15 فائدة صحية لخضار الكوسة.. أبرزهم تقوية العظام والحماية من الشيخوخة

الثلاثاء، 25 فبراير 2020 07:00 م
15 فائدة صحية لخضار الكوسة.. أبرزهم تقوية العظام والحماية من الشيخوخة
أمل عبد المنعم

الكوسة هي نوع من الخضروات الصيفية ينمو بشكل أساسي خلال أشهر الصيف وينتمي إلى عائلة القرع، و يخلص الباحثون إلى أن أفضل طريقة لتناول الكوسة هي عدم التقشير لأن معظم العناصر الغذائية موجودة في جلدها،  و مصدر ممتاز للماء وفيتامين "ج" وفيتامين" أ" والفولات وبيتا كاروتين، ولذلك يعرض موقع " boldsky" فوائدها الصحية:

 يعزز الهضم الصحي:

كوسة هي الخضروات الموسمية ذات القيمة الطبية العالية، غنية بالألياف الغذائية التي تساعد على تخفيف جميع مشاكل الجهاز الهضمي مثل الانتفاخ والإمساك وغازات المعدة،  كما أنها تساعد على الحفاظ على صحة الأمعاء جيدة.

تقلل مستويات الجلوكوز:

بها كمية جيدة من الألياف غير القابلة للذوبان، و فعالة جدا لمنع ظهور مرض السكري من النوع 2، وتناول كمية كبيرة من هذا الخضار يساعد في تقليل مخاطر متلازمة التمثيل الغذائي وتحسين تحمل الجلوكوز وبالتالي، منع مرض السكري.

يساهم في صحة القلب:

 الكوسة منخفضة في السعرات الحرارية وعالية في حمض الفوليك والبوتاسيوم والمغنيسيوم،  و جميع العناصر الغذائية الهامة لصحة القلب، و تساعد الألياف الموجودة في الكوسة أيضًا على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب مثل السكتة الدماغية.

الحفاظ على صحة العين:

تساعد على حل مشاكل الرؤية، وبها كمية غنية من فيتامين C وبيتا كاروتين، فتساعد على الحفاظ على صحة العين، و تساعد مضادات الأكسدة مثل اللوتين والزياكسانثين في الكوسة على تقليل مشاكل الرؤية المرتبطة بالعمر.

تقلل الوزن:

 تساعد في إدارة الوزن ،لأنها منخفضة في النشا، منخفضة في الكربوهيدرات ولكن عالية في الألياف والمحتوى المائي، و هذا يجعل الكوسة غذاء قليل الدسم وهو مفيد جدا لإدارة الوزن في وقت قصير.

مضادة للسرطان:

 قد يكون لها تأثيرات مضادة للسرطان و تساعد كمية عالية من بيتا كاروتين وفيتامين C في هذه الخضروات على تقليل الضرر الناجم عن الإجهاد التأكسدي في الجسم، والذي غالباً ما يكون مسئولا عن التسبب في السرطان مثل سرطان البروستاتا لدى الرجال.

تنظيم المستويات الهرمونية:

 تحقيق التوازن بين مستويات هرمون الغدة الدرقية وجود البوليفينول وفيتامين C في قشور الكوسة فعال في تنظيم المستويات الهرمونية للغدة الدرقية، المنجنيز بها يعزز حسن سير هذه الغدد.

يقوي العظام:

اللوتين وزياكسانثين هما الكاروتينات الموجودة في الكوسة التي تساعد على تقوية العظام والأسنان ومنع الأمراض المرتبطة بها، كما أن الكوسة غنية بفيتامين "ك" والمغنيسيوم والفولات التي تساهم في نمو العظام.

مضادات الأكسدة:

تقلل من الإجهاد التأكسدي و تساعد خاصية الكوسة في مضادات الأكسدة على إقصاء الجذور الحرة الضارة من الجسم، ومنع خطر تلف الأكسدة في الجسم، اللوتين والبيتا كاروتين وزيكسانثين هي بعض مضادات الأكسدة الموجودة في الكوسة.

تبطئ الشيخوخة:

تحتوي مضادات الأكسدة على خاصية قوية مضادة للشيخوخة تحمي البشرة من الإجهاد التأكسدي وتبطئ الشيخوخة المبكرة، تمتلئ الكوسة بمضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين التي تقوي أغشية الخلايا وتقاوم أي تلف للجلد بسبب الأشعة فوق البنفسجية.

تحسين الصحة العقلية:

أكدت إحدى الدراسات، وجد أن اللوتين، أحد مضادات الأكسدة القوية الموجودة في الكوسة يرتبط بتحسين الذاكرة والوظائف المعرفية لدى كبار السن، وتناول الكوسة يساعد على رفع المزاج ومنع الأمراض العقلية مثل التوتر والاكتئاب، و الريبوفلافين أو فيتامين B2 بها يساعد في منع مرض الزهايمر لدى البالغين الأكبر سنا.

يخفض الكوليسترول في الدم:

 الكوسة غذاء غني بالألياف وقليلة السعرات الحرارية، و الألياف العالية في هذه الخضروات تقلل من تراكم الكولسترول السيئ في الشرايين وتمنع خطر الإصابة بأمراض مثل مرض الشريان التاجي والسكتة الدماغية.

يعالج الربو:

تتمتع الكوسة بخصائص مضادة للالتهاب تساعد على تقليل التهاب الشعب الهوائية إلى الرئتين وتمنع صعوبات التنفس، و أيضا فيتامين C بها يمنع نوبات الربو.

يخفض ضغط الدم:

عندما يأكل الناس الكثير من الأطعمة غير الصحية، ترتفع مستويات الصوديوم مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، نظرًا لأن الكوسة غنية بالبوتاسيوم، فهي تساعد في موازنة التأثير السلبي للصوديوم وضغط الدم المنخفض.

تعزز نمو الشعر:

يساعد فيتامين B2 والزنك وفيتامين C في الكوسة على تعزيز نمو الشعر وجعل الشعر أقوى، تساعد هذه المركبات الحيوية أيضًا على منع حالات الشعر مثل الشعر الجاف وتقصفيه وانتشار القشرة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق