«كل شئ تحت السيطرة».. هكذا صفع فيروس كورونا «ترامب»

الأربعاء، 01 أبريل 2020 05:00 م
«كل شئ تحت السيطرة».. هكذا صفع فيروس كورونا «ترامب»
ترامب

كثيرا ما راهن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب في وقت مبكر جدًا على فكرة أن تفشي فيروس كورونا لن يكون شديدًا متجاهلا تحذيرات مسؤولي الصحة الأمريكيين.

وكانت  فحوى تصريحات ترامب حول الفيروس متفائلة للغاية ، وهو تناقض واضح مع تصريحات بعض مسئولي الصحة الذين فضلوا أن يكون الناس مستعدين بدلاً من الاستهانة بالتهديد.
 
ولطالما اقترح ترامب أن الولايات المتحدة ستكسب المعركة ضد الفيروس ، وقد روج بانتظام لفكرة أن الفيروس يمكن أن يختفي فجأة، حتى أنه كرر أن البلاد ستكون مفتوحة للأعمال بحلول عيد الفصح فى 12 إبريل.
 
ولكن يبدو أن الواقع قاتما بصورة جعلته يتراجع عن هذه التصريحات ليمدد الإغلاق حتى 30 إبريل واصفا المسألة ، فى مؤتمره الأخير حول الفيروس، الثلاثاء، بأنها "مسألة حياة أو موت"، داعيا الأمريكيين للاستعداد لأسبوعين مؤلمين للغاية.
 
وبلغ عدد الإصابات بفيروس كورونا فى الولايات المتحدة، فجر الأربعاء، 186960 مصاب، و3832 حالة وفاة.
 
 
وإليكم التسلسل الزمنى لتصريحات ترامب عن كورونا، وفقا لصحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.
 
 
 
 
22 يناير: ما إذا كان قلقًا بشأن انتشار وباء: "لا ، لسنا قلقين على الإطلاق. وكل شئ تحت السيطرة تماما. شخص واحد قادم من الصين ".
 
 
 
24 يناير: " كل شيء سيكون على ما يرام".
 
 
 
وكتب فى تغريدة: "تعمل الصين بجدية لاحتواء الفيروس التاجي. إن الولايات المتحدة تقدر تقديرا كبيرا جهودها وشفافيتها. سوف يكون كل شيء على ما يرام. على وجه الخصوص ، نيابة عن الشعب الأمريكي ، أود أن أشكر الرئيس شي!
 
 
 
29 يناير: "تلقيت للتو إحاطة عن فيروس كورونا في الصين من جميع وكالاتنا الرائعة ، والتي تعمل أيضًا بشكل وثيق مع الصين. سنواصل رصد التطورات الجارية. لدينا أفضل الخبراء فى أي مكان في العالم ، وهم يتابعون على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع! "
 
 
 
30 يناير: "نعتقد أننا نسيطر عليها بشكل جيد للغاية. لدينا مشكلة صغيرة للغاية في هذا البلد في هذه اللحظة - خمسة. وهؤلاء الناس يتعافون بنجاح. لكننا نعمل عن كثب مع الصين والدول الأخرى ، ونعتقد أنه نهاية المسألة ستكون جيدة جدًا. وهذا ما أطمئنكم به ".
 
2 فبراير: "حسنًا ، لقد أغلقنا الوصول من الصين. ... لا يمكن أن يكون لدينا الآلاف من الأشخاص الذين قد يكون لديهم هذه المشكلة ، الفيروس التاجي. لذا سنرى ما سيحدث ، لكننا أغلقناه ، نعم".
 
 
 
7فبراير: "لا يوجد شيء سهل ، ولكن [الرئيس الصيني شي جين بينج] ... سيكون ناجحًا ، خاصة عندما يبدأ الطقس في الدفء ويؤمل أن يصبح الفيروس أضعف ، ثم يختفي".
 
 
 
.... هناك انضباط كبير في الصين ، حيث يقود الرئيس شي بقوة ما سيكون عملية ناجحة للغاية. نحن نعمل بشكل وثيق مع الصين للمساعدة!
 
 
 
10 فبراير: "أعتقد أن مسألة الفيروس ستكون - ستكون على ما يرام".
 
 
 
14 فبراير: "لدينا عدد قليل جدًا من الأشخاص في البلد الآن. إنهم حوالي 12. كثير منهم يتحسن. ومنهم من شفى بالفعل. لذا فنحن في حالة جيدة جدًا ".
 
 
 
19 فبراير: "أعتقد أنها ستمر على ما يرام. أعتقد أنه عندما نصل إلى أبريل ، في الطقس الحار ، يكون لذلك تأثير سلبي على ذلك النوع من الفيروسات. لذلك دعونا نرى ما سيحدث ، لكنني أعتقد أنه سيمر بشكل جيد ".
 
 
 
24 فبراير: "الفيروس التاجي تحت السيطرة إلى حد كبير في الولايات المتحدة. ... بدأ سوق الأسهم في الظهور بمظهر جيد للغاية بالنسبة لي!
 
25 فبراير: "يمكنك أن تسأل عن الفيروس التاجي ، الذي يتم التحكم فيه جيدًا في بلدنا. لدينا عدد قليل جدا من الناس ، والأشخاص الذين لديهم ... يتحسنون. كلهم يتحسنون. ... فيما يتعلق بما نفعله بالفيروس الجديد ، أعتقد أننا نقوم بعمل رائع ".
 
 
 
25 فبراير: "يقوم مركز السيطرة على الأمراض وإدارتي بعمل رائع في التعامل مع فيروس كورونا ، بما في ذلك إغلاق حدودنا مبكرًا إلى مناطق معينة من العالم."
 
 
 
26 فبراير: "بسبب كل ما قمنا به ، فإن المخاطر التي يتعرض لها الشعب الأمريكي لا تزال منخفضة للغاية. ... عندما يكون لديك 15 شخصًا ، و 15 في غضون يومين سوف ينخفض إلى ما يقرب من الصفر. هذا عمل جيد قمنا به ".
 
 
 
28 فبراير: "سيختفي. ذات يوم ، سيكون الأمر مثل  المعجزة ، سيختفي ".
 
 
 
 
29 فبراير: "نحن الوجهة الأولى للسفر في أي مكان في العالم ، ولكن لدينا حالات إصابة بالمرض أقل بكثير من البلدان التي بها سفر أقل أو عدد سكان أقل بكثير".
 
 
 
4 مارس: "سيصاب بعض الأشخاص بهذا بمستوى خفيف جدًا ولن يذهبوا إلى طبيب أو مستشفى ، وسيتحسنون. ".
 
 
 
5 مارس: "مع ما يقرب من 100000 حالة إصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم ، و 3280 حالة وفاة ، فإن الولايات المتحدة ، بسبب الإجراءات السريعة لإغلاق حدودنا ، لديها حتى الآن 129 حالة فقط و 11 حالة وفاة".
 
 
 
9 مارس: "إن وسائل الإعلام المزيفة وشريكها ، الحزب الديمقراطي ، يفعلون كل شيء في حدود سلطتهم المحدودة (التي اعتادت أن تكون أكبر!) لإثارة وضع فيروس كورونا ، أبعد بكثير مما قد تبرره الحقائق. جراح عام يقول ، "الخطر منخفض بالنسبة للأمريكي العادي".
 
 
 
9 مارس: "في العام الماضي توفي 37000 أمريكي بسبب الإنفلونزا. يتراوح متوسطها بين 27000 و 70.000 في السنة. لا شيء يغلق ، تستمر الحياة والاقتصاد. في هذه اللحظة هناك 546 حالة مؤكدة من فيروس كورونا ، مع 22 حالة وفاة. فكر بالأمر!"
 
10 مارس: "كما تعلمون ، هناك حوالي 600 حالة ، حوالي 26 حالة وفاة ، داخل بلدنا. ولو لم نتصرف بسرعة ، لكان هذا الرقم أكبر بكثير. "
 
 
 
10 مارس: "(الفيروس) ضرب العالم. ونحن مستعدون ، ونقوم بعمل رائع. وسوف تزول. فقط كن هادئا. سوف تزول. "
 
 
 
11 مارس: "أعتقد أننا سنتخطى الأمر جيدًا".
 
 
 
12 مارس: "ستختفي. ... الولايات المتحدة ، بسبب ما فعلته وما فعلته الإدارة مع الصين ، لدينا 32 حالة وفاة في هذه المرحلة ... عندما تنظر إلى نوع الأرقام التي تراها قادمة من بلدان أخرى ، ستجد أن الأمر مدهش جدًا عندما تفكر به."
 
 
 
13 مارس: يقول إن إدارة الغذاء والدواء "ستجلب بالإضافة إلى ذلك 1.4 مليون اختبار على متن الطائرة الأسبوع المقبل و 5 ملايين اختبار في غضون شهر. أشك في أننا سنحتاج كل هذا."
 
14 مارس: "نحن نستخدم السلطة الكاملة للحكومة الفيدرالية لهزيمة الفيروس ، وهذا ما كنا نفعله".
 
15 مارس: "هذا فيروس معد للغاية. إنه أمر لا يصدق. ولكن هذا شيء لدينا سيطرة هائلة عليه ".
 
16 مارس: "إذا كنت تتحدث عن الفيروس ، فلا ، فهذا ليس تحت السيطرة في أي مكان في العالم. ... كنت أتحدث عن ما نقوم به لوضع الأمر تحت السيطرة ، لكنني لا أتحدث عن الفيروس "
 
23 مارس: "ستفتح أمريكا أبوابها مرة أخرى وقريبًا للعمل. ... أجزاء من بلادنا تتأثر بشكل طفيف للغاية. "
 
24 مارس: "ستفقد عددًا من الأشخاص بسبب الإنفلونزا. لكنك ستخسر المزيد من الناس من خلال وضع بلد في حالة ركود أو كساد هائل. "
 
وقال عند السعي لإعادة فتح أجزاء من الاقتصاد الأمريكي بحلول 12 أبريل: "إنه يوم مهم لأسباب أخرى ، لكني سأجعله يومًا مهمًا لهذا أيضًا. ... أود أن تنفتح البلاد بحلول عيد الفصح ".
 
25 مارس: "هناك أقسام كبيرة من بلدنا - ربما يمكن أن يعودوا للعمل في وقت أقرب بكثير من الأقسام الأخرى. ... من الصعب ألا تكون سعيدًا بالعمل الذي نقوم به ، والذي يمكنني أن أخبرك به ".
 
26 مارس: عليهم العودة إلى العمل. على بلادنا أن تعود. إن بلدنا يقوم على ذلك ، وأعتقد أنه سيحدث بسرعة كبيرة ".
 
"لدي شعور بأن الكثير من الأرقام التي يتم قولها في بعض المناطق هي أكبر مما ستكون عليه. لا أعتقد أنك بحاجة إلى 40.000 أو 30.000 جهاز تنفس. "
 
29 مارس: "إذن أنت تتحدث عن [أسوأ سيناريوهات] 2.2 مليون حالة وفاة ، 2.2 مليون شخص من هذا. لذا إذا استطعنا الاحتفاظ بذلك ، كما نقول ، إلى 100000 - إنه عدد فظيع ، وربما أقل - ولكن إلى 100000. لذا لدينا ما بين 100 و 200.000 ، وقد قمنا بعمل جيد للغاية ".
 
30 مارس: "نيويورك في وضع صعب حقًا ، لكنني أعتقد أنها ستنتهي على ما يرام."
 
وقال فى المؤتمر الصحفى الاثنين، إن الولايات المتحدة ستشهد ذروة الإصابات والوفيات خلال أسبوعين بحلول عيد الفصح.
 
31 مارس: سنمر بأسبوعين شاقين للغاية. سيكونان أسبوعين مؤلمين للغاية."

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق