ضمن حملات مكافحة كورونا..

"الزراعة" تبدأ رحلة تعقيم المصالح الحكومية.. وتحظر استخدام نوعين من المبيدات

الأربعاء، 18 مارس 2020 11:10 ص
"الزراعة" تبدأ رحلة تعقيم المصالح الحكومية.. وتحظر استخدام نوعين من المبيدات
تعقيم المصالح الحكومية
كتب ــ محمد أبو النور

من الشدائد والمحن والظلام، تتولد الآمال والطموحات والنور، ويظهر المعدن الأصيل للشعوب، بعد أن يزول عنها الخبث والصدأ، وخاصة الشعوب ذات الحضارة الضاربة في عمق التاريخ، وهو ما يظهر دوماً عند المصريين في الأزمات، من سيول جارفة أو حرائق مشتعلة أو زلازل أو حتى انتشار مرض وظهور وباء.

وخلال الطقس المتقلب، الذى ضرب مصر في الأيام الماضية، ثم ظهور وانتشار فيروس كورونا في العالم، ووصوله لمصر، أثبت المصريون حكومة وشعباً، أنهم أصحاب مواقف، عندما تداهمهم الشدائد والأزمات، وكان من ضمن هذه المواقف المضيئة، وهى كثيرة، موقف وزارة الزراعة، من تعقيم ورشّ الهيئات والمنشآت والمزارع الحيوانية والداجنة، والاستعداد لتعقيم أي أماكن في حالة طلب ذلك.

السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى
السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى

تعقيم ورشّ المنشآت
من ناحيته، كان السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، قد أصدر تكليفات لكافة قيادات الوزارة، بحتمية اتخاذ كافة التدابير اللازمة، لمواجهة فيروس كورونا، كما وجه الهيئات والقطاعات، بتنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء، بشأن تخفيض العمالة، ومنحهم إجازات بالتناوب، بما لايؤثر على العمل، مع إعطاء الأولوية للسيدات الحوامل، اللائى يعولن أطفالاً أو من لديهن أمراض مزمنة.

ومع الالتزام بتطبيق أقصى معايير الحفاظ على الصحة العامة، وأكد القصير على أنه لا مجال للتهاون، وموضحاً أنه سيتابع الموقف بنفسه، وأي تقصير في مثل هذه الظروف، سيتم مواجهته بكل حزم، وفى سياق متصل، شدد "القصير" على قطاعات الوزارة، بضرورة اتخاذ أقصى درجات الاستعداد، لمواجهة أي محاولات للتعدى على الأراضي الزراعية، استغلالاً للظروف، التى تشهدها البلاد حالياً.

تعقيم المساجد
تعقيم المساجد

 

وقال وزير الزراعة، إن الوزارة تشارك مع أجهزة الدولة، في تطهير وتعقيم المؤسسات الحكومية والممتلكات العامة، للوقاية من فيروس كورونا، وأن أجهزة ومعدات الهيئة العامة للخدمات البيطرية، والإدارة المركزية للمكافحة على مستوى الجمهورية، تقوم حالياً بتطهير الجامعات والمساجد والكنائس، والوحدات المحلية وديوان عام المحافظات، ومديريات الأمن والبنوك ومديريات الشباب والرياضة، ومواقف الركاب والمواصلات العامة، وذلك بالتنسيق مع أجهزة الحكم المحلي بالمحافظات.

جدير بالذكر، أن السيد القصير أصدر تعليمات مشددة، لكل مديري المديريات، وجميع قيادات الوزارة، بضرورة وضع كافة معدات الوزارة اللازمة لعمليات التطهير، في خدمة الجامعات والمنشآت التعليمية، وأي جهة ترغب في التطهير من الفيروس، كما شدد الوزير على ضرورة التنسيق المتواصل مع كافة الجهات، فى ضوء دور وزارة الزراعة والعاملين بها، لخدمة الوطن والمواطنين في مثل هذه الظروف.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الزراعة، اتخذت إجراءات مشددة، للحفاظ على صحة وسلامة العاملين، وفحص المترددين، وقد سبق أن  وجّه "القصير" كافة القيادات، بضرورة الالتزام بالواجب الوطني، والحفاظ على الصحة العامة، واتخاذ التدابير اللازمة كلٌ في نطاق عمله.

 

تعقيم الكنائس
تعقيم الكنائس


للوقاية من فيروس كورونا
ومن جانبه، تقدم الدكتور  جمال عبد ربه، أستاذ ورئيس قسم البساتين، بكليّة الزراعة جامعة الأزهر بالقاهرة، وعضو مجلس إدارة، والمتحدث باسم الاتحاد العام، لمنتجي ومصدري الحاصلات البستانية، مقترحاً لوزير الزراعة للاستفادة من إمكانيات مديريات الزراعة، في أعمال المكافحة، التي تنفذها الحكومة، للوقاية من فيروس كورونا.

وشدد على أن ذلك، يأتي ضمن الجهود، التي تقوم بها وزارة الزراعة في مكافحة انتشار فيروس كورونا، بالمشاركة في تعقيم المستشفيات والفنادق والمدارس والجامعات، بمختلف المحافظات، لدعم جهود الدولة، وطالب "عبدربه"، في تصريحات صحفية، وزير الزراعة، بأن  يكلف الإدارات الزراعية، الموجودة بالمراكز ووحداتها المختلفة بالقري والنجوع، بالمساهمة في الحملة، باستخدام وحدات الرش المملوكة لها، من مواتير الرش سواء المحمولة علي الظهر أو علي إطارات وبسعاتها المختلفة، في تطهير شوارع المراكز والقري والنجوع .

وأضاف المتحدث الرسمي لاتحاد المصدرين، أنه من ضمن الواجبات اللازمة للمقتدرين، بتوفير الكيماويات المطلوبة، وأرخصها وأيسرها الكلور، ومنها وضع نصف لتر كلور، علي الموتور سعة  ٣٠٠ لتر ماء، وترشّ شوارع تلك المراكز والقري والنجوع، لأن أهالينا بالمراكز والقري والنجوع، جزء أصيل من نسيج هذا المجتمع، ولإشعار الناس بأهمية الأمر.

تعقيم المكاتب الحكومية
تعقيم المكاتب الحكومية


تحذير لجنة مبيدات الآفات الزراعية
وحتى لايختلط الحابل بالنابل، في ظل أزمة فيروس ومرض كورونا، وإضافة الكيماويات ورشها بدون علم أو خبرة، فقد حذرت لجنة مبيدات الآفات الزراعية، من استخدام مادتين من المواد الفعّالة والتالى ذكر أسمائهما، فى الحدائق والمنازل ،وهما  (Chlorpyrifos- methyl ,  Chlorpyrifos)، كما أقرت اللجنة، برئاسة الدكتور محمد عبد المجيد " عدم تجريب المادتين، ضمن برامج تجريب المستحضرات الجديدة، وعدم التوصية بهما للاستخدام على الخضروات والفاكهة.

تعقيم المنشآت الحكومية
تعقيم المنشآت الحكومية

وطالبت اللجنة الشركات الزراعية، العاملة في مجال المبيدات، فى خطاب صادر عنها، ويحمل رقم 639 لسنة 2020 صادر أمس الثلاثاء 17 مارس الجارى، بقصر استخدام المادتين، على القطن والنمل الأبيض والجراد، تحت الاستخدام والمقيد مع عدم تعرض الأطفال والحوامل للرش المباشر بالمبيد، وحظر دخول الحقول المعاملة بالمادتين، قبل مرور 48 ساعة، من عملية الرش، وحددت اللجنة الضوابط والاشتراطات، المعمول بها خلال فترة السماح وحتى 30 يونيو 2021 .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق