تفاصيل قانون الزراعات العضوية المقدم للبرلمان لإنتاج غذاء صحي

الإثنين، 02 مارس 2020 04:00 م
تفاصيل قانون الزراعات العضوية المقدم للبرلمان لإنتاج غذاء صحي
أمل عبد المنعم

بعد موافقة مجلس النواب على مشـروع قانون مُقدم من الحكومة بشـأن الزراعــة العضـوية، نهائيا، وذلك بأغلبية ثلثي أعضاء المجلس لأنه من القوانين المُكملة للدستور، وتم التصويت على مشروع القانون وقوفا، يقدم موقع "صوت الأمة" تفاصيل هذا القانون من خلال سؤال وجواب:

- ما هي تفاصيل مشروع قانون " الزراعة العضوية" المقدم للبرلمان؟

يعني مشروع القانون بتنظيم الزراعة العضوية كرد فعل عالمي للآثار السلبية الناجمة عن إتباع أساليب الزراعة التقليدية والتي تعتمد على التوسع في استخدام المواد الكيميائية التخليقية في تغذية النبات والحيوان ومردودها على ارتفاع نسبة الملوثات في الماء والتربة والمنتجات الزراعية، وما صاحبه من تدنٍ لخصوبة التربة وارتفاع نسب التصحر بالأراضي الزراعية وتفشى الأمراض الخطيرة.

- ما هي أهم أهداف مشروع قانون الزراعات العضوية؟

يهدف مشروع القانون لدعم خطة الدولة في إنتاج غذاء صحي، وذلك من خلال التقليل من استخدام المبيدات والأسمدة المخلقة، واستبدالها ببدائل الأسمدة العضوية المنتجة من بقايا المحاصيل الزراعية والاستفادة منها.

- ما الذي تعتمد علية الزراعة العضوية؟

الزراعة العضوية تعتمد على استخدام أقل للمبيدات ولا يتعمد على المبيدات الكيماوية على الإطلاق، ولكنه يعتمد على المخصبات الحيوية وإعادة تدويرها.

 - هل القانون الجديد يساعد على التصدير؟

بالفعل و الاتحاد الأوروبي سيمنع استيراد أي شيء من الدولة التي ليس لديها قانون للزراعات العضوية، والزراعات العضوية لها أثار كبيرة على التربة والصحة، كما أن القانون حدد آليات وجودة المزرعة على قانون الزراعات العضوية.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق