أيام الخميس والجمعة والسبت..

«الزراعة» تستعد للتقلبات الجوية بتوعية المزارعين ومربي الثروة الحيوانية والداجنة والنحل

الخميس، 12 مارس 2020 02:00 ص
«الزراعة» تستعد للتقلبات الجوية بتوعية المزارعين ومربي الثروة الحيوانية والداجنة والنحل
كتب ــ محمد أبو النور

تفاعلت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، مع الإجراءات والتعليمات، الصادرة عن مجلس الوزراء، بشأن التعامل مع الأحوال الجوية، التي ستشهدها البلاد، أيام الخميس والجمعة والسبت، وأصدرت الوزارة عدداً من التعليمات والإرشادات، لحماية المحاصيل والزراعات والثروة الحيوانية والداجنة والسمكية والنحل، خاصة وأن مصر تمتلك مساحات زراعية، تقدر بحوالي 10,5 مليون فدان، تدر إنتاجية هائلة على مدار العام، تتجاوز ملايين الأطنان، من الخضروات والفاكهة والمحاصيل الاستراتيجية، إلى جانب ملايين الأطنان، من الإنتاج الحيوانى لحوماً وألباناً وكذلك الدواجن والأسماك.

السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى

قطاع الإرشاد الزراعي
من ناحيته، أصدر قطاع الإرشاد الزراعي التابع للوزارة، توصيات عاجلة للمزراعين لحماية المحاصيل المختلفة، من التأثيرات السلبية، التي قد تترتب على حالة الطقس المتقلب، خلال الأسبوع الجاري، وفقا لما أعلنته الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

وقال الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، إن هذه التوصيات، تأتي متواكبة مع توقعات الطقس المتقلب، بداية من يوم الاثنين الماضى، وحتى نهاية الأسبوع، وانخفاض درجات الحرارة ثم عودتها للارتفاع، وتوقعات هطول أمطار غزيرة في مناطق متفرقة، خاصة شمال البلاد والدلتا، وهبوب الرياح على بعض المناطق يومي الخميس والجمعة.

وأهاب رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، وفق لبيان، صدر يوم الاثنين الماضى، بكافة المزارعين اتخاذ مجموعة من الإجراءات الهامة واتباع التوصيات السريعة والعاجلة لمنع أية تأثيرات سلبية على المحاصيل الزراعية المختلفة.

وتشمل التوصيات بالنسبة لمحصول القمح، عدم إجراء أية ريات بعد يوم أمس الثلاثاء وحتى الجمعة، مع التوصية بإجراء رشة هامة من مركبات عالي الماغنسيوم والبوتاسيوم فوسفيت بالمعدلات الموصي بها، وإجراء رشة هامة للوقاية من مرض صدأ القمح بداية من السبت المقبل.

وفيما يتعلق بأشجار الفاكهة خاصة في بداية النمو، أشارت التوصيات إلى ضرورة إعطاء رية سريعة يوم الثلاثاء، بحيث يتم إضافة عالي الفسفور مع نترات الماغنسيوم، مع إعطاء رشة بمركب سليكات البوتاسيوم مع البوتاسيوم فوسفيت بمعدل 8 سم/لتر، ولفتت "الزراعة" إلى أنه بالنسبة لمحاصيل الخضر والنباتات الطبية والعطرية، يجب الامتناع عن الري قبل يوم أمس الثلاثاء مع إجراء رشة هامة بعالي الماغناسيوم والبوتاسيوم.

وأكدت التوصيات، أنه بالنسبة لباقي المحاصيل والأشجار وبداية من يوم السبت القادم فيجب إجراء الرشات الوقائية الضرورية ضد ما هو متوقع من أمراض الرطوبة العالية بالمركبات النحاسية الموصي بها، فضلًا عن الفحص الدوري للحشرات والأكاروسات على كل الزراعات، واتخاذ اللازم نحو ظهور أي منها.

الدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الإرشاد الزراعي

مربي الثروة الحيوانية والداجنة
كما تابعت "الزراعة" بإصدار إرشادات ونصائح لمربي الثروة الحيوانية والداجنة، لمواجهة الظروف الجوية السيئة، وفي هذا الإطار، تضمّنت توجيهات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، لكل قيادات الوزارة، رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة الظروف الجوية، حيث اتخذ قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة، كافة التدابير اللازمة لمجابهة هذه الظروف، وقام بتشكيل لجنة متابعة مركزية بالقطاع، لاستمرار التواصل مع الإدارات العامة للإنتاج الحيوانى، بمديريات الزراعة والإدارات الزراعية، بكافة محافظات الجمهورية، وكذلك الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وفروعها المختلفة بالمحافظات، وقد أصدر القطاع عدة نصائح وتوصيات لمربى ومنتجى الثروة الحيوانية والداجنة، لمجابهة الظروف المناخية الحالية، وتتلخص فيما يلى:-

مزارع الثروة الحيوانية

1.السيارات التى تحمل مخاليط الأعلاف أو مركزاتها أو إضافاتها أو خاماتها، يجب أن تتحرك فى الأوقات الغير ممطرة، وأن تكون الشحنات بداخلها مغطاه بغطاء يمنع تسرب المياه .

2.التأكد من سلامة منافذ وفتحات تهوية مخازن الأعلاف وخاماتها سواء كانت فى المزارع أو المصانع أو محال الإتجار فى الأعلاف، فلا تسمح بنفاذ مياه الأمطار أو الندى إلى داخل المخزن .

3.يجب العمل على تدفئة العنابر والحفاظ على درجات الحرارة داخل العنابر على مدار الساعة وطوال اليوم، فى المدى الموصى به تبعاً للنوع والعمر والحالة الفسيولوجية للقطعان

4.التأكد من كفاءة وسلامة وتأمين كافة أجهزة ووسائل التدفئة المستخدمة، مع التأكد من وجود وسائل لإطفاء الحريق .

5.ضرورة وجود نوبتجى بالعنابر مسئول عن تأمين واستمرارية عمل وسائل التدفئة داخل العنابر.

6.وضع وسائل التدفئة على مستويات منخفضة الارتفاع داخل العنابر، حيث أن الهواء الساخن يكون أخف وزناً من الهواء البارد، وذلك لضمان تدفئة القطعان بالشكل الأمثل.

مزارع الدواجن

7.الاهتمام بتهوية العنابر بجانب التدفئة، سواء كانت فى الأنظمة المفتوحة أو المغلقة، حيث أن الغازات المتراكمة داخل العنابر والمنبعثة من القطعان الحية أو من خلال وسائل التدفئة أخطر على القطعان من التعرض لدرجات الحرارة المنخفضة.

8.الاهتمام بالتحصينات المناسبة وفى الأوقات الموصى بها، وأن تكون من مصدر موثوق فيه وتتم بتوصية ومعرفة متخصص .

9.الاهتمام بقواعد الإيواء المناسبة وتوفير الراحة للقطعان، وعدم اللجوء إلى الازدحام والتكدس الذى يسبب مشكلات عديدة .

10. التخلص من المخلفات والفضلات بالطرق السليمة والمناسبة لمنع التلوث وانتشار العدوى.

11. عدم الإسراف فى استخدام المياه داخل العنابر والحظائر للحد من ارتفاع نسب الرطوبة، والتى تصبح بيئة خصبة لانتشار الميكروبات والأمراض

12. التخلص الآمن من النافق من الحيوانات و الدواجن بالطرق الصحية السليمة.

13. الاهتمام بتقديم العلائق المناسبة للقطعان، والتى تغطى نسب البروتين والطاقة وكافة الاحتياجات الغذائية، والتى تم تصنيعها فى مصانع مرخصة من وزارة الزراعة، وبتسجيلات معتمدة من قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة.

14. الإبلاغ الفورى فى أقرب إدارة بيطرية أو زراعية عن أية مشكلة بالقطيع، حتى يتم دراسة المشكلة وعلاجها فى مهدها قبل أن تتفاقم وربما يصعب حلها.

وقد شدد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، على ضرورة التواصل الدائم مع مربى ومنتجى الثروة الحيوانية والداجنة، لدراسة أى مشكلات تواجههم على أرض الواقع، والعمل الفورى على تذليلها.

تربية نحل العسل

توصيات لمربى النحل
كما تابعت وزارة الزراعة، في إصدار التوصيات لمربى النحل، لمواجهة الظروف الجوية المتقلبة ،بناء على تعليمات السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، لرفع درجة الاستعداد القصوى، لمواجهة الظروف الجوية السيئة، التي تمر بها البلاد حاليا .

وقد أصدر قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة 10 توصيات هامة لمربى النحل وهي :-

1.يجب التأكد من توافر الغذاء الكافى داخل الخلايا بنوعيه الكربوهيدراتى (العسل الناضج) والبروتينى (حبوب اللقاح)، وفى حالة عدم كفاية الغذاء داخل الخلية، يمكن الاستعانه بالغذاء الفائض فى خلية أخرى أقوى.

2.يُنصح بضم الطوائف الضعيفة أو عديمة الملكات، حيث كلما احتوت الخلية على عدد كبير من شغالات صغيرة السن، كلما زادت درجة الحرارة داخل الخلية ونجحت عملية التشتية.

3 – كما يجب رفع الأقراص الفارغة وكذلك الأدوار العليا الزائدة عن حاجة النحل وتخزن وتحفظ جيداً داخل صناديق بعد تبخيرها لحين الحاجة إلى استخدامها فى بدايات موسم الربيع.

4.ويجب كذلك ترتيب الأقراص داخل الخلايا بحيث تكون الحضنة فى الوسط والعسل وحبوب اللقاح على الجانبين، مع تغطية الأقراص من أعلى بقطعة من القماش أو الخيش النظيف.

5.يجب تعديل وضع القاعدة أو الطبلية على الارتفاع الشتوى، وكذلك تعديل فتحة الخلية على الفتحة الضيقة.

زراعات القمح

6.يجب تقليل عدد مرات فتح الخلايا بقدر الإمكان، على أن يجرى فحص الخلايا فى الأيام الدافئة وخلال الساعات المشمسة، وفى الأوقات قليلة الرياح، كما أن الفحص يجب أن يكون سريعاً ونكتفى بالاطمئنان على وجود الملكة وكفاية الغذاء داخل الخلية.

7.يجب العمل على تنظيف أرضية الخلايا وجدرانها من يرقات وعذارى ديدان الشمع إن وجدت مع الاهتمام بمكافحة الأفات والأمراض، والتى تظهر فى هذا الوقت وخاصة طفيل الفاروا .

8.يجب تغطية الغطاء الخارجى للخلايا من الخارج بطبقة من الزنك، لحمايتها من الأمطار والمؤثرات الخارجية.

9.يجب وضع أحجار ثقيلة أعلى غطاء الخلايا من الخارج فى الأوقات شديدة الرياح، وخاصة على الخلايا التى توجد فى الأماكن المكشوفة والأكثر عرضة لتأثيرات الرياح.

10.يجب توجيه فتحة الخلايا إلى الاتجاه القبلى وليس البحرى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة