الروس لا يلتزمون بقرارات مواجهة كورونا.. هل تتحول موسكو إلى روما جديدة؟

الإثنين، 30 مارس 2020 01:00 م
الروس لا يلتزمون بقرارات مواجهة كورونا.. هل تتحول موسكو إلى روما جديدة؟
كورونا

بينما تتخذ دول العالم الكثير من الإجراءات الاحترازية من أجل مواجهة فيروس كورونا، ورغم التعليمات التي تتخذها موسكو أيضًا، إلا أن سكان العاصمة الروسية لا زالوا لا يلتزمون بقرارات الحكومة الروسية يواصلون النزول إلى الشارع ، في الوقت الذى أثر فيه فيروس كورونا على مشروع الفضاء الروسى، وفى هذا السياق ذكر موقع العربية، أن سيرجى سوبيانين، رئيس بلدية موسكو، حذر من دخول تفشي فيروس كورونا في مرحلة جديدة، مع تجاوز إجمالي حالات الإصابة في العاصمة الروسية 1000 حالة، واستمرار كثير من سكان المدينة في الخروج رغم مناشدتهم البقاء بالمنازل.

 
رئيس بلدية موسكو، قال عبر موقعه على الإنترنت إن ما لا يقل عن 52 ألفا خرجوا إلى حدائق المدينة يوم السبت، وقام كثير من المسنين برحلات طويلة عبر شبكة النقل العام الواسعة بالمدينة، موضحا أن الوضع المتعلق بانتشار فيروس كورونا دخل مرحلة جديدة. سجلت موسكو بالفعل أكثر من 1000 حالة إصابة بالمرض. ليس هناك أحد آمن".
وأغلقت السلطات في موسكو، وهي أكثر مناطق روسيا تضررا بالفيروس، المحال التجارية وأماكن الترفيه بدءا من السبت، وحثت سكان المدينة على البقاء بالمنازل خلال أسبوع تعطيل العمل، الذي أعلنه الرئيس فلاديمير بوتين، وارتفع الإحصاء الرسمي لحالات الإصابة المؤكدة بالفيروس في روسيا 270 خلال 24 ساعة مما رفع الإجمالي إلى 1534 حالة. وتوفي 9 أشخاص بسبب الفيروس بينهم 7 في موسكو.
 
وأعلنت الحكومة الروسية، قرار إغلاق حدودها ابتداء من 30 مارس الحالي في محاولة للحد من تفشي فيروس كورونا، وقالت الحكومة إن هذا الإجراء سيدخل حيز التنفيذ في جميع نقاط تفتيش السيارات والسكك الحديدية والمشاة وسيطبق على الحدود البحرية الروسية. ويستثني القرار الدبلوماسيين الروس وسائقي الشاحنات.
وفى ذات السياق ذكرت شبكة سكاى نيوز الإخبارية، أن وكالة الفضاء الروسية، أعلنت أنها ستضطر إلى تعديل برنامجها لعام 2020، بسبب تفشي وباء كورونا، وأكدت وكالة الفضاء الروسية ان سبب تعديل البرنامج إلى توقف صناعة الأقمار الصناعية في أوروبا جراء تفشي فيروس كورونا.
 
وقالت الوكالة في بيان إن رئيسها ديمتري روجوزين سيعقد عدة اجتماعات لمناقشة التعديلات عبر دائرة تلفزيونية يومي الجمعة والسبت، وسجلت روسيا، 196 إصابة جديدة بفيروس كورونا، في أكبر زيادة يومية، ليصل العدد الإجمالي الرسمي للمصابين في البلاد إلى 1036، وأوضحت السلطات الروسية أن شخصا آخر توفي بسبب الفيروس في الأربع والعشرين ساعة الماضية، مما رفع عدد الوفيات إلى أربعة.
وفي سياق متصل طالبت هيئة الرقابة على الاتصالات الروسية "روس كوم نادزور" موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعى، بحذف خبر كاذب يفيد بـ"فرض حظر التجول فى موسكو بسبب فيروس كورونا المستجد".
 
وقالت الهيئة إنها تلقت أمس الخميس رسالة من النيابة العامة طالبت فيها بحذف "المعلومات الكاذبة التى نشرت على موقع "تويتر" وتزعم أن وزير الدفاع أمر بفرض حظر التجول فى موسكو".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق