14 سبب للصداع المتكرر.. تعرف عليها

الخميس، 27 فبراير 2020 07:00 ص
14 سبب للصداع المتكرر.. تعرف عليها
الصداع
ريهام عاطف

يشعر الكثير منا بألم في الرأس والذي قد يستمر معه لفترة طويلة وهو ما يطلق عليه "الصداع " والذي يتسبب كثيرا في توقف حياة الانسان وعدم قدرته علي القيام بمهامه وممارسة حياتة العملية ، وهناك انواع كثيرة للصداع فمنها صداع التوتر والنصفي والعنقودي والثانوي وغيرها وتعرض "صوت الامة"أهم الاسباب التي تؤدي الي الاصابه بالصداع .

أرتفاع ضغط الدّم :
وهو الصّداع النّاتج بسبب قوّة دفع الدّم للرأس، ممّا يسبّب ارتفاعاً في ضغط الدّم.

التهابات الجيوب الأنفيّة:
وهو التهاب التّجاويف المجاورة للأنف، والموجودة داخل عظام الجمجمة، والتي تؤّدي إلى تجمّع صديديّ بداخلها، واختلال ضغط الهواء بها، ممّا يسبّب الشّعور بآلامٍ شديدةٍ ومستمرّةٍ في الدّماغ .

التهابات الأذن الوسطى:
كألتهاب الغشاء المخاطيّ الذي يبطن الأذن الوسطى؛ والذي غالباً ما يسبّب لصاحبه الصّداع.

الآم الأسنان:
تُصاحب الأم الأسنان في معظم الأحيان الصّداع الحادّ، وتختلف الأسباب المرتبطة بألم الأسنان والصّداع، مثل: التهاب اللثّة، وتسوس في الأسنان، وانحشار ضرس العقل في عظم الفك، ونقص عدد الأضراس؛ لأنَّ الإنسان يقوم بالمضغ على الجهة التي بها عدد كافٍ من الأسنان، ممّا يؤدّي إلى إجهاد عضلات الفكيّن، وينتج عن ذلك ألم في الرّأس أو صداع .

الأمراض :
من الأمراض التي يُعدّ الصّداع عرضاً من أعراضها الجانبيّة الحمّى، والإنفلونزا، والسّعال، والإمساك .

أمراض العين :
تسبب العديد من الامراض التي تصاب بها العين  مثل قصر النّظر، والتهابات أعصاب العين وجفافها، شعورالانسان بالصداع أو بسبب تعرّض العين لمزيد من التّعب والإرهاق؛ وجميعها تسبّب الصّداع لأنَّها تزيد من ضغط العين، والذي يؤثّر سلباً فيسبّب الصّداع .

الاضطرابات :
تعرض الانسان لاضطرابات النّوم،أوالاضطرابات الحاصلة عن الدّورة الدمويّة، والجهاز الهضميّ، والعصبيّ الي الشعور بالصداع.

الأصوات العالية:
يؤدّي سماع الأصوات العالية أو الضجيج غالباً إلى الإصابة بالصّداع، وذلك لأنّ الأذن تسمع الأصوات التي مقدار اهتزازها يكون مابين 16-20 ألف هزّة، وما زاد عنها أو قلّ يزيد من ضغط الأذن، ممّا يحدث اضطراباً. 

العامل النفسيّ :
تُعتبر الحالة النفسيّة للشخص جانباً مؤثّراً؛ حيث تؤدّي لشعورالإنسان بالصّداع، كما تؤدّي كثرة التّفكير في معظم الأحيان لشعور الفرد بحالة من الصّداع المتكرّر. 

الأطعمة :
تناول أنواع محدّدة من الأطعمة قد يؤدّي إلى شعور الشّخص بالصّداع المتكرّر، وذلك في حال كانت تثير نوعاً من الحساسيّة عند الشّخص، ممّا يجعلها من الأطعمة غير المُحبّب تناولها تحديدآ لمثل حالته .

الرّوائح والتدخين:
مثل العطور، وروائح الأزهار، قد تؤدّي لإصابة بعض الأشخاص بالصّداع؛ لأنَّ رائحة العطور المركّزة تنشط في نهاية الأعصاب الأنفية وتهيّجها ، كما يلعب التدخين دور هام في اصابه الانسان بالصداع المُتكرّر، وذلك لأنَّ النّيكوتين يعمل على ارتفاع ضغط الدّم، والذي يزيد من تدفّق الدّم إلى الرّأس مسبّباً الصّداع .

التلفاز والكمبيوتر:
مشاهدة الفرد لشاشات التلفاز أو الكمبيوتر لساعات طويلة يُسبّب الصّداع؛ لأنَّ النّظرلها لفترةٍ طويلةٍ يزيد من ضغط العين.

المنبّهات :
علي عكس ما هو متعارف عليه فأن  تناول الشّخص للمنبّهات، كالقهوةِ والشّاي بصورةٍ كبيرةٍ تجعله عرضةً للصداع المتكرّر.

تقلبات الجوّ:
التغيّر المفاجئ الحاصل في درجات الحرارة، يعدّ أحد أسباب الصّداع؛ فارتفاع درجات الحرارة أو انخفاضها جميعها تحرّض على الصّداع وتسببّه؛لأنَّ عضلات الرّأس تتقلص مسببّةً الصّداع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة