القطاع الخاص سلاح ترامب لهزيمة كورونا: 100 ألف جهاز تنفس صناعي في 100 يوم

السبت، 28 مارس 2020 02:12 م
القطاع الخاص سلاح ترامب لهزيمة كورونا: 100 ألف جهاز تنفس صناعي في 100 يوم
ترامب

لبحث تداعيات انتشار فيروس كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية، عقد أعضاء فرقة عمل الرئيس دونالد ترامب مؤتمرا صحفيا يوم الجمعة في البيت الأبيض، في ظل التحديات التى يواجهها العالم بسبب انتشار الفيروس.
 
وتأتي جلسة الإحاطة اليومية بعد موافقة الكونجرس وتوقيع ترامب على حزمة التحفيز الاقتصادي بقيمة 2 تريليون دولار للمساعدة في دعم الشركات والأفراد المتضررين بسبب انتشار الوباء. ويقدم التشريع دعما  للأفراد والشركات ويشمل مدفوعات مباشرة للأفراد، وتأمين أقوى ضد البطالة، وقروضًا ومنحًا والمزيد من موارد الرعاية الصحية للمستشفيات والولايات والبلديات.
 
ونقلت وسائل الإعلام الأمريكية عن ترامب قوله، إنه بموجب قانون الإنتاج الدفاعي، أمر شركة جنرال موتورز بتصنيع أجهزة تنفس صناعى خلال 100 يوم، بعد ساعات من انتقادات وجهت للشركة لعدم تصرفها بسرعة كافية لإنتاج الأجهزة وسط الأزمة، كما يمكن أن يجبر القانون بعض الشركات الأمريكية على إنتاج مواد قليلة في مواجهة وباء كورونا.
 
وبحسب تقارير صحفية أمريكية، فإن الأمر لا يغير الخطط أو الجدول الزمني الذى أعلنت عنه جنرال موتورز سابقًا لإنتاج أجهزة التنفس الصناعي، كما قال المتحدث الرسمى لجنرال موتورز وفي وقت سابق، قالت الشركة إنها كانت تتوقع بدء الشحن في وقت مبكر من الشهر المقبل.
 
وأكد ترامب، في بيان من البيت الأبيض، إن الإجراء سيساعد على ضمان الإنتاج السريع لأجهزة التنفس الصناعى التي تنقذ الأرواح الأمريكية، متابعا، لقد كانت مفاوضاتنا مع جنرال موتورز بشأن قدرتها على توريد أجهزة التنفس الصناعي مثمرة، ولكن معركتنا ضد الفيروس ملحة للغاية للسماح بعطاء وعطاء عملية التعاقد لمواصلة تشغيل مساره الطبيعي.
 
وفي بيان عبر البريد الإلكتروني، لم تتطرق جنرال موتورز بشكل مباشر إلى الأمر وأكدت أن الموظفين مع وقاعدة التوريد الخاصة بهم يعملون على مدار الساعة لأكثر من أسبوع لتلبية هذه الحاجة الملحة.
 
يذكر أن  ترامب الليلة الماضية كان متشككا بشأن أجهزة التنفس الصناعي التي تحتاجها نيويورك، واليوم استخدم قانون الإنتاج الدفاعي لتفويض شركة جنرال موتورز بتصنيع الأجهزة، وقال، إن الولايات المتحدة ستقوم بتصنيع أو الحصول على 100،000 جهاز تنفس صناعى، ليس فقط للمستشفيات الأمريكية ولكن أيضًا للدول الأخرى التي قد تحتاجها.
 
وردا على سؤال من أحد الصحفيين حول إدعائه الليلة الماضية بأن أجهزة التنفس هذه ليست ضرورية، قال ترامب: حسنا، أعتقد أن هناك فرصة جيدة للغاية لأننا لن نحتاج إلى هذا العدد الكبيير لكنك تعلم، هناك الكثير من البلدان الأخرى التى ستحتاجها، وهناك بلدان في جميع أنحاء العالم أصدقاء لنا يمكننا صنعهم، وإذا لم نكن بحاجة إليهم ... فلا بأس. يمكننا مساعدة إيطاليا. ويمكننا مساعدة المملكة المتحدة في جميع أنحاء العالم يريدونها، ونحن في وضع يمكنها من صنعها، والبعض الآخر ليس كذلك».
 
وفي نفس السياق قال ترامب، إن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الذى ثبتت إصابته بفيروس كورونا، قال له في مكالمة هاتفية إن أكثر شئ تحتاج إليه المملكة المتحدة هو أجهزة التنفس الصناعي، وقال ترامب أنه من المؤسف أن جونسون كان اختباره إيجابيًا، لكنه سيكون على ما يرام.
 
وكشف ترامب، أنه مندهش لرؤية عدد قليل من الناس في الشوارع، ومدى امتثال الناس لإجراءات التباعد الاجتماعي على الرغم من عدم وجود «قانون» لجعلهم يمتثلون، وفي رأيه يوجد سببين قائلا: «إنهم خائفون، لكنهم يريدون حقًا هزيمة هذا الشيء».
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق