البيض والموز وخبز القمح.. طرق لزيادة الوزن بشكل طبيعي

الأحد، 23 فبراير 2020 09:00 م
البيض والموز وخبز القمح.. طرق لزيادة الوزن بشكل طبيعي
أمل عبد المنعم

الغالبية العظمى يركضون وراء الوجبات الغذائية والتمارين التي تساعد على تعزيز فقدان الوزن، هناك البعض يبحث عن نظام غذائي من شأنه أن يساعد على زيادة الوزن، وهذا بطريقة صحية للغاية، هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تجعلك تعاني من نقص الوزن مثل عادات الأكل غير الكافية، والفجوات المطولة في وقت الوجبة، والاختيار السيئ للأطعمة، واضطرابات الأكل مثل العصبي والشره المرضي.

الشخص الذي يعاني من نقص الوزن هو شخص يعتبر وزن جسمه منخفضًا جدًا بحيث لا يتمتع بصحة جيدة، الأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن لديهم مؤشر كتلة الجسم (BMI) أقل من 18.5 أو وزن 15 % إلى 20 % أقل من المعدل الطبيعي لفئة العمر والطول، لذلك عرض موقع "boldsky" أهم الأطعمة الصحية لزيادة الوزن بشكل طبيعي:

زبدة الفول السوداني:

غنية بالبروتين والدهون وهي خيار غذائي مثالي للأشخاص الذين يتطلعون إلى زيادة الوزن بشكل طبيعي، ملعقة صغيرة واحدة من زبدة الفول السوداني بها حوالي 100 سعرة حرارية،  كما أنها تحتوي على فيتامينات مثل المغنيسيوم والأحماض الفوليك وفيتامين ب وفيتامين Eيمكن زيادة تناول زبدة الفول السوداني عن طريق وضعها على شريحة من الخبز وتناولها في وجبة الإفطار.

حليب كامل الدسم:

واحد من أبسط الحلول لزيادة الوزن بشكل طبيعي عن طريق شرب الحليب كامل الدسم، استبدل الحليب منزوع الدسم بالحليب الكامل وسيحصل الجسم على 60 سعرة حرارية لكل كوب، الحليب غني بالفيتامينات والمواد المغذية كما أنه مصدر جيد لفيتامين "د" وفيتامين "أ".

الأفوكادو:

وسيلة ممتازة لإضافة الدهون الصحية الجيدة في النظام الغذائي، و يحتوي نصف الأفوكادو على 140 سعرة حرارية وأيضًا مصدر جيد للفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين E وحمض الفوليك والبوتاسيوم، و يمكن الاستمتاع بالأفوكادو من خلال وضعه في السلطة و العصائر.

خبز القمح الكامل:

خبز القمح الكامل هو طعام آخر يمكن أن يساعدك على زيادة الوزن، يحتوي خبز القمح الكامل على عناصر غذائية لدعم وجبة فطور صحية وإضافة السعرات الحرارية الكافية، و تحتوي على الألياف والمعادن المفقودة في الخبز الأبيض العادي.

المكسرات:

 عندما يتعلق الأمر بزيادة الوزن، فإن المكسرات هي خيار جيد آخر، إنه يجعل خيار الوجبات الخفيفة رائعا ولديه مصادر جيدة من الدهون والمواد الغذائية،  و غنية بالألياف وسيبقي المعدة ممتلئة لفترة أطول من الزمن، للحصول على معظم الفوائد، تناول المكسرات يوميًا.

البطاطس:

تحتوي البطاطس على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي ستساعد على زيادة الوزن بشكل أسرع، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من البروتين ومليئة بالألياف وتحتوي أيضًا على كميات جيدة من فيتامين (ج).

الموز:

احصل على موزة للحصول على طاقة سريعة الحركة ولزيادة الوزن، يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم والكربوهيدرات والمواد المغذية الهامة الأخرى التي ستوفر لك الطاقة وتحافظ على الصحة، يحتوي الموز على أكثر من 100 سعرة حرارية.

البيض:

يمكن أن يساعد تناول 2 بيضة كل صباح على زيادة الوزن، لأنه غني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن، ويساعد على توفير الطاقة التي تحتاجها لتستمر طوال اليوم.

الزبدة:

الزبدة غنية بالسعرات الحرارية ويمكن إضافتها بدلاً من استخدام زيت الطهي، و تحتوي الزبدة على الدهون المشبعة، لذا تناول الطعام واستمتع بها بكمية محدودة، ضع الزبدة على خبز القمح الكامل وتناوله في وجبة الإفطار أو كوجبة خفيفة.

السمن:

يمكن استخدام السمن باعتدال في الطهي لأنه يحتوي على نكهة مركزة ودهون مشبعة، تناول سمن البقر الطبيعي لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية، ويساعد على الهضم ويتكون من خصائص مضادة للفيروسات ومضادة للبكتيريا.

الجبن:

معظم الجبن غني بالدهون؛ و يمكن تناول جبن الماعز وجبن البارميزان الذي سيساعد على زيادة الوزن بشكل طبيعي، لكن تناولها بكميات معتدلة.

اللحوم الحمراء:

 بالرغم من أن اللحوم الحمراء غنية بالكولسترول، إلا أنها وسيلة فعالة لزيادة الوزن بسهولة،  تحتوي اللحوم على كميات كبيرة من البروتين والحديد، وبعض أجزاء اللحوم تحتوي على مصادر جيدة للدهون، يمكن طهي اللحوم الحمراء بزيت الزيتون للحصول على نظام غذائي صحي مثالي لزيادة الوزن.

النصائح التي قد تساعدك في هذه العملية:

- لا تدع أكثر من 4 ساعات تمر دون تناول الطعام يحتاج الجسم إلى إمدادات مستمرة من الطاقة، وعندما تتخطى الوجبات، ستحرم الجسم من الوقود الذي يحتاجه، يمكن منع الجسم من فقدان الأنسجة المهمة عن طريق تناول وجبات منتظمة متباعدة بين ثلاث إلى خمس ساعات.

- أكل العديد من الأطعمة في وقت واحد دائما و تناول ثلاث مجموعات  من الطعام في وقت واحد، يوفر مجموعة واسعة من الأطعمة العديد من العناصر الغذائية للجسم، مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات.

- تناول طعاماً صحياً ولكن كثيفاً،  اختر الأطعمة الغنية بالمغذيات التي تحتوي على الكثير من الكربوهيدرات أو البروتين أو الدهون في وجبة صغيرة، انتقل للفواكه المجففة مع عدم إضافة السكر أو المواد الحافظة.

- تناول الطعام قبل النوم مباشرة، تتم عملية الشفاء والإصلاح وتجديد الجسم أثناء النوم،  تناول وجبة خفيفة جديدة وصحية قبل الذهاب إلى السرير يمنح طاقة كافية للجسم أثناء النوم.

- تجنب شرب الماء قبل الوجبات، واستخدام أطباق أكبر، وإضافة كريم إلى القهوة والحصول على نوم مناسب.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق