بتكلفة 500 مليون جنيه.. تفاصيل مشروع قطار الفراعنة لخدمة الوفود الأجنبية

السبت، 22 فبراير 2020 06:00 م
بتكلفة 500 مليون جنيه.. تفاصيل مشروع قطار الفراعنة لخدمة الوفود الأجنبية
أمل عبد المنعم

انتهت وزارة النقل، ممثلة في الهيئة القومية للسكة الحديد، من مقترح لتنفيذ مشروع قطار الفراعنة، لخدمة الوفود الأجنبية بالأقصر وأسوان، وذلك كخدمة تقدم للأجانب، وإليك أبرز التفاصيل 

- ما هي تفاصيل مشروع قطار الفراعنة لخدمة الوفود الأجنبية؟

المقترح تضمن تحميل وزارة السياحة تكلفة تصنيع عربات هذا القطار، على أن تتولى هيئة السكة الحديد تشغيله وصيانته، والتنسيق مع الشركات السياحية من أجل الوفود السياحية التي سيتم نقلها عبر هذا القطار إلى المناطق السياحية، حيث سيكون ركابه من السياح الأجانب والعرب.

- كم تبلغ تكلفة قطار الفراعنة لخدمة السياح؟

 تكلفة "قطار الفراعنة" 500 مليون جنيه، و هناك تنسيق بين النقل والسياحة لبدء خطوات المشروع.

- هل عربات القطار ستكون ذات طابع فرعوني؟

بالفعل تأخذ هذا الطابع، و الرحلة عبر هذا القطار ستكون بمثابة مزار سياحي، مع تقديم خدمة تناسب السيّاح الأجانب التي سيتم نقلهم عبر هذا القطار.

- ما الذي يعوق تنفيذ هذا المشروع حتى الآن؟

تنفيذ المشروع مرتبط برد وزارة السياحة على مقترح الهيئة لبدء الخطوات التنفيذية له، حيث أن وزارة النقل أرسلت خطابا للسياحة للرد عليها فيما يخص مشروع "قطار الفراعنة"؛ ولم يتم الرد عليها حتى الآن.

- ما الذي يحدث عقب رد وزارة السياحة؟

 سيتم تشكيل لجنة من وزارتي النقل والسياحة لبدء وضع وتحديد المواصفات الفنية لعربات هذا القطار وتجهيز مستندات الطرح وكراسة الشروط للمناقصة العالمية التي سيتم طرحها لاختيار الشركة التي ستقوم بتصنيع وتوريد عربات هذا القطار.

- ما هو الهدف الأساسي من تنفيذ هذا المشروع؟

الهدف من تنفيذ هذا المشروع خدمة المناطق السياحية في المحافظات مثل الإسكندرية والأقصر وأسوان والبحر الأحمر، حيث سيقتصر "قطار الفراعنة" على نقل الوفود الأجنبية والرحلات السياحية التي ستنظمها شركات السياحة لمثل هذه المناطق.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق