ترامب يعترف بخطئه فى تقدير خطورة كورونا.. ويؤكد: لم نر شيئاً مثل هذا من قبل

الخميس، 02 أبريل 2020 04:00 م
ترامب يعترف بخطئه فى تقدير خطورة كورونا.. ويؤكد: لم نر شيئاً مثل هذا من قبل
ترامب

وجه الرئيس الأمريكى دونالد ترامب رسائل عدة فى مؤتمره الذى عقد منتصف ليل الأربعاء، محذرا من استغلال البعض حالة الأزمة التى تسبب فيها وباء كورونا لاستهداف الولايات المتحدة عبر الإرهاب وتهريب المخدرات، مؤكداً فى الوقت نفسه أن الإدارة الأمريكية تستعد "للأسواء" فى أزمة كورونا، إلا أن إرادة الأمريكيين لن تقهر.

واعترف ترامب بخطأه فى تقدير خطورة وباء كورونا ومقارنته فى البداية بالأنفلونزا، مشيراً إلى أنه يدرس كل الخيارات بما فى ذلك إلغاء الرحلات الداخلية بين الولايات للحد من انتشار الوباء.

ترامب يعلن مستجدات فيروس كورونا فى بلاده
ترامب يعلن مستجدات فيروس كورونا فى بلاده

 


وشارك فى بداية المؤتمر قادة عسكريون بمقدمتهم وزير الدفاع مارك إسبر، قبل أن ينضم فريق مكافحة وباء كورونا.

وقال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، إن بلاده تستعد للسيناريو الأسوأ فيما يتعلق بأزمة انتشار وباء كورونا القاتل فى الولايات المتحدة.

وأشار ترامب، فى مؤتمر مشترك مع فريق مكافحة وباء كورونا، إن العلماء الآن يدرسون خصائص فيروس كورونا ليجدوا علاجاً له، ودولاً أخرى تقوم بذلك أيضاً لكن مكسبنا الأكبر هو روح هذا الشعب الأمريكى، فالإرادة الأمريكية لن تقهر.

واستهل ترامب مؤتمر الليلة بالحديث عن عمليات التهريب عبر الحدود، متهماً فنزويلا ورئيسها نيكولاس مادورو بإدارة عصابات تهريب المخدرات.

وقال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، إن المخزون الفيدرالي من معدات الحماية الوقائية فارغ تقريبا، لأن إدارته ترسله مباشرة للمستشفيات للتعامل مع حالات الإصابة بوباء كورونا المنتشر فى الولايات المتحدة.

وأضاف إنه يفكر فى كل الخيارات بما فى ذلك إنهاء الرحلات الداخلية بين الولايات التى لديها نسب كبيرة من انتشار العدوى.

 

 

حالة الحزن على وجه ترامب
حالة الحزن على وجه ترامب

 

 

وعند سؤاله عن سبب عدم إعلان الحكومة الفيدرالية عن نظام وطني وتركه بدلاً من ذلك لحكام الولايات، أكد ترامب على هذه المرونة، وقال، ‏كمثال، فإن فلوريدا ليس لديها "آلاف الأشخاص الإيجابيين"، في الواقع لديها ما يقرب من 7000 حالة مؤكدة.‏

وأضاف ترامب، إن العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين يدخلون المستشفيات "مثل المحاربين" إنهم مثل ‏الأبطال"، وقال "سنقوم بشيء من أجلهم بكل تأكيد.

وبرر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب تحوله فى الحديث عن وباء كورونا بقوله إن التعرف على شدة الفيروس الجديد أدى إلى هذا التحول، والبعد عن مقارنته بالانفلونزا كما كان يفعل.

وقال، إنه بالنظر للعدوي وسرعتها فإن الأمر خطيرا، وتابع: "لم يسبق لأي شخص أن رأى ‏أي شيء مثل هذا، حيث فجأة يصاب مجموعات كبيرة من الناس ، فقط من خلال التواجد بحضور شخص ما مصاب".‏

كما ووجه إلى ترامب سؤالا حول صديقه "المجهول" المصاب بكورونا وأوضح أن هذا الصديق دخل في غيبوبة.‏

ولم يصل الرئيس إلى حد القول، إن حالة صديقه كانت نقطة تحول في رؤيته للفيروس، قائلا إن وجهة نظره تغيرت بسبب البيانات التي ‏تم تقديمها إليه.

ومن جانبه قال مايك بنس نائب ترامب، دفاعًا عن قرار عدم فتح نظام ‏Obamacare‏ أثناء الأزمة، "لدينا برنامج مخصص للتعامل مع  ‏للأمريكيين غير القادرين".‏

وعقب ترامب وقال للصحفى الذى وجه السؤال لنائبه: "كانت تلك واحدة من أعظم الإجابات التي سمعتها على الإطلاق"، "لأن مايك كان قادرًا على التحدث لمدة 5 دقائق ‏وعدم الإجابة على سؤالك."‏
 

دونالد ترامب فى المؤتمر الصحفى
دونالد ترامب فى المؤتمر الصحفى

 

واتهم ترامب فى بداية المؤتمر استهداف بلاده عبر تهريب المخدرات والدفع بعصابات التهريب عبر الحدود، قائلاً: "هناك مخاوف من استغلال جماعات إرهابية ومهربين للأزمة التي خلفها انتشار وباء كورونا.. زعيم فنزويلا الاشتراكى وجيشه يقومون بذلك.. ونؤكد أن القوات التى تقاتل مهربي المخدرات سيكون لديها معدات لحمايتهم من الإصابة بالفيروس".

وأضاف ترامب، أن هناك ما يقرب ممن 250 طنا من الكوكايين تدخل للولايات المتحدة الأمريكية من خلال التهريب.

بدوره، قال وزير الدفاع الأمريكي مارك اسبر، إن بلاده قادرة على حماية سكانها من تهديدات وباء كورونا، وكذلك من التهديد الذى تمثله عصابات التهريب على الحدود الأمريكية.

وأضاف إسبر: "بينما تعمل دول على حماية سكانها من تهديد وباء كورونا، يستغل تجار المخدرات الأمر لتهريب المخدرات".

وأعلن إسبر، خلال المؤتمر، نشر قطع حربية فى الولايات الجنوبية لمواجهة عصابات التهريب المنتشرة والتى تهدف لاستغلال الأزمة التى تسبب فيها وباء كورونا.

فيما قال الجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة، إن الولايات المتحدة لديها معلومات استخبارية توضح أن عصابات المخدرات ‏تستغل عمليات تفشي الفيروس. وقال "سندافع عن بلادنا بغض النظر عن التكلفة". "نحن في حالة حرب مع ‏COVID-19‎‏، نحن في ‏حالة حرب مع الإرهابيين".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة