س & ج تفاصيل مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة

الثلاثاء، 25 فبراير 2020 05:00 م
س & ج تفاصيل مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة
أمل عبد المنعم

بعد الاقتراب من انتهاء إنشاءات مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة، لتكون منارة جديدة للإبداع والفكر، في إطار رؤية جديدة ومبتكرة لإعلاء صوت الفن والثقافة، وكذلك تنفيذ التشطيبات الداخلية والخارجية، يقدم «صوت الأمة» تفاصيل هذه المدينة من خلال سؤال وجواب:

- ما هي تفاصيل مدينة الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة؟

المشروعات التي تتضمنها مدينة الفنون والثقافة ستكون بمثابة عودة لريادة الإبداع واستعادة روح الثقافة المصرية الأصيلة، و نسبة تنفيذ المدينة وصلت لمعدلات كبيرة، ومن المقرر أن يتم افتتاحها بشكل رسمي بالتزامن مع نقل الوزارات والبرلمان للعاصمة الإدارية الجديدة.

- هل المشروع تحت إشراف وزارة الإسكان والهيئة الهندسية للقوات المسلحة"؟

بالفعل، وتضم المدينة متحف للفنون المصرية، ويضم إبداعات من الفن المصري القديم بوجود تمثال رمسيس الثاني من الدولة الحديثة عصر الأسرة التاسعة عشر وومضات من الفن الحديث والمعاصر في عرض متحفي متفرد وغير مسبوق يؤكد على ريادة مصر الثقافية عبر العصور.

- ما الذي تشمله مدينة الفنون بالعاصمة الإدارية من كتب ومقتنيات؟

تضم المدينة مكتبة مركزية تشمل مجموعة من الكتب النادرة للحركة التشكيلية المصرية ومقتنيات ورقية وثائقية فريدة لكبار الشخصيات الفنية والثقافية المصرية لتكون مكتبة ذات طابع فني خاص، تمثل مرجعية إقليمية ودولية في مجالات الفنون المختلفة، بالإضافة إلى ركن للطفل.

- هل يوجد تماثيل لكبار الشخصيات المصرية بالمدينة؟

بالفعل يوجد متحف الشمع، الذي يضم مجموعة من تماثيل كبار الشخصيات المصرية التي أثرت في التاريخ المصري وأثرته في مجالات السياسة والثقافة والأدب والفنون والرياضة بالتوازي مع بعض الشخصيات التي تركت بصمة مضيئة على الساحة الدولية، وتم نقل وترميم رمزًا من رموز العراقة والريادة الفنية لمصر والممثلة في مسلتين الملك رمسيس الثاني، أحد أعظم ملوك مصر القديمة في القرن الثالث عشر قبل الميلاد، و اللذان تم نقلهما من مدينه صان الحجر.

- كيف يتم استقبال شباب المبدعين من كل أنحاء العالم؟

يوجد مراسم مؤهلة لاستقبال شباب المبدعين من كل أنحاء العالم مراسم للنحت وفنون "الجرافيك" و" الديزين"، وقاعات عرض فنيه ومساحات واسعة وفضآت رحبة مطعمة بتماثيل لأشهر الفنانين، وأيضًا مسارات خضراء يطبع على جانبيها صناع مهرة للفنون التراثي كالخيامية والفخار ونفخ الزجاج وصناعة الفوانيس.

- هل يوجد مركز إبداع يخدم هؤلاء الشباب؟

بالفعل تضم مركز للإبداع الفني يخدم شباب المبدعين ويشكل حثهم الفني ويهبهم فضآت مخصص للسينما والمسرح للتدريب والعرض، و تضم مسرح مفتوح بسعة 15 ألف فرد لخدمة جميع الشرائح المجتمعية بالعاصمة الجديدة وفقًا للضوابط والمعايير الخدمية المعمول بها دوليًا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق