هل يلغى فيروس كورونا احتفالات المصريين بموالد آل البيت؟

الأربعاء، 04 مارس 2020 09:00 ص
هل يلغى فيروس كورونا احتفالات المصريين بموالد آل البيت؟

مع تأكيد المسئولين على أنن مصر ليست بعيدة عن ما يحدث في العالم، حيث من المتوقع أن تقوم الدولة باتخاذ العديد من الإجراءات في حالة تسجيل إصابات جديدة بالفيروس، وقد تسير على نهج العالم، مثل إلغاء الفعاليات الرياضية والفنية وكل فاعيلة تتطلب تجمعات كبيرة ،وذلك حفاظا على الأرواح ومنعا لانتشار الفيروس، ومن تلك التجمعات التي يتوقع ان يتم إلغائها "الموالد" والتي تشهد تجمع الآلاف من أتباع الطرق الصوفية ومحبى آل البيت.
 
وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية ومنظمة الصحة العالمية، عن اكتشاف حالة إيجابية حاملة لفيروس كورونا المستجد(كوفيد-19) داخل البلاد لشخص "أجنبي".
 
وأوضحت الوزارة أنها نجحت في اكتشاف حالة لشخص أجنبي إيجابي لفيروس "كورونا" المستجد، مشيرًا إلى أنه فور الاشتباه فى الحالة والتأكد من النتائج المعملية والتى جاءت إيجابية لفيروس كورونا المستجد، تمت إحالته إلى مستشفى العزل، وهو يتلقى الآن الرعاية الطبية اللازمة.
 
وأضافت أنه على الفور تم إبلاغ منظمة الصحة العالمية، كما تم اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير الوقائية للحالة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، حيث تم نقل الحالة بإحدى سيارات الإسعاف ذاتية التعقيم إلى المستشفى لعزله ومتابعته صحيًا والاطمئنان عليه، موضحًا أن الحالة إيجابية للفيروس ولديه أعراض مرضية بسيطة، وحالته مستقرة.
 
وأكدت الوزارة أنها تتخذ حاليا إجراءات وقائية مشددة حيال المخالطين للحالة من خلال اجراء التحاليل اللازمة للفيروس،مشيرة إلى أنه باكتشاف هذه الحالة تصبح هى الحالة الثانية فى مصر  لفيروس كورونا المستجد، مؤكدة تعافي الحالة الاولي وخروجها من مستشفي بعد تلقيها الرعاية اللازمة، لافتة إلى أنه فور الاشتباه بأي إصابة سيتم الإعلان عنها فورًا، بكل شفافية طبقًا للوائح الصحية الدولية، وبالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.
 
وكشفت الوزارة أنها تواصل رفع درجات الاستعداد القصوى في جميع المنافذ والمطارات على مستوى الجمهورية ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، مؤكدة اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية.
 
بدوره، كشف الشيخ علاء أبوالعزائم ،عضو المجلس الأعلى للطرق الصوفية ، وشيخ الطريقة العزمية، أنه في حالة ظهور إصابات جديدة بفيروس كورونا، وإعلان الدولة إيقاف الأنشطة التي بها تجمعات كبيرة، للحد من انتشار الفيروس والسيطرة عليه ، سيتم بالطبع إلغاء جميع فعاليات الطرق الصوفية من موالد وحلقات ذكر حفاظا على أرواح المريدين، لافتا في تصريحات لليوم السابع، إلى أن إلغاء الفعاليات من منطلق حرصنا على أرواح الناس والذين يتوافدون بالآلاف في الموالد في عادة أشتهر بها المصريين منذ القدم ودليل على حبهم لآل البيت وتوقيرهم، فما سيصدر عن الدولة حينها من قرارات سيتم تطبيقه على الجميع.
 
وقال شيخ الطريقة العزمية، إن مصر بعيدة عن فيروس كورونا وأن سبب انتشار الفيروس في الصين نظرا لتناولهم أطعمة غريبة مثل الصراصير وغيرها من الحشرات والحيوانات التي تحمل تلك الأمراض ،لافتا إلى أن المصريين لديهم عادت غذائية تجعلهم متحصنين من الإصابة من تلك الأمراض، مثل تناول الفول وخلافه.
 
ويحتفل أتباع الطرق الصوفية هذا الشهر بثلاث موالد كبرى وهم "المولد الرجبى لسيدى محمد شبل الأسود" ، والمولد الرجبى لسيدى أحمد البدوى حيث تكون الليلة الختامية له يوم الخميس 12 مارس ، كذلك المولد الرجبى لسيدى إبراهيم الدسوقى وتكون الليلة الختامية يوم الخميس 19 مارس ، بالإضافة إلى المولد الكبير للسيدة زينب رضى الله عنها حيث تكون الليلة الختامية يوم الثلاثاء 24 مارس.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق