من شكل الأسنان للبطن المشدودة.. كيف تغيرت مقاييس الجسم الصحي عبر التاريخ؟

الخميس، 19 مارس 2020 12:00 م
من شكل الأسنان للبطن المشدودة.. كيف تغيرت مقاييس الجسم الصحي عبر التاريخ؟

عندما تسمع مصطلح "جسم صحي" غالبًا ما تظهر في مخيلتك صورة من نوع ما، قد تكون لسيدة تلهو وتستنشق الهواء النقي في المزارع الخضراء أو صورة لشخص منتفخ العضلات أو لآخر يمارس الرياضة، وتتغير الأفكار من شخص لآخر فقد يرى أحدهم أن صحة الجسد في قوته أو كونه نحيفًا، ومع مرور الزمن وتغير الثقافات تغيرت معايير الجسم الصحي والجذاب، ووفقًأ لموقع"thelist" نقدم تطور مفهوم الجسم الصحي على مر العصور المختلفة.

انسان صحية
انسان صحية
أسنان صحية

لم تكن صحة الأسنان ونظافتها بالأهمية القصوى في الوقت السابق كما هي عليه اليوم، فقد أظهرت الحفريات الحديثة نسبيًا في "بومبي" أن الرومان القدماء كان لديهم أسنان صحية وذلك بفضل نظامهم الغذائي الذي لا يحتوي على السكر تقريبًا.

عالمة الآثار الحيوية "كريستينا كيلجروف "قد أعلنت سابقًا أنه لم يكن هناك نظام غذائي شامل واحد في روما القديمة؛ حيث أنهم كانوا يعيشون على الفواكه والخضروات الطازجة والبروتينات الخالية من الدهن (مثل الأسماك والحمص والعدس) والحبوب الكاملة والزيتون وزيت الزيتون و النبيذ الأحمر.

 

وبذلك تمكن الرومان القدماء من الجمع بين اتباع نظام غذائي صحي ونمط حياة مع أسنان صحية للغاية، دون خيط أو معجون وفرشاة أسنان، والتي تعتبر الآن ضرورية من الناحية العملية لصحة الأسنان الجيدة جسم قوي.

افضل المواقف
افضل المواقف
تحسين الوضع الصحي

في القرن الثامن عشر بدأ مفهوم الأجسام الصحية في التغير، وفقًا لبيان صحفي صادر عن جامعة اكستر بالمملكة المتحدة كتبه الدكتور ألون ويثي قال فيه: بدأ الناس يحاولون تحسين وضعهم وأخذهم في الاعتبار عدم استخدام الأدوات الحادة التي تستخدم في الحلاقة وتقليم الأظافر والملقط دون تنظيف جيد بماء مغلي لقتل الجراثيم.

ارض صحية وجسم صحى
ارض صحية وجسم صحى
في العصر الفيكتوري

كانت النساء في العصر الفيكتوري ترتدين الكورسيهات معتقدة أن هذا يعزز الموقف الصحي لها، ويحفظ الأعضاء الداخلية للمرأة في أماكنها المناسبة، وهذا أمر مهم بالنسبة للأجسام الصحية، وعبر المحيط الأطلسي، اعتقد الرواد الذين يتحركون غربًا أن هناك صلة بين صحة الأرض التي يعيشون عليها وصحة أجسادهم، وكانت الفكرة أنه إذا قرر الرواد الاستقرار في مكان تعتبر فيه الأرض صحية فسيكونون هم وعائلاتهم بصحة جيدة أيضًا.

الفتاة المثالية
الفتاة المثالية
الفتاة جيبسون المثالية

في القرن العشرين وحتى يومنا هذا تقريبا، كانت معايير الأجسام الصحية مرتبطة إلى حد كبير بمعايير الجمال، في بدايات القرن العشرين كان هناك ما يسمى بفتيات جيبسون وطويلي القامة وأجسادهن تشبه الساعة الرملية وهذا مثالاً للكمال، كانت الفتيات جيبسون نشطة بدنيا وتقدر صحة جيدة، هذا الجزء من توصيفهم ساعد بلا شك على صياغة مفهوم الجسم السليم.

عندما انهارت سوق الأسهم واندلع الكساد العظيم واندلعت الحرب، لم تعد النظرة النحيلة التي كانت شائعة خلال القرن العشرين تبدو صحية أو مثالية، في الواقع كثير من الحالات خلال فترة الكساد كانت الأسر تكافح لتأمين الغذاء الكافي.

طعام نظيف
طعام نظيف
جمال صحي نباتي

في 1960 على الرغم من أن النباتات يمكن أن تكون صحية تمامًا إذا كان التركيز على الكثير من الفواكه والخضروات والبروتين النباتي والحبوب الكاملة، فإن بعض النباتيين يختارون الأطعمة المريحة ذات السعرات الحرارية العالية والتي غالباً ما لا تكون مغذية، من المهم أن تتذكر أنه لمجرد أن الشخص يأكل وفقًا للنظام الغذائي الصحي الذي كان رائجًا في ذلك الوقت، فهذا لا يعني أنه يمكنك معرفة مدى صحة الشخص أو اللياقة البدنية له.

 
نظام غذائي ورياضة
نظام غذائي ورياضة
سعرات حرارية منخفضة وقليل الدسم

في السبعينيات والثمانينيات استمرت الفجوة في مؤشر كتلة الجسم بين النساء المتوسطات وأيقونات الجمال في الاتساع، حيث تعتبر الوجبات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية والدهون المنخفضة أنها لم تحصل النساء على كميات كافية من بعض العناصر الغذائية التي يحتاجون إليها،

حيث أصبحت التمارين الرياضية علامة على "الصحة" منذ منتصف القرن تقريبًا وحتى الثمانينيات، ربط الأشخاص أجسادهم بصبغة برونزية ملونة بلون الكراميل، خلال الأيام الصيفية بجانب حمام السباحة، تم استخدام زيوت دباغة وإقناع البشرة بشكل أغمق.

سعرانت حرارية
سعرانت حرارية
النظام الغذائي وممارسة الرياضة

في التسعينات والألفينيات من القرن الماضي بدأ الأمر وكأن الجميع اعتنقوا الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات في محاولة للوصول إلى جسم صحي، بالإضافة إلى ذلك أوصت الإرشادات الغذائية لعام 2005 الخاصة بالأميركيين بما لا يقل عن 30 دقيقة من التمرينات ذات الشدة المعتدلة على الأقل في معظم الأيام لتعزيز الصحة وتقليل خطر الإصابة بالأمراض.، وذلك بالإضافة إلى ممارسة التمرينات الرياضية.

جمال بعيد المنال
جمال بعيد المنال
تناول الطعام النظيف

الآن تغيرت معايير الجسم السليم مرة أخرى، يبدو أن معايير الصحة مرتبطة بما يأكله الناس سواء أحببتم أم أبيتم، يركز النظام الغذائي على الحد الأدنى من الإضافات الغذائية، والأطعمة المصنعة وما شابه ذلك مع تشجيع الكثير من الخضروات الطازجة والفواكه والحبوب الكاملة والدهون الصحية والبروتينات الخالية من الدهون والماء.

معايير الهيئات الصحية تتغير
معايير الهيئات الصحية تتغير
 
 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

على هامش الجريمة

على هامش الجريمة

الأربعاء، 25 نوفمبر 2020 03:27 ص