الكهرباء: خطة رفع كفاءة الشبكات خلال 4 سنوات تكلفنا 53 مليار

الأحد، 09 فبراير 2020 02:00 م
الكهرباء: خطة رفع كفاءة الشبكات خلال 4 سنوات تكلفنا 53 مليار
الكهرباء

لدينا خطة طموحة لرفع كفاءة الشبكات وتحسين جودة الخدمة .. هذا ما قاله الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المُتجددة، والذي أكد علي أن بمشروعات شبكات نقل الكهرباء من خطوط ومحولات إلى 500 كيلو وات خلال 4 سنوات بتكلفة 53 مليار جنيه.

وأشار إلى أنه جارى حاليا التفاوض مع قبرص والسعودية والأردن والكونغو فى إطار خطة الربط الكهربائى وتحصيل قيمة تكلفة عبور الطاقة الكهربية عبر الشبكات المصرية.

وأوضح وزير الكهرباء إلي أن الوزارة تنفذ استثمارات كبيرة، وهو ما اضطرنا للاقتراض، مشيرا إلي أن هناك تعليمات من الرئيس عبد الفتاح السيسى بالالتزام بسداد الالتزامات فى موعدها".

وأكد أن وزارة الكهرباء تدفع 2 مليار شهريا لسداد مديونيات البترول فى إطار فض التشابكات المالية بين الوزارتين.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب اليوم، برئاسة المهندس محمد فرج عامر، لمناقشة ارتفاع التكلفة الإنتاجية للكهرباء على الصناعة، وتأثير ذلك على قدرة الصناعة المحلية على المنافسة والتصدير.

من ناحيته طالب النائب سمير البطيخى، عضو لجنة الصناعة بمجلس النواب، إعادة النظر فى سعر تعريفة الكهرباء للمصانع، وذلك في إطار التوجيهات حول إعادة تشغيل المصانع المغلقة، والوقوف بجانب المتعثر منها، لدعم الصناعة الوطنية.

ولفت إلى أن سعر تعريفة الكهرباء تؤثر على ارتفاع التكلفة الإنتاجية على الصناعة وتأثير ذلك على قدرة الصناعة المحلية على المنافسة والتصدير، وخاصة الصناعات النسيجية، والزجاج، والورق، والأسمدة.

وشدد علي ضرورة إعادة النظر في هذا الأمر الذى ينعكس على الصناعة والقدرة التنافسية، ويعد ترجمة للتوجيهات الخاصة بإعادة تشغيل المصانع المغلقة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة