في محافظات مصر كافة.. طقس سيئ وأمطار تضرب الجمهورية

الثلاثاء، 25 فبراير 2020 04:00 م
في محافظات مصر كافة.. طقس سيئ وأمطار تضرب الجمهورية
الثلوج تكسو جبال وشوارع سانت كاترين

بعد صدور قرار رئيس مجلس الوزراء بتعطيل الدراسة فى المدارس والجامعات بسبب سوء حالة الطقس، شهدت عدد من المحافظات استمرار سقوط الأمطار والسيول والعواصف الثلجية على عدد من المناطق منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، حيث تعرضت 5 محافظات لسقوط أمطار وهى جنوب وشمال سيناء والإسماعيلية وبورسعيد والقليوبية.

 

وتجسدت أبرز الظواهر المناخية التى تشهدها البلاد فى مدينة سانت كاترين والتى غطتها الثلوج منذ الساعات الأولى من الصباح حتى بدت وكأنها قطعة من أوروبا بسبب تراكم الثلوج على الطرقات والمبانى والأشجار والصخور والتى اكتست جميعها باللون الأبيض فى مشهد جمالى فريد من نوعه، وقام اللواء طلعت العنانى رئيس مدينة سانت كاترين برفع درجة الاستعداد على كل المستويات سواء بالحملة الميكانيكية لفتح الطرق وكذلك إدارة المرور ومستشفى كاترين المركزي، وتفقد منذ الصباح الباكر حالة الطرق والمناطق السياحية بجوار دير سانت كاترين وبداية طريق جبل موسي، وأكد على جاهزية المدينة لأى طارئ.

اعمال-سحب-المياه-فى-القليوبية

اعمال سحب المياه فى القليوبية

ومن جانبها، قالت وزارة البيئة، إن محمية سانت كاترين بقطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة، تشهد خلال الفترة الحالية أجواء مناخية متميزة ومختلفة، حيث تتساقط الثلوج على جبال سانت كاترين للمرة الثانية خلال هذا العام، مما يجعلها مشجعة للآلاف من مختلف المحافظات المصرية للسفر وقضاء ليلة شتوية أوروبية والتمتع بالطبيعة الساحرة بالمحمية.

الامطار-على-الطرق-السريعة-بالقليوبية

الامطار على الطرق السريعة-بالقليوبية

ودعت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، فى بيان، أصدرته الوزارة، اليوم، الثلاثاء، المواطنين إلى الاستمتاع بتجربة سياحية بيئية متميزة ومختلفة وسط أجواء الطبيعة بمحمية سانت كاترين، حيث التمتع بالراحة النفسية والابتعاد عن صخب المدينة والعيش وسط الطبيعة الخلابة بها، وخاصة مع ما تشهده المحمية من تطوير البنية الأساسية وأماكن الجذب السياحى التى تقوم بها الوزارة بالتعاون مع مشروع تعزيز نظم إدارة والتمويل بالمحميات والتى تشمل تطوير مسار جبل سانت كاتريت وتأهيل السلالم، بالإضافة إلى تدعيم مخرات السيول وإنارة بالطاقة الشمسية مع وضع علامات إرشادية لصعود الجبل، وإعادة تأهيل الحمامات لتوفير خدمات للزائرين وذلك تنفيذا لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء والتى تهدف إلى إدارة المحميات وفق النظم العالمية لتحقق الحفاظ على الموارد الطبيعية مع تعظيم فرص التنمية الاقتصادية والترفيهية والاجتماعية.

الثلوج-تتراكم-على-الجبل-وانحاء-المدينة

الثلوج تتراكم على الجبل وانحاء المدينة

وأعلنت محافظة شمال سيناء اليوم الثلاثاء، أنها تشهد عدد من التجمعات بمنطقة وسط سيناء من سيول ضعيفة، نتيجة الأمطار المتوسطة إلى الغزيرة التى هطلت على أجزاء كبيرة من مناطق وسط سيناء خلال الساعات الماضية.

الثلوج-تغطى-السيارات

الثلوج تغطى السيارات

وأكد سليمان فرج، رئيس مركز ومدينة نخل، على أن السيول ضعيفة فى مناطق " الكنتلا والتمد وصدر الحيطان وأبو صوان ووادى الحاج والتمد والحمة والمشبه "، حيث نجحت الأعمال الصناعية والسدود التى تم إنشاؤها فى حجز مياه السيول، التى لم تؤثر على حركة المرور على الطرق الرئيسية فى المنطقة.

الثلوج-تغطى-المدينة-بالكامل

الثلوج تغطى المدينة بالكامل

أضاف فرج، أن عددا من الأسر التى تقطن فى منطقة أبو صوان تضررت نتيجة السيول، حيث تم نقلهم إلى مدرسة أبو صوان للإيواء، ثم عودتهم إلى منازلهم مرة أخرى .

الامطار-فى-بورسعيد

الامطار فى بورسعيد

من جانبه، قال أسامة الغندور سكرتير عام المحافظة، إن محافظة شمال سيناء رفعت درجة الاستعداد بكافة أجهزة ومرافق المحافظة، ومديريات الخدمات بها، لمواجهة الظروف الجوية والأمطار.

الامطار-فى-القليوبية

الامطار فى القليوبية

وأكد اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، أنه تم رفع درجة الاستعداد على مستوى غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة وغرف العمليات الفرعية بمجالس المدن ومديريات الخدمات والأجهزة المعنية بالمحافظة فى مواجهة الظروف الجوية.

الثلوج-تغطى-جبل-سانت-كاترين

الثلوج تغطى جبل سانت كاترين

وأضاف المحافظ، أن غرفة العمليات الرئيسية فى ديوان عام المحافظة تتابع تطورات الظروف الجوية على مدار الساعة، حيث إن هناك اتصالات دائمة مع غرف العمليات الفرعية فى مراكز المدن والأجهزة المعنية حول الظروف الجوية لمجابهة أى موقف طارئ.

تدفق-مياه-الامطار-بشمال-سيناء

تدفق مياه الامطار بشمال سيناء

وتابع المحافظ ،أنه تم تكليف مديرية التضامن الاجتماعى بتدبير الاحتياجات اللازمة للمتضررين، ورفع درجة الاستعداد، مشيرا إلى تعطيل الدراسة فى المدارس والمعاهد والجامعات على مستوى المحافظة، بناء على قرار رئيس مجلس الوزراء.

ثلوج-على-الطريق-المؤدى-للمحمية

ثلوج على الطريق المؤدى للمحمية

وفى محافظة القليوبية، واصلت شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالمحافظة، بقيادة المهندس مصطفى مجاهد، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، أعمالها فى رفع تراكمات مياه الأمطار التى شهدتها مدن المحافظة، لليوم الثانى على التوالي، من خلال نشر معداتها وسيارات الشفط بشوارع المدن لرفع تراكمات المياه التى قد تنتج عن هطول الأمطار، والتعامل مع المياه المتراكمة ونواتج سقوط الأمطار وتجمعات المياه فور الإبلاغ بسقوط الأمطار، حيث يتم الدفع بفرق الطوارئ بالمناطق المتأثرة، والتى يبلغ عددها 45 سيارة ومعدة.

1

وأعلنت محافظة القليوبية، رفع حالة الطوارئ بأجهزة المحافظة، ونشر فرق الطوارئ تحسبا لزيادة الأمطار أو غرق الشوارع للتعامل الفورى مع تغييرات الطقس خلال الساعات المقبلة.

2

وأصدر المحافظ، تعليماته لرؤساء المدن والمراكز والأحياء برفع حالة الاستعداد القصوى وضرورة تواخى الحذر، لمواجهة موجه الأمطار التى ستحدث خلال الأيام القليلة المقبلة من خلال توفير المعدات والعربات لمجابهة الأمطار، إلى جانب التنسيق بين جميع الجهات المعنية من مديرية الرى وشركة مياه الشرب بالقليوبية وشركة مياه القاهرة الكبرى بالمحافظة، والتأكد من تمركز سيارات الشفط والكسح ومعدات الصرف اللازمة بالشوارع الرئيسية والفرعية والميادين المختلفة لمواجهة تراكم أى كميات مياه للأمطار والتدخل الفورى فى حالة حدوث أية مشكلة.

3

ووجه المحافظ، بالتواجد لجميع العناصر المعنية (الصحة، الاسعاف، الحماية المدنية والرى، شركة المياه) بغرف العمليات بالمحافظة وكذا غرفة عمليات شركة الصرف الصحى على مدار 24 ساعة، لتلقى جميع شكاوى المواطنين الخاصة بتجمعات مياه الأمطار، والمتابعة لحالة الشوارع المختلفة ورصد أى حالات طارئة لسرعة التعامل معها.

الثلوج-تكسو-الاشجار-والمبانى-فى-سانت-كاترين

الثلوج تكسو الاشجار والمبانى فى سانت كاترين

فيما أصدر محافظ القليوبية قرار تعطيل الدراسة بالمدارس وجامعة بنها، اليوم الثلاثاء، بالمحافظة بسبب سوء الأحوال الجوية، موجها بعقد غرفة الأزمات بديوان عام المحافظة على مدار الساعة بالتنسيق مع غرف العمليات الفرعية بالمراكز، لمتابعة ومواجهة أى حوادث طارئة قد تنتج عن سوء الأحوال الجوية، لافتاً إلى أنه كلف مديرى المديريات ورؤساء الوحدات المحلية وشركة المياه والأجهزة المعنية باتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لمواجهة التقلبات الجوية، خاصةً على الطرق السريعة، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية للتعامل مع تداعيات سوء الأحوال الجوية.

جانب-من-الامطار-بشمال-سيناء

جانب من الامطار بشمال سيناء

 
 

كما شهدت محافظة الإسماعيلية منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، سقوط أمطار شديدة، أدى إلى إغراق الشوارع، وتسببت فى بطء الحركة والتنقل فى شوارع المحافظة، مع انخفاض شديد فى درجات الحرارة، حيث قامت إدارة مرور الإسماعيلية برئاسة العميد حمدى عبد النبى، بتكثيف الخدمات المرورية والرقابة على الطرق الزراعية والسريعة، وتوجيه قائدى السيارات بتوخى الحذر والالتزام بالسرعات المقررة.

جانب-من-ثلوج-سانت-كاترين

جانب من ثلوج سانت كاترين

وأكد مصدر بهيئة قناة السويس، أن سقوط الأمطار لم يؤثر على حركة الملاحة من الاتجاهين.

وأصدر اللواء شريف فهمى بشارة، محافظ الإسماعيلية، تعليماته لرؤساء الأحياء والمراكز والمدن، بسرعة شفط مياه الأمطار من الأماكن التى تراكمت بها، وذلك لتسهيل حركة مرور المواطنين والسيارات.

رفع-مياه-الامطار-فى-القليوبية

رفع مياه الامطار فى القليوبية

وأعلن اللواء عبدالحميد عصمت، رئيس مجلس إدارة شركة محافظات القناة لمياه الشرب والصرف الصحي، حالة الطوارئ القصوى، وتم رفع درجة الاستعداد لفرق الطوارئ ومعدات وسيارات الشركة بكافة الميادين الرئيسيّة بمدينة الإسماعيلية، بعد سقوط الأمطار بسبب التغير المفاجئ فى الأحوال الجوية.

روعة-المشهد

روعة المشهد

وأكد "عصمت" استمرار رفع حالة الاستعداد القصوى لمواجهة السيول والأمطار، وانتشار سيارات الشركة فى المناطق المؤهلة لتجمعات مياه الأمطار لسرعة سحبها، مشيرًا إلى أنه أجرى استعدادات استباقية لمواجهة أى مشاكل فى الشبكات والمحطات، حيث تم عمل خطة انتشار المعدات وسيارات شفط المياه فى المحاور الرئيسية بمختلف محافظات القناة قبل سقوط الأمطار.

سيول-بمنطقة-شمال-سيناء

سيول بمنطقة شمال-سيناء

وشهدت محافظة بورسعيد، سقوط شديد للأمطار منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، أدى إلى إغراق الشوارع، وتسببت فى بطء الحركة، مع انخفاض شديد في درجات الحرارة، حيث وجه اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، جميع الأجهزة التنفيذية والمعنية بالمحافظة وشركة الصرف الصحى بالتواجد فى الشارع على مدار الساعة لحين استقرار الأحوال الجوية.

شفط-مياه-الأمطار-من-شوارع-بورسعيد

شفط مياه الأمطار من شوارع بورسعيد

وأصدر المحافظ، تعليماته بسرعة الانتهاء من رفع كميات المياه نتيجة الأمطار الغزيرة التى شهدتها المحافظة، بعد أن تم الدفع بسيارات كسح وشفط المياه.

وقال محافظ بورسعيد، إن الفترة الماضية شهدت رفع درجة الاستعداد والطوارئ القصوى للتعامل مع توقعات نماذج التنبؤ بالأمطار، والتعامل مع سقوط الأمطار الغزيرة ورفعها وتحقيق السيولة المرورية بكافة شوارع المحافظة، مشيرًا إلى أن غرفة عمليات المحافظة تعمل بشكل دائم ومستمر، وذلك للتعامل مع أى موقف طارئ، حيث تقوم الغرفة باستقبال كافة شكاوى المواطنين الخاصة بتراكمات مياه الأمطار وتوجية الأجهزة المختصة نحوها.

شمال-سيناء

شمال سيناء

وقامت شركة مياه الشرب والصرف الصحى، بسحب تجمعات المياه بمنطقة مبارك وامتداد شارع محمد علي، وبمحازاه سور الملعب الفرعي للنادى المصرى، كما قامت سيارة كسح المياه التابعة لحى الضواحى بسحب تجمعات مياه الأمطار من على امتداد جانبي شارع محمد علي والجزيرة الوسطى له وأمام البوابة الرئيسية لمنطقة الاستثمار، وتابع أيضا أعمال سحب تجمعات مياه الأمطار وتطهير بالوعات الصرف بمنطقة بنك الإسكان وحول محيط العمارات وأمام مدرستى إبراهيم الرفاعي وجمال عبد الناصر وأمام مسجد عزيزة عصفور، وحول محيط مدرسة القابوطي الابتدائية بنين، وقامت سيارة النافورى التابعة للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى، بتطهير عدد من بالوعات الأمطار، وخطوط الصرف بالمنطقة.

مخرات-السيول-فى-شمال-سيناء

مخرات السيول فى شمال سيناء

ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم الثلاثاء، طقس مائل للبرودة نهار شديد البرودة ليلًا، وأمطار من متوسطة والرياح معتدلة، ويشهد الوجه البحرى طقس مائل للبرودة نهار شديد البرودة ليلًا، وأمطار من متوسطة لغزيرة على مناطق متفرقة تكون رعدية أحيانًا والرياح معتدلة، وعلى السواحل الشمالية الغربية، طقس مائل للبرودة نهار شديد البرودة ليلا، وأمطار من متوسطة لغزيرة على مناطق متفرقة والرياح معتدلة.

وكشف محمود شاهين، مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه من المتوقع بداية من الأربعاء أن تنتهى فرص سقوط الأمطار على أغلب أنحاء الجمهورية، وحتى نهاية الأسبوع الجارى وذلك بعد موجة عدم الاستقرار التى تشهدها البلاد وبدأت الأحد الماضى.

وأضاف مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه من المتوقع أيضًا بداية من الأربعاء المقبل، أن تعود درجات الحرارة لمعدلاتها الطبيعية لمثل هذا الوقت من العام، وتعود الشبورة المائية الكثيفة للظهور فى الصباح الباكر.

وحذر مدير إدارة التنبؤات الجوية بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، السائقين على الطرق من السراعات الزائدة خلال فترة عدم الاستقرار بالأحوال الجوية، مناشدًا المواطنين ارتداء الملابس الشتوية الثقيلة فى ظل شدة برودة الأجواء ليلًا.

مشهد-الثلوج-يغطى-جبل-سانت-كاترين
 
مشهد الثلوج يغطى جبل سانت كاترين

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق