الريحان والشمر.. فوائد صحية لأنواع المشروبات العشبية

الثلاثاء، 11 فبراير 2020 11:17 م
الريحان والشمر.. فوائد صحية لأنواع المشروبات العشبية
أمل عبد المنعم

للتوتر المصاحب للقلق تأثير كبير على الصحة الجسدية والعقلية، و بعض أنواع الشاي العشبية يمكن أن تساعد في تخفيف التوتر والقلق منذ العصور القديمة، و استخدمت الأعشاب والزهور لعلاج التوتر والقلق، بعض أنواع الشاي العشبية الأكثر شيوعًا والتي تريح من التوتر والقلق هي النعناع والبابونج والكركم، لكن موقع "boldsky" قدم أنواع أخرى من الأعشاب المهدئة للتوتر:

شاي بلسم الليمون:

بلسم الليمون هو عشب بنكهة تنتمي إلى عائلة النعناع، و يستخدم على نطاق واسع لعلاج القلق والاكتئاب والأرق بسبب خصائصه المضادة للإجهاد ومزيل القلق، و تبين أن بلسم الليمون يحسن الأداء المعرفي، ويقلل من التوتر والقلق.

شاي البابونج:

يحتوي البابونج على خصائص مهدئة يمكن أن تقلل بشكل كبير من التوتر والقلق والاكتئاب كما أنه يعالج الأرق.

شاي النعناع:

هو شاي عشبي فعال آخر معروف بتخفيف التوتر والقلق، يعمل على استرخاء العضلات، مما يقلل من التوتر والقلق ويعالج الأرق.

شاي لافندر:

يحتوي على آثار تهدئة الحالة المزاجية والمسكنات التي تسهم في العديد من الفوائد الصحية التي يتمتع بها مثل خفض مستويات القلق وعلاج الأرق على سبيل المثال لا الحصر.

الشاي الأخضر:

يحتوي على تركيز أعلى من الأحماض الأمينية مما يزيد من الناقلات العصبية المهدئة مثل السيروتونين والدوبامين التي تساعد في تقليل التوتر والقلق.

شاي الريحان:

هو نبات له خصائص طبية قوية تستخدم لعلاج الأمراض المختلفة، من المعروف أن شرب شاي الريحان يقلل من أعراض القلق والتوتر بسبب نشاطه المضاد للإجهاد والحماية من الأعصاب.

شاي الكركم:

يحتوي على مركب نشط يسمى الكركمين الذي لديه القدرة على عكس التوتر المزمن والقلق في الدماغ عن طريق تحفيز الافراج عن اثنين من الناقلات العصبية الدوبامين والسيروتونين.

شاي الورد:

 شم زهرة الورد تشعرك بالاسترخاء مما يجعلك سعيدًا وتجلب الشعور بالإيجابية،  هذا لأن الورود لها رائحة زهرية ساحرة تساعد على استرخاء الأعصاب والعقل، مما يقلل من التوتر والقلق عند شربه بعد غليه في الماء.

شاي روزماري:

هو عشب له أوراق عطرية معروفة أن لها العديد من الخصائص الطبية التي تسهم في العديد من الفوائد الصحية، يمكن أن تساعد روزماري في تحسين الأداء المعرفي عن طريق تحفيز أجزاء الدماغ التي تتعامل مع التوتر والقلق، وبالتالي تعزيز الحالة المزاجية.

شاي الشمر:

لا يستخدم الشمر فقط كتوابل في الأطباق المختلفة، بل يستخدم أيضًا لتهدئة التوتر والقلق، وفقا لدراسة،  وبه خصائص مكافحة القلق والاكتئاب بشكل عام و لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

شاي جذر عرق السوس:

يستخدم جذر عرق السوس في الغالب كمحلل في المشروبات والحلويات، من المعروف أن هذا الجذر له العديد من الفوائد الصحية التي تشمل تقليل التوتر والقلق، و يزيد جذر عرق السوس من الناقلات العصبية التي تشعر بالرضا مما يقلل بدوره من القلق.

شاي الياسمين:

 تتمتع زهور الياسمين برائحة ساحرة تثير الشعور بالاسترخاء، تتمتع الخواص المضادة للإجهاد والمهدئات للياسمين بالقدرة على تقليل أعراض القلق وتخفيف التوتر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة