندرية.

 

كما سيتم مناقشة طلب إحاطة أخر يتعلق بعدم البدء في تنفيذ توصية لجنة النقل بإنشاء نفق أو كوبري أعلى السكة الحديد بين عزبتي سكينة والموظفين، بالإضافة لسؤال الحكومة حول عدم اتخاذ أي إجراءات تنفيذية جادة بإنشاء نفق بمنطقة حجر النواتية – محافظة الإسكندرية رغم توافر التمويل اللازم منذ أكثر من عام، واستخدام الأراضي المملوكة للهيئة العامة للإصلاح الزراعي وهيئة التنمية والتعمير، وغير المستغلة منذ فترة طويلة لإنشاء مشروعات ذات نفع عام ( مدارس – وحدات صحية – مكتب بريد – مركز ثقافي – مراكز شباب).

 

 كما تناقش اللجنة طلب إحاطة حول كيفية ترميم أو تعديل المباني التي تم بنائها في عهد الرئيس جمال عبدالناصر بقرى أبيس – محافظة الإسكندرية كمساكن للمنتفعين بأراضي الإصلاح الزراعي.

 

في نفس السياق تقدم النائب محمد فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، بطلب إحاطة، موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزير قطاع الأعمال العام، ووزير بشأن المعوقات التي تواجه الصناعات المعدنية بشركات قطاع الأعمال العام.

 

وينضم النائب عبدالحميد كمال، إلي قائمة مقدمي طلبات الإحاطة، بتقديم طلب إحاطة عاجل إلى الدكتور علي عبد العال، رئيس البرلمان، ليتم توجيهه إلى وزير الداخلية حول أزمة تشابه الأسماء بين المواطنين وما يترتب عليها من إجراءات قانونية.

 

وقال عبدالحميد كمال في طلبه العاجل : "يتعرض عدد كبير من المواطنين لعمليات الضبط والاحتجاز بأقسام الشرطة وهم أبرياء بسبب القبض عليهم بتهم باطلة بسبب تشابه الأسماء مما يعرضهم للإيذاء النفسي والمعنوي ويربك أسرهم".

فيما تقدمت النائبة كارولين ماهر، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبدالعال، رئيس المجلس، لإحالته لوزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، بخصوص الحادث المؤسف الذي وقع يوم الأربعاء الموافق 15/1/2020 أثناء تدريبات أكاديمية البراعم للجمباز بنادي سبورتنج الرياضي بالإسكندرية.

 

وأشارت في طلبها، إلى أن الحادث أسفر عن إصابة اللاعبة عايدة البالغة من العمر خمس سنوات إصابة بالغة بمفصل الحوض وكسر بعظمة الفخذ، فضلًا عن أنه قد تلاحظ في الآونة الأخيرة إهمال بعض مسئولي الأندية والأكاديميات الرياضية، وعدم تناولهم ملف اختيار المدربين والمدربات بالقدر الكافي من الاهتمام والجدية، والحرص على انتقائهم من بين أفضل العناصر المؤهلة والمعتمدة فنيا من قبل اتحادات الألعاب المصرية والنقابة العامة للمهن الرياضية.

 

في نفس السياق قدم النائب جون طلعت، عضو مجلس النواب، طلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء ووزير التنمية المحلية ووزير الإسكان، عملا بحكم المادة 134من الدستور والمادة 212 من اللائحة الداخلية للمجلس، حول تكرار كارثة انهيار المباني بأحياء مصر القديمة خاصة منطقتي شبرا وروض الفرج.

 

وأكد طلعت أنه لا أحد ينكر الجهود المبذولة من القيادة السياسية المصرية في عمل بنية تحتية متطورة ومرافق جديدة برؤى تواكب ظروف العصر وتحديات الزيادة السكانية، من خلال مجتمعات عمرانية جديدة بمختلف المحافظات من أجل التوسع العمراني.

 

علي الجانب الاخر تقدم النائب بدرى ضيف، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب ووكيل نقابة البيطريين، بطلب إحاطة الى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، موجه إلى كل من رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، ووزير الزراعة السيد القصير، بشأن إجراءات الرقابة على أسواق بيع الحيوانات المنتشرة في كل محافظات الجمهورية، لاسيما في ظل وجود أسواق عشوائية بعدد من المناطق.

 

وأشار النائب في طلب الإحاطة، إلى أن الحيوانات بيئة حاضنة للفيروسات، وهو الأمر الذي يستوجب معه تشديد الرقابة على أسواق بيع الحيوانات، خصوصا الأسواق العشوائية.

 

فيما طالب حسين خاطر، عضو مجلس النواب بمحافظة الإسكندرية، الحكومة باتخاذ إجراءات حاسمة للقضاء على ظاهرة انتشار الباعة الجائلين في الشوارع والميادين والطرق، واحتلالهم الأرصفة والساحات والميادين، بالمخالفة للقانون، وطالب بالقضاء على هذه الظاهرة في المحافظة لحماية المواطنين ومنع الفوضي.

 

وتقدم النائب محمد فؤاد، بطلب إحاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء، ووزراء، قطاع الأعمال، الكهرباء، والصناعة، بشأن المعوقات التى تهدد صناعة الألومنيوم، حيث تعد مصر من الدول الرائدة فى هذه الصناعة، وبلغ حجم إنتاجها حوالى 320 ألف طن فى العام، وتظهر أهمية الصناعة فى مصر ليس فقط لمكانتها وتأثيرها الكبير على الصناعة المصرية، وإنما أيضا لما يترتب عليها من إتاحة الفرصة لنشأة وازدهار العديد من الصناعات التى تعتمد عليها.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق