الجامعات المصرية تعلن الطوارئ لمواجهة كورورنا: إلغاء الاجتماعات والندوات

الأربعاء، 11 مارس 2020 09:00 ص
الجامعات المصرية تعلن الطوارئ لمواجهة كورورنا: إلغاء الاجتماعات والندوات
تعقيم الأماكن ضد فيروس كورونا

عبر تطبيق آليات صارمة، تسعى جامعات مصر مواجهة فيروس كورونا المستجد الذي يهدد دول العالم، إذ رفعت الجامعات حالة التأهب القصوى واتخاذ إجراءات وقائية، وتنفيذ قرارات مجلس الوزراء بشأن إلغاء الاجتماعات والندوات التي يشارك بها الكثير من الطلاب والمواطنين.
 
كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تعليق جميع الفعاليات التي تتضمن أي تجمعات كبيرة من المواطنين، أو تلك التي تتضمن انتقال المواطنين بين المحافظات بتجمعات كبيرة، لحين إشعار آخر، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الحكومة لمواجهة فيروس «كورونا المستجد»، وسوف تتولى الجهات المعنية تنفيذ هذا القرار.
 
وتنوعت إجراءات الحماية من جامعة إلى أخرى، ففي جامعة قناة السويس، أكدت الدكتورة ماجدة هجرس رئيس جامعة قناة السويس، أن الجامعة قامت باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وقالت إنه تم تشكيل لجنة لإدارة الأزمات مستعدة للتعامل مع أي اشتباه في أي حالة على مدار 24 ساعة.
 
وتابعت، أنه تم اتخاذ كافة التدابير اللازمة داخل الكليات والمدن الجامعة كما تم رفع حالة الاستعداد القصوى داخل الإدارة الطبية بالجامعة والمستشفيات الجامعية وكانت رئيس الجامعة قد أصدرت قرار بتأجيل كافة الفعاليات التي تتضمن حشود طلابية حيث تم الغاء الندوات والمؤتمرات والاحتفالات الكبرى.
 
وأضافت «هجرس»، أنه لا صحة لما تم تداوله عن وجود حالات إصابة بفيروس كورونا المستجد داخل المدن الجامعية مشدده على ضرورة تحرى الصدق في المعلومات التي يتم تداولها. وأكملت، أنه في حالة وجود أي إصابات سيتم صدور بيان رسمي عن إدارة الجامعة حرصا على مصلحة جميع الطلاب والعاملين بالجامعة، مشيرة إلى ان ما يتم من إجراءات احترازية داخل المدينة والجامعة يتم على مستوى الجمهورية وبناء على تعليمات رئيس الوزراء وذلك في سيناريو يتم على مستوى الدولة لإدارة أزمة مواجهة الفيروس وطرق الوقاية.
 
جامعة مطروح 
 
فيما وجه الدكتور مصطفى النجار رئيس جامعة مطروح، عمداء الكليات بمتابعة كافة الإجراءات لمكافحة فيروس كورونا المستجد، طبقا للخطة الموضوعة على مستوى الجامعة، واتخاذ كافة الاحتياطات والتدابير اللازمة لمكافحة الفيروس.
 
وأكد رئيس الجامعة، على ضرورة تكثيف حملات التوعية داخل الكليات، لتوعية الطلاب بأعراض الفيروس الجديد وطرق الحفاظ على الصحة العامة، والتعريف بالإجراءات الوقائية لمكافحة العدوى.
 
وأوضح الدكتور وائل لطفي، القائم بأعمال عميد كلية التمريض، أن الكلية تنظم سلسلة ندوات توعوية لطلاب الجامعة، موضحًا أن فيروس كورونا هو مجموعة من الفيروسات حيوانية المصدر، تصيب مجموعة واسعة من الكائنات الحية منها الماشية، الخنازير، الدجاج، الكلاب، القطط، والحيوانات البرية.
 
جامعة المنيا 
 
فيما قال الدكتور مصطفى عبد النبي رئيس جامعة المنيا، في تصريحات صحفية، أن الجامعة اتخذت كافة الإجراءات الوقائية لحماية الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة أو المستشفيات الجامعية، للوقاية من فيروس كورونا، ولفت أن الإجراءات شملت تنظيم ما يقرب من 13 ندوة تعريفية بالمرض بمختلف الكليات في الجامعة بالإضافة إلى توزيع منشورات على الطلاب والعاملين للتعريف بالمرض وطرق الوقاية منه.
 
وأشار أن الجامعة قامت بتعقيم كافة المستشفيات الجامعية وخاصة قسم الاستقبال ورش المطهرات بجميع العيادات الخارجية، وأوضح أنه تم تشكيل لجنة على اعلى مستوى لمتابعة أعمال النظافة في جميع الأبنية وتأكيد على استخدام المطهرات أكثر من مرة في اليوم الواحد، وتقليل اعداد المتواجدين في اقسام الاستقبال والعيادات الخارجية بحيث يتواجد فقط اطقم المستشفى مع المريض. 
 
وأكد عبد النبي، أن تم كافة الاحتياطات اللازمة في النظافة العامة وتنفيذ كافة البروتوكولات الخاصة بالوقاية من الفيروسات مع توفير كافة المستلزمات الطبية. وأوضح رئيس الجامعة أن أطقم التمريض والأطباء تم تدريبهم على أعلى مستوى ليكونوا جاهزين في أي وقت.
 
جامعة جنوب الوادي
 
ومن ناحيته أعلن الدكتور يوسف الغرباوي، رئيس جامعة جنوب الوادي، عن تشكيل لجنة لمتابعة وسائل التعقيم ورقع مستوى النظافة وتعقيم المدرجات وذلك في أطار رفع درجة الاستعداد للحد من ظاهرة أنتشار فيروس كورونا مع إجراء تقديريات المخاطر، وتوفير الإرشادات والتوعية الصحية لطلاب الجامعة طبقاً لتعليمات وزارة الصحة المصرية.
 
مضيفاً أنه تم رفع حالة التأهب القصوى، واتخاذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية للوقاية من هذا الفيروس، ويتم النسيق مع رعاية الشباب، ورفع حالة الاستعداد بكافة الكليات، مع تقديم منشورات وإرشادات لتوعية أبنائنا الطلاب المترددين على المحاضرات.
 
كما ذكر رئيس الجامعة، أن مستشفى الجامعة تم رفع درجة الاستعداد بكافة أقسام الاستقبال والطوارئ بالمستشفى لمواجهة أي حالات اشتباه بفيروس كورونا، وذلك بالتنسيق مع إدارة كلية الطب والمستشفيات الجامعية، وتم رفع درجة الاستعداد بأقسام الاستقبال والطوارئ.
 
جامعة طنطا
 
أكد الدكتور الرفاعي مبارك نائب رئيس جامعة طنطا لشئون التعليم والطلاب على إنهاء الجامعة استعداداتها لمواجهة فيروس الكورونا المستجد، مشيرا لأن هناك توجيهات من الدكتور مجدي سبع رئيس الجامعة، برفع المحاضرات المقرره لجميع طلبة الجامعة غلي البوابة الإلكترونية للجامعة، وإلغاء جميع الفعاليات والأنشطة التي تشهد تجمعات كبيرة للطلبة.
 
وأضاف أن الجامعة فى انتظار قرار بشأن إلغاء المحاضرات بالمدرجات من عدمه، على أن يتم الاستعانة بالمحاضرات الإلكترونية. وأضاف أنه تم إلغاء جميع حفلات التخرج لطلبة الجامعة خلال الفترة القادمة، فضلا عن إلغاء ملتقى التبادل الطلابي المقرر إقامته في 21 مارس الجاري لأجل غير مسمى.
 
وأشار لأنه تمت الاستعانة بأساتذة كلية الطب لعمل ندوات توعية للطلبة في جميع الكليات، مؤكدا أن الجامعة قامت بإخلاء المدينة الجامعية المخصصة للطلبة الصينيين لجعلها حجرا صحيا، حال اكتشاف أي حالات إصابة بالكورونا، مبينا أن المدينة استقبلت الطلبة الصينيين الدارسين بالكلية بعد عودتهم من إجازة نصف العام الدراسي.
 
جامعة الأقصر 
 
فيما تحركت جامعة الأقصر خلال الفترة الماضية بخطوات مميزة لدعم الطلبة وتوعيتهم فى مواجهة «فيروس كورونا»، حيث قال الدكتور بدوى شحات بدوى رئيس جامعة الأقصر، أنه تم إطلاق عدد من الحملات والندوات المختلفة لتوعية الشباب والطلبة بالكلية بالوقاية من الأمراض والفيروسات المعدية وأبرز «فيروس كورونا»، حيث قامت الجامعة مؤخراً بتوزيع عدد من التقارير والمنشورات عن فيروس كورونا المستجد لكليات الجامعة والمدن الجامعية ومبنى الجامعة المركزي، حيث يأتى هذا فى إطار الدور الذى تقوم به وزارة التعليم العالى وجامعة الأقصر فى توعية الطلاب وكافة أفراد المجتمع بهذا الفيروس، وذلك بناءً على توجيهات الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى بشأن توزيع تقارير عن فيروس كورونا المستجد فى مختلف أرجاء الجامعات المصرية.
 
وأضاف رئيس جامعة الأقصر، في تصريحات صحفية، أنه تمت مواصلة الندوات داخل الكليات المختلفة لتوعية عن فيروس كورونا المستجد وطرق الوقاية من الفيروس، والتى يحاضر فيها الدكتور محمد شحات بدوى وكيل كلية الطب بالجامعة وأستاذ أمراض الصدر، حيث تم تنظيم ندوة تثقيفية عن فيروس كورونا المستجد بكلية الألسن، وذلك تحت رعاية الدكتور بدوى شحات بدوى رئيس جامعة الأقصر، والدكتور ربيع سلامة عميد كلية الألسن، وبحضور الدكتور محمد شحات وكيل كلية الطب بالجامعة، والدكتورة ليلة يوسف وكيل كلية الألسن لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمود النوبى وكيل كلية الألسن لشئون البيئة وخدمة المجتمع، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس والطلاب، وذلك للمساهمة فى طمأنة الطلاب بأن الوضع فى مصر آمن ولا توجد حالات مصابة بالفيروس، وخلال الندوة أكد الدكتور محمد شحات على الهدف الرئيسى من قيام الجامعة بعقد هذه الندوة، وهو طمأنة الطلاب على أن الوضع فى مصر تحت السيطرة، وهذا من خلال الإجراءات والتدابير اللازمة التى تتخذها الدولة بمختلف أجهزتها من أجل منع دخول الفيروس إلى البلاد.
 
 وأشار إلى أنه لم يتم اكتشاف أية حالة مريضة بالفيروس في مصر. كما قام بالشرح المستفيض للحضور عن فيروس كورونا وطرق الوقاية من الإصابة بالفيروس، مشدداً على إتباع التعليمات العامة وعدم الاستهانة بتطبيقها في حياتنا اليومية، كما أوضح أعراض الإصابة بالفيروس وأكد على ضرورة التواصل مع الجهات المعنية في حالة الشك في وجود أي أعراض للفيروس، وخلال الندوة فتح الدكتور محمد شحات الباب أمام الطلاب لطرح الأسئلة والاستفسارات، حيث تفاعل الطلاب بصورة لافتة حول ما تم طرحه من معلومات هامة كان لها عظيم الأثر على الطلاب وكافة الحضور.
 
جامعة المنوفية 
 
فيما أصدر الدكتور أحمد بيومي، رئيس جامعة مدينة السادات بمحافظة المنوفية، قرار بإلغاء فعاليات الاحتفال بعيد الجامعة السابع، الذي كان مقرر اليوم الثلاثاء وبعد غدا الأربعاء من شهر مارس الجاري، واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة للوقاية الصحية للطلاب والعاملين من العدوى.
 
وأكد رئيس جامعة السادات، على ضرورة تسوية المصروفات والمبالغ التي تم صرفها للاحتفال بعيد الجامعة حتى تاريخه، مشيرا إلى أن جامعة السادات، كانت قد انتهت من كافة استعداداتها لعيدها السابع، الذي كان من المؤكد أن يقام بدءًا من الغد، إلا أن مصلحة الدولة وصحة المواطنين أهم من أي شيء، إضافة إلى حرص القيادة السياسية ورئاسة الوزراء على عدم التجمع منعًا لتفشى الأمراض والأوبئة، واحترامًا لسيادة القانون.
 
وأكد الدكتور عادل مبارك رئيس جامعة المنوفية في تصريحات صحفية، أن وحدة مكافحة العدوى بمعهد الكبد القومي بجامعة المنوفية بالتعاون إدارة الطب الوقائي بمديرية الصحة عقد ندوات بحضور الدكتور هشام عبد الدايم عميد معهد الكبد والدكتور توفيق عبد المطلب رئيس الإدارة المركزية والدكتورة عزة محمد عبد العزيز رئيس الوحدة تحت عنوان فيرس كورونا حقائق ومخاوف.
 
واستعرض الندوة طرق العدوى بالفيروس ومخاطر ومضاعفات الاصابة به وكذلك وطرق الوقاية منه والتوزيع الجغرافي للفيروس في العالم.
 
جامعة بنها
 
وفى هذا السياق، قال الدكتور جمال السعيد رئيس جامعة بنها، إن الجامعة تنظم عددًا من الحملات والندوات التثقيفية لرفع الوعى الصحي، لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين بالجامعة للتوعية بفيروس كورونا، مشيرا إلى أن الجامعة تقوم بإعداد فرق متخصصة من أساتذة بكلية الطب البشرى بالمرور على جميع الكليات لتوعية من فيروس كورونا وكيفية الوقاية منه، كما تتضمن تلك الفرق شرح كيفية التعامل مع أي حالة مشتبه بها.
 
وتابع رئيس جامعة بنها قائلا، انه يتم أيضا عمل ورش توعوية يحاضرها اساتذة بكلية الطب بنها من قسم الطب الوقائي والأمراض الصدرية، بجانب أن تلك الورش تشمل طلاب المدن الجامعية بجامعة بنها وتوفير أطباء بالمدن الجامعية وكافة الخدمات الطبية اللازمة في حالة حدوث أي طارئ واتباع كافة الإجراءات الوقائية اللازمة.
 
وأكد، أن الجامعة خالية تماما من أي حالات مشتبه بيها أو مصابة بفيروس كورونا وأن الجامعة بجميع قطاعاتها وكذلك مستشفى بنها الجامعي، أعلنت الطوارئ لأي حالة وأنه على أهب أوجه الاستعداد اللازم، منوه أنه لابد أن تتغير سلوكيات الطلاب، التي هي من أهم طرق الوقاية لحماية أنفسنا.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة