تحركات عاجلة لمحاصرة كورونا.. طوارئ بالفنادق الثابتة والعائمة السياحية

الأربعاء، 11 مارس 2020 05:00 م
تحركات عاجلة لمحاصرة كورونا.. طوارئ بالفنادق الثابتة والعائمة السياحية
6 تحركات عاجلة لمحاصرة "كورونا" بالفنادق

تحركات مكثفة تجريها وزارات الدولة والأجهزة المعنية للتأكد من سلامة الفنادق بالمحافظات السياحية المصرية وفحص العاملين وتزويدهم بمعلومات وقائية ضد فيروس كورونا، ووضع سيناريوهات سريعة للتعامل مع الأزمة.
 
وزارتا السياحة والآثار بالتعاون مع غرفة الفنادق السياحية، وضعا سيناريوهات سريعة للتعامل مع الأزمة، فور ظهور إصابات بالفيروس على متن باخرة نيلية الجمعة الماضية، تمثلت في خمس خطوات هامة لكماية الفنادق المصرية والعاملين بها والتأكد من خلوها من الفيروس.
 
وتأتى أولى الخطوات السريعة فى العمل بالتعاون مع لجان وزارة الصحة لفحص جميع العاملين بالفنادق الثابتة والعائمة للإطمئنان على صحتهم فى إطار الاجراءات الاحترازية لمحاصرة فيروس كورونا، وهو الاجراء الذى سيتم تعميمه على التوالى فى باقى المحافظات السياحية.
 
هشام الشاعر، عضو مجلس إدارة غرفة المنشآت الفندقية، قال إن اللجان بدأت العمل بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار وغرفة الفنادق في الاقصر، مشيرًا إلى أنه سيتم الكشف على جميع العاملين كإجراء احترازى.
 
ولفت الشاعر إلى أن اللجان بعد انتهاء عملها فى الأقصر ستتوجه إلى أسوان لاستكمال الفحوصات، مشيرًا إلى أن الأقصر وأسوان لهما الأولوية فى الفحص نظرا لظهور حالات إصابة بالفيروس على متن أحد البواخر السياحية، إضافة لعمل اللجان فى باقى المحافظات السياحية بالبحر الأحمر وجنوب سيناء تباعًا.
 
ونوه إلى أن هناك حالة طوارئ بالغرفة لمتابعة مستجدات فيروس كورونا، حيث جار التنسيق مع وزارة السياحة والآثار لاتخاذ مزيد من الاجراءات الوقائية لجميع النزلاء والعاملين بالمنشآت الفندقية.
 
وضمن سيناريوهات الحماية، اتفقت غرفة المنشآت الفندقية على شراء 1000 جهاز أشعة فوق الحمراء (infrared) وتوزيعهم على الفنادق الثابتة والعائمة للكشف على النزلاء والعاملين بها، يقول الشاعر إن هناك فنادق بادرت بشراء تلك الأجهزة فور ظهور الأزمة العالمية بانتشار فيروس كورونا، فى حين بعض الفنادق ليس لديها حتى الآن.
 
ونوه إلى أن توزيع الأجهزة سيبدأ من الأقصر وأسوان حيث لها الأولوية ثم توزيع الباقى على الفنادق الأخرى بالمناطق السياحية لمن لا يتوفر لديه الجهاز، فى حين سيكون هناك دفعة تعاقد آخرى لتغطية كل الفنادق.
 
وبناء على تعليمات وزارة السياحة والآثار، تعاقدت الفنادق والمحلات السياحية مع أطقم طبية مدربة وذات كفاءة عالية، يتم تدريبها بوزارة الصحة للتعامل مع اية حالة اشتباه بالفيروس، والمتابعة المستمرة لها، وتقديم المتابعة المستمرة للعاملين حول طرق الوقاية من الفيروسات وخاصة كورونا، إضافة لتكثيف التوعية للعاملين بالقطاع الفندقى.
 
وأوضح الشاعر أن هناك 26 مدربا يتنقلون فى جميع المحافظات السياحية لمتابعة العاملين بالفنادق وتدريبهم على الإجراءات الوقائية التى يجب اتباعها، وكيفية الحفاظ على أنفسهم من العدوى وكذلك الابلاغ الفورى عن الاشتباه فى أى حالة، قائلًا إن المواد التى يتم تلقينها للعاملين بالفنادق الآن علمية وموثقة من قبل منظمة الصحة العالمية، هذا بالإضافة إلى أطباء من المديريات الصحية لمنحهم محاضرات حول الاجراءات التى يجب اتخاذها للوقاية من الفيروسات بصفة عامة وفيروس كورونا بشكل خاص.
 
أما توفير اللوجيستيات المطلوبة لعدم نقل العدوى والوقاية من الإصابة فهى من أهم الخطوات، حيث تتابع فروع الغرفة فى المقاصد السياحية مع الفنادق توفير اللوجستيات المطلوبة للعاملين وعدم ممارسة العمل بدونها، وفى مقدمتها ارتداء الجوارب والكمامات الطبية والجوانتيات أثناء قيامهم بمهام عملهم سواء فى التنظيف أو بالمطابخ والمطاعم وتقديم الخدمات للنزلاء.
 
وقال ماجد فوزى رئيس غرفة المنشآت، إنه بالإضافة إلى جميع تلك الاجراءات الاحترازية ستقوم الغرفة بالتعاقد مع شركة اجنبية متخصصة في سلامة وصحة الغذاء للتفتيش علي الفنادق الثابتة والعائمة كمرحلة أولى في الأقصر وذلك طبقًا للمعايير الدولية، وستبدأ الشركة عملها من أوائل الأسبوع المقبل، ثم يتوالى عملها فى بقية المحافظات السياحية. 
 
وشددت وزارة السياحة والاثار وغرفة الفنادق على العاملين بالقطاع بضرورة التأكيد علي النظافة كل في قطاعه والابلاغ الفوري في حالة اشتباههم في وجود أي حالة مرضية منهم أو من النزلاء، ولفت الشاعر إلى أن هناك حالة طوارئ بالغرفة لمتابعة مستجدات فيروس كورونا حيث جار التنسيق مع وزارة السياحة والآثار لاتخاذ مزيد من الاجراءات الوقائية لجميع النزلاء والعاملين بالمنشآت الفندقية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة