أوروبا الأكثر تضررا.. خسائر العالم بسبب كورونا (أرقام)

الثلاثاء، 24 مارس 2020 03:00 م
أوروبا الأكثر تضررا.. خسائر العالم بسبب كورونا (أرقام)
كورونا

تعيش دول العالم حالة من القلق والفزع بسبب الزيادة الكبيرة فى أعداد الوفيات والمصابين بسبب فيروس كورونا، وذلك فى صراع يجرى بين الدول الكبرى للتوصل إلى علاج للفيروس الذى يفتك بالمئات يوميا، وحذرت منظمة الصحة العالمية من سرعة انتشار وباء كورونا ومن استعمال أدوية دون دليل على نجاعتها.

وتسبب فيروس كورونا فى رهن أكثر من مليار ونصف مليار شخص في العالم رهن الحجر المنزلي ومن هؤلاء المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي وضعت نفسها رهن الحجر بعد لقائها طبيبا مصابا لكن جاءت نتائج الفحص سلبية.
 
أدى انتشار فيروس كورونا المستجد إلى وفاة 15189 شخصاً حول العالم، غالبيتهم في أوروبا، بحسب تعداد أعدته تقارير إعلامية فرنسية استناداً إلى أرقام رسمية الاثنين.
 
وشخصت أكثر من 341 ألف حالة رسمياً في 174 بلداً ومنطقة منذ بدء تفشي الوباء. ولا يعكس هذا الرقم إلا جزء من العدد الحقيقي للإصابات حيث أن العديد من الدول لا تجري فحصاً إلا للحالات التي تستدعي علاجاً في المستشفى.
 
وتشير تقارير إعلامية فرنسية إلى أن حصيلة ضحايا وباء كورونا في تصاعد مخيف في فرنسا، وذلك بعد وفاة 860 شخصا حتى الآن بسبب كورونا إضافة إلى وجود أكثر من ألفين آخرين في العناية المركزة. كما تم تسجيل 20 وفاة في إحدى دور المسنين شرق البلاد بسبب الوباء.
 
إلى ذلك، دعى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيرش إلى وقف عالمي وفوري لإطلاق النار لحماية من يواجهون خطر التعرض لخسار مدمرة بسبب الفيروس القاتل. وقال المسؤول الأممي في كلمة مقتضبة في مقر الامم المتحدة إن "من يدفع أبهظ الأثمان لهذه النزاعات في العالم هم الأكثر ضعفاً - النساء والأطفال، والأشخاص ذوو الإعاقة، والمهمشون والمشرّدون. وهم يواجهون أيضا خطر التعرض لخسائر مدمرة بسبب فيروس كوفيد-19".
 
ويبلغ عدد الوفيات في إيطاليا التي سجلت أولى حالات الإصابة في فبراير، 5476 حالةً من أصل 59138 إصابة. وشفي 7024 شخصاً بحسب السلطات الإيطالية.
 
وأحصت الصين 81093 إصابة مع 39 حالة جديدة بين الأحد والاثنين، بينها 3270 وفاة (9 وفيات جديدة الاثنين)، و72703 حالات شفاء.
 
وبعد الصين وإيطاليا، تسجل إسبانيا أكبر عدد وفيات مع 2182 وفاة من أصل 33089 إصابة، ثم إيران مع 1812 وفاة و23049 إصابة، تليها فرنسا مع 674 وفاة و16018 إصابة، والولايات المتحدة مع 471 وفاة و35224 إصابة.
 
وبلغت حصيلة الوباء الاثنين في أوروبا 172238 إصابة و 9197 وفاة، وفي آسيا 97783 إصابة و3539 وفاة، وفي الولايات المتحدة وكندا 36554 إصابة و490 وفاة، والشرق الأوسط 26688 إصابة و1841 وفاة، وفي أميركا اللاتينية والكاريبي 5130 إصابة و65 حالة وفاة وفي إفريقيا 1479 إصابة و49 وفاة وأوقيانيا 1433 إصابة و8 وفيات.

إيطاليا
تصدّرت إيطاليا قائمة الدول الأكثر تسجيلا للوفيات في الساعات الأربع والعشرين الماضية مع 651 حالة وفاة، تليها إسبانيا مع 394 حالة، ومن ثم إيران التي سجّلت 129 حالة وفاة.

بريطانيا
تولّت الحكومة البريطانية إدارة شبكة سكك الحديد الاثنين في مسعى لضمان استمرار عمل الخدمات للموظفين الرئيسيين خلال أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد. وذكرت وزارة النقل أنها ستعلّق العمل باتفاقيات الامتياز مع المشغّلين الخاصين لتتولى "جميع العائدات ومخاطر التكاليف" لستة شهور على الأقل.
 
وتم خفض خدمات القطارات اعتبارا من الاثنين في وقت يتراجع عدد الركاب غداة إرشادات الحكومة بتجنّب السفر غير الضروري في مسعى لاحتواء كورونا المستجد.

السعودية
قرّر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز فرض حظر للتجول في المملكة لمدة 11 ساعة من السابعة مساء ولمدة ثلاثة أسابيع، غداة تسجيل السعودية أكثر من 100 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد.
 
وجاء في أمر ملكي نشرته وكالة الأنباء الرسمية أنّ الملك قرّر "منع التجول للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد ابتداءً من السابعة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحاً لمدة 21 يوماً من مساء الاثنين". وستقوم وزارة الداخلية "باتخاذ ما يلزم لتطبيق منع التجول". ويستثنى من القرار "منسوبو القطاعات الحيوية من القطاعين العام والخاص الذين تتطلب أعمالهم الاستمرار في أدائها أثناء فترة المنع، ويشمل ذلك منسوبي القطاعات الأمنية والعسكرية والإعلامية، والعاملين في القطاعات الصحية والخدمية الحساسة"وغيرهم.

كندا
اعلنت كندا رسميا بأنها لن ترسل رياضييها للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقررة في طوكيو من 24 يوليو إلى التاسع من أغسطس المقبل بسبب فيروس كورونا المستجد. وأصدرت اللجنة الأولمبية الكندية بيانا أكدت فيه "بان اللجنتين الاولمبية والبارالمبية وبمساندة من قبل رياضييها، منظماتها الرياضية وحكومة كندا، اتخذت القرار الصعب بعدم ارسال فرقها للمشاركة في الالعاب الاولمبية والالعاب البارالمبية في صيف عام 2020".

نيوزلندا
ستفرض نيوزيلندا إجراءات عزل تام لمدة أربعة أسابيع للحد من انتشار فيروس كورونا، وفق ما أعلنت رئيسة الوزراء جاسيندا ارديرن الإثنين. وقالت أرديرن إن الدولة الواقعة في جنوب المحيط الهادي سجلت عددا منخفضا نسبيا من الإصابات مع 102 حالة دون أي وفاة بين المواطنين البالغ عددهم قرابة خمسة ملايين.
 
الصين
وفي الصين القارية التي اكتشفت فيها أول إصابة بالفيروس أواخر ديسمبر، بلغ عدد الإصابات 81054 حالة وتم تسجيل 46 إصابة جديدة بين يومي السبت والأحد، فيما بلغت حصيلة الوفيات 3261 حالة من بينها ست وفيات جديدة، بينما شفي 72244 من الفيروس. كما أعلنت الصين الإثنين أنّها لم تُسجّل أيّ إصابة "محلّية" بفيروس كورونا المستجدّ، لكنّ السلطات الصحية قالت في المقابل إنّها سجّلت 39 حالة "مستوردة".
 
ومن بين الحالات الجديدة الـ 39 التي أُبلغ عنها الإثنين، توجد عشر حالات في شنجهاي وعشر حالات أخرى في بكين. وبحسب الأرقام الرسمية، سُجّلت أيضاً تسع وفيّات جرّاء الفيروس، جميعها في مدينة ووهان بؤرة كورونا.
 
وتحاول الصين التي ظهر فيها الفيروس في ديسمبر، بشكل رئيسي تفادي عودة وباء كوفيد-19 إلى أراضيها عبر الخارج. ويُفرض على كلّ وافد إلى الصين من أيّ بلد، حجراً صحياً لمدة 14 يوماً.
 
وبدأت الحياة تعود تدريجا إلى طبيعتها في مقاطعة هوباي ومدينة ووهان.
 
وباشرت الصين المرحلة الأولى من التجارب السريرية على لقاح لفيروس كورونا المستجد، فيما يتسابق علماء العالم على العثور على طريقة للتغلب على الفيروس القاتل

إسبانيا
ارتفع عدد الوفيات في إسبانيا جراء فيروس كورونا المستجد إلى 2182 حالة بعد تسجيل 462 وفاة خلال 24 ساعة، كما أعلنت وزارة الصحة الاثنين. وزاد معدل الوفيات بذلك بنسبة 27% عن الأحد، مع بلوغ عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد 33089 حالة في إسبانيا، أحد الدول الأكثر تضرراً من الوباء بعد الصين وإيطاليا.
 
الكويت
قررت "اللجنة الثلاثية" المشكّلة من الهيئة العامة للرياضة ووزارة الصحة واللجنة الأولمبية الكويتية، الإثنين تمديد تعليق النشاط الرياضي كاملا حتى سبتمبر المقبل بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد. وعقدت اللجنة اجتماعا اليوم حضره مديرها العام الدكتور حمود فليطح ونائب رئيس مجلس إدارتها أسد تقي، ورئيس اللجنة الأولمبية الشيخ فهد ناصر الصباح، الى عدد من المسؤولين الآخرين.

الأردن
قال وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام أمجد العضايلة الاثنين إن حظر التجول الذي دخل يومه الثالث في الأردن سيستمر "حتى إشعار آخر" مؤكدا ان المواطنين سيحصلون على احتياجاتهم الأساسية كالخبز والماء والدواء في منازلهم من خلال شركات توصيل أوكلت هذه المهمة. وقال العضايلة وهو أيضا المتحدث الرسمي باسم الحكومة في مؤتمر صحافي إن "حظر التجوال سيستمر حتى إشعار آخر وعليكم الالتزام ببيوتكم وعدم خرق تعليمات الحظر لان من يخرق حظر التجوال سيواجه عقوبات". واضاف إن "فريق العمل الحكومي أعد خطة لايصال المستلزمات الأساسية مثل الخبز ومياه الشرب والدواء للمواطنين إلى منازلهم اعتبارا من صباح يوم غد الثلاثاء".
 
وفرضت السلطات منذ الإثنين حجرا صحيا إجباريا على نحو ستة آلاف شخص قدموا من خارج المملكة. وقررت عمان الاسبوع الماضي وقف الرحلات الجوية من المملكة واليها وتعليق المدارس والفعاليات الرياضية والصلاة في المساجد والكنائس والتجمعات ومجالس العزاء وغلق صالات السينما والمطاعم.
 
فرنسا
سجّلت فرنسا 674 وفاة منها 112 وفاة سجّلت في الساعات الأربع والعشرين الماضية وبلغت حصيلة الإصابات 16018، وأعلنت وزيرة الدولة الفرنسيّة للتحوّل الإيكولوجي إيمانويل وارغون الأحد أنه تم تشخيص إصابتها بكورونا، لتصبح ثالث عضو في الحكومة الفرنسية يصاب بالفيروس المستجد.
 
الولايات المتحدة
سجلت الولايات المتحدة 390 وفاة و31057 إصابة بفيروس كورونا المستجد وأمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأحد بإنشاء مستشفيات ميدانية على نحو عاجل، تّتسع لأربعة آلاف سرير، في الولايات الأمريكية الأكثر تضررا من الفيروس.
 
وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض إنه "أمر" وكالة إدارة الطوارئ الأمريكية بإنشاء مستشفيات فدرالية مخصصة لحالات الطوارئ بسعة ألف سرير في ولاية نيويورك وألفَي سرير في كاليفورنيا وألف سرير في ولاية واشنطن.

جمهوريّة التشيك
سجّلت جمهوريّة التشيك الأحد أوّل وفاة على أراضيها جرّاء فيروس كورونا المستجدّ، بحسب ما أعلن وزير الصحّة آدم فوجتيك. وقال فوجتيك في تغريدة "توفّي أوّل مريض بفيروس كورونا المستجدّ في جمهوريّة التشيك". وأضاف "الرجل البالغ من العمر 95 عاماً دخل المستشفى في 18 آذار/مارس عندما جاءت نتيجة اختباره إيجابيّة. كما أنّه كان يعاني مشاكل صحية أخرى".
 
وسجّلت جمهوريّة التشيك، وهي دولة عضو في الاتّحاد الأوروبي يبلغ عدد سكّانها 10,7 مليون، حتّى الآن 1120 إصابة مؤكّدة بفيروس كوفيد-19، من بينها 6 تمّ علاجها.

الإمارات المتحدة
قرّرت الإمارات إغلاق مراكز التسوق التجارية وبينها المراكز الشهيرة في دبي لمدة اسبوعين في محاولة للحد من انتشار الفيروس بعدما تسبب بوفاة شخصين في الدولة الخليجية الثرية.
 
كما تقرر تقيد المطاعم بعدم استقبال الزبائن والاكتفاء فقط بخدمة تسليم الطلبات والتوصيل المنزلي. وكانت السلطات الإماراتية سجّلت في الاسابيع الماضية 153 إصابة بالفيروس، تماثل 38 منها للشفاء، بينما توفي شخصان.
 
واتخذت السلطات إجراءات احترازية بينها وقف الرحلات الجوية وتعليق التعليم في المدارس خشية انتشار الفيروس الذي تسبّب بوفاة آلاف حول العالم.
 
أولى حالات وفاة جراء الفيروس في دول آخرى
قالت قناة يورو نيوز إن دول رومانيا وكوسوفو وكولومبيا وأفغانستان وجمهورية الكونغو الديمقراطية والتشيلي وقبرص وغانا سجلت أول حالة وفاة على أراضيها.
 
في المقابل أُعلن في قطاع غزة وفي تيمور الشرقية وأوغندا وإريتريا وموزمبيق عن تسجيل أولى الإصابات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق