من هي «العربية» التي عينها ترامب مستشارة الأمن الداخلي؟

السبت، 22 فبراير 2020 03:00 ص
من هي «العربية» التي عينها ترامب مستشارة الأمن الداخلي؟
جوليا نشيوات
كتب مايكل فارس

عين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأمريكية من أصل أردني، جوليا نشيوات، مستشارة جديدة له للأمن الداخلي، بحسب ما نشرت صحيفة "فلوريدا بوليتيكس".

 

ويعد انضمام نشيوات إلى البيت الأبيض يعني أنها ستعمل مرة أخرى لصالح روبرت أوبراين، مستشار الأمن القومي في إدارة ترامب، حيث عمل الاثنان معا في وقت سابق في وزارة الخارجية الأمريكية.

 

وتقلدت نشيوات، عدة مناصب، منها منصب نائبة أوبراين، حين كان مبعوثا رئاسيا أمريكيا لشؤون الرهائن، على مدى 4 سنوات، ثم تولت منصب المبعوثة بالإنابة بعدما غادر أوبراين منصبه، ويحسب لها تمكنها من تحرير عشرات الرهائن الأمريكيين، وكانت نشيوات شغلت سابقا منصب نائبة وزير الخارجية الأمريكي السابق ريكس تيليرسون، كما شغلت منصب رئيسة أركان السياسة في مكتب مدير الاستخبارات الوطنية تحت إدارة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش، وعدة مناصب في الإدارة الأمريكية.

 

وعينت أيضاً بمنصب نائبة مساعد وزير الدولة لشؤون التنفيذ في مكتب موارد الطاقة، وشغلت منصب مستشارة للشؤون السياسية والعسكرية وأستاذة في قسم شؤون الأمن القومي والبحرية، وفى عام 2013، زارت النشيوات بصفتها نائبة مساعد وزير الخارجية الأمريكية، الأردن، وأعلنت أن حكومة واشنطن ستعمل على مساعدة الأردن في تطوير قطاع الطاقة.

 

ومن ضمن مسيرتها في الإدارة الأمريكية، شغلت النشيوات منصب رئيس أركان السياسات والتخطيط في مكتب مدير الاستخبارات الوطنية. وتمكنت كذلك من إعداد التقارير مع جميع وكالات الاستخبارات، وتم اختيارها للعمل في اللجنة الرئاسية الأمريكية فيما يتعلق بأسلحة الدمار الشامل، كما نالت جوليا النشيوات شهادة الماجستير في الدراسات الأمنية من جامعة جورج تاون الأمريكية، ودرجة الدكتوراه من معهد طوكيو للتكنولوجيا في اليابان.

 

من جهتها قالت قناة "رؤيا" الأردنية، إن نشيوات حاصلة على درجة الدكتوراة من معهد طوكيو للتكنولوجيا، ونقلت عن مقربين منها أنها تتكلم اللغة العربية بطلاقة رغم ولادتها ونشأتها في الولايات المتحدة، مشيرين إلى أنها تتواصل باستمرار مع أقاربها في مدينة السلط، وسط الأردن.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق