زيادة العدوى وإعتام عدسة العين.. قائمة الأمراض الناجمة عن التدخين

الأربعاء، 19 فبراير 2020 03:00 ص
زيادة العدوى وإعتام عدسة العين.. قائمة الأمراض الناجمة عن التدخين
أمل عبد المنعم

ضرر التدخين يصل إلى الموت، و يمتص محتوى النيكوتين الموجود في السجائر ويخترق مجرى الدم عن طريق الرئتين وينشط النشاط الكهربائي في المخ ويكون له أيضًا تأثير مهدئ خاصة عند الإجهاد، و أظهرت الدراسات أن التدخين يمثل حوالي 25 % من الوفيات سنويًا في الفئة العمرية 30-60 عامًا على مستوى العالم، وهذا يعني أن التدخين يودي بحياة أكثر من سبعة ملايين شخص كل عام، ويموت حوالي 900 ألف من غير المدخنين كل عام، بسبب التعرض للتدخين غير المباشر، ولذلك عرض موقع "boldsky" قائمة الأمراض الناجمة عن التدخين:

السرطان

 يسبب أمراض سرطان الرئة والفم والحلق وسرطان المريء بسبب العوامل المسببة للسرطان أو العوامل المسببة للسرطان الموجودة في السجائر، التدخين يسبب ما يقرب من 90 % من حالات سرطان الرئة، كما أنه يسبب سرطان المثانة والبنكرياس وسرطان عنق الرحم والكلى والمريء، و الذين يدخنون أكثر عرضة للموت بسبب سرطان القولون والمستقيم.

الانسداد الرئوي المزمن

و يتضمن التهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة و يمنع تدفق الهواء ويسبب صعوبة في التنفس، إذا كنت مدخنًا طويل الأجل، فكلما زاد خطر التعرض لمرض الانسداد الرئوي المزمن الشديد، والمرحلة الأخيرة من مرض الانسداد الرئوي المزمن هي الموت من عدم القدرة على التنفس.

أمراض القلب والأوعية الدموية

 يؤدي التدخين إلى الوفاة الناجمة عن الأمراض التي تصيب القلب والأوعية الدموية للقلب والأوعية الدموية الأخرى، و يزيد التدخين من مستويات الكولسترول، مما يؤدي إلى ترسب الكولسترول والدهون الأخرى في الشرايين، هذا يمنع الشرايين ويسبب جلطات دموية، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الصحة الإنجابية

يؤثر التدخين أيضًا سلبًا على الصحة الإنجابية، مما يسبب العقم، والولادة قبل الأوان، والإجهاض، ومتلازمة موت الرضع المفاجئ، و الرجال الذين يدخنون بشكل متكرر أكثر عرضة لخطر الإصابة بضعف الانتصاب.

إعتام عدسة العين

حالة من حالات العيون، إعتام عدسة العين عندما تصبح عدسة العين مبهمة مع مرور الوقت، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية، تربط الدراسات التدخين بهذا الشرط وتؤكد أن التدخين يمكن أن يزيد من خطر إعتام عدسة العين.

داء السكري من النوع 2

 تشير التقارير والدراسات إلى أن التدخين هو السبب المباشر لمرض السكري من النوع 2، الأفراد الذين يدخنون لديهم زيادة بنسبة 30-40 % من خطر الإصابة بأمراض القلب والقرحة والتهابات وبتر الأعضاء.

زيادة العدوى

 يزيد خطر العدوى التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي والرئة، يمنع التدخين من إزالة البكتيريا من الرئتين والمسالك التنفسية، مما يؤدي إلى التهاب الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي.

التهاب المفاصل الروماتويدي

تشير دراسات التهاب المفاصل الروماتويدي إلى أن التدخين يزيد من فرص الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، وكذلك التهاب في المفاصل والألم والتشوهات وعدم القدرة على الحركة.

تمدد الأوعية الدموية

هو انتفاخ غير طبيعي في جدار الأوعية الدموية الرئيسية (الشريان الأورطي) الذي ينقل الدم من القلب إلى الجسم، و تمدد الأوعية الدموية أكثر شيوعًا عند الرجال أكثر من النساء.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق