تركيب 173 ألف عداد ذكي في 6 شركات توزيع.. وهذه مميزاته للمستهلك والوزارة

الإثنين، 10 فبراير 2020 01:05 م
تركيب 173 ألف عداد ذكي في 6 شركات توزيع.. وهذه مميزاته للمستهلك والوزارة
محمد الزيني

انتهت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة من تركيب حوالي 173 ألف عداد ذكي في نطاق 6 شركات توزيع (شمال القاهرة ـ جنوب القاهرة ـ الإسكندرية ـ القناة ـ جنوب الدلتا ـ مصر الوسطى) ضمن المشروع الريادي الذي تبنته الوزارة لتوريد وتركيب وتشغيل 250 ألف عداد نطاق 6 شركات توزيع.

وقال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إنه تم الانتهاء من مركز البيانات الرئيسي بمدينة نصر والانتهاء من 5 مراكز بيانات نطاق شركات التوزيع وجار الانتهاء من مركز بيانات شركة القناة ومبنى المركز التبادلي DR، وتم الربط بين مراكز البيانات والعدادات.

ويأتي هذا المشروع التجريبي ضمن خطة قطاع الكهرباء لتوفير الطاقة الكهربائية لكافة الاستخدامات بدرجة عالية من الجودة ورفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال الأساليب التكنولوجية الحديثة واستخدام العدادات الذكية في شبكة الكهرباء لتحسين الأداء الفني للشبكة، وذلك تمهيدا لتعميم التجربة على باقي شركات التوزيع التابعة حيث من المستهدف تغيير جميع العدادات بالشبكة الكهربائية بعدادات أخرى متطورة وحديثة وذكية.
 
هذا وقد تم التشغيل التجريبي للمشروع بشركتي جنوب الدلتا وجنوب القاهرة وجار تشغيل باقي شركات التوزيع تباعا، ومن المتوقع الانتهاء من التشغيل النهائي للمشروع خلال 2020.
 
وتتضمن الخدمات المقدمة للمشتركين من مشروع العدادات الذكية تطبيق خدمة العميل (CSS) لمتابعة الاستهلاك على مدار اليوم والشهر وسداد الفواتير وأقصى حمل، ويتطبيق الرسائل لإرسال رسائل نصية للمشترك بإصدار الفاتورة وأقصى حمل ومواعيد فصل التيار عند القيام بأعمال الصيانة، وتطبيق المحمول لمتابعة استهلاك المشترك على مدار اليوم والشهر وتسديد الفواتير وأقصى حمل، والسداد الإلكتروني.
 
ومن المتوقع أن يحقق المشروع أهدافاً لصالح جمهور المشتركين والشركات منها القضاء على شكاوى المشتركين من الفواتير، وخفض معدل الفقد في شبكات التوزيع، وخفض تكلفة قراءة العدادات العادية، واكتشاف حالات السرقة والتلاعب بالعدادات، والقضاء على المغلق والمؤجل من قراءات العدادات، وترشيد الاستهلاك وذلك بمتابعة الأحمال اليومية والشهرية للمشترك.
 
يأتي ذلك فى إطار تنفيذ خطة قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة من أجل التحول من الشبكة النمطية الحالية إلى شبكة ذكية تستخدم التكنولوجيات الحديثة ونظم المعلومات.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا