«هلاوس العزل».. كيف تحافظ على صحتك العقلية أثناء الحجر الصحي؟

الجمعة، 03 أبريل 2020 05:00 م
«هلاوس العزل».. كيف تحافظ على صحتك العقلية أثناء الحجر الصحي؟
الحجر الصحي - فيروس كورونا
أمل عبد المنعم

لقد أدى تفشي الفيروس التاجي (كورونا) إلى توقف العالم كله، حيث تكافح جميع البلدان تقريبًا للحفاظ على روتينها اليومي عن طريق الحجر الصحي، ويحذر الخبراء من أن هذه العزلة الطويلة قد تؤدي إلى تفاقم مشاكل الصحة العقلية.
 
الآن بعد أن أصبحت معظم البلدان تحت حظر لمكافحة الوباء، هناك شريحة كبيرة من الناس الذين يعانون من نقص الحرية والأنشطة الاجتماعية والهواء النقي والتمارين الرياضية، مما يجعلهم يشعرون بالملل والوحدة، و يمكن أن يكون لذلك تأثير على الصحة العقلية للأشخاص، والتي لا ينبغي تجاهلها، لذلك قدم موقع "boldsky" طرق للحفاظ على الصحة العقلية أثناء الحجر الصحي.
- ما هو الحجر الصحي؟ 
تعرف مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، الحجر الصحي بأنه فصل وتقييد حركة الأشخاص الذين تعرضوا لأمراض معدية لمعرفة ما إذا كانوا مرضى.
- كيف يؤثر الحجر الصحي على الصحة العقلية؟
 هناك الكثير من عدم اليقين والتوتر المستمر أثناء الوباء، و التفكير في كيفية قضاء وقتك خلال أيام الحجر الصحي يمكن أن يؤثر سلبًا على الصحة العقلية، و الحجر الصحي له تأثير على ثلاثة عناصر مهمة للصحة العقلية " الرفاهية العاطفية، والرفاهية النفسية، والرفاهية الاجتماعية".
الحجر الصحي قد ترك الكثير من الناس محصورين في منازلهم لديه الجليد لزيادة العديد من المخاطر الصحية، وتشمل هذه الأعراض الاكتئابية وضعف الوظيفة المعرفية وقلة النوم وضعف صحة القلب وانخفاض المناعة، وعلى الرغم من أن الحجر الصحي مؤقت، إلا أن فترات الوحدة والعزلة القصيرة يمكن أن يكون لها آثار ضارة على الصحة العقلية.
و أظهرت دراسة نشرت في مجلة The Lancet أن الأشخاص الذين كانوا في الحجر الصحي أبلغوا عن أعراض نفسية، بما في ذلك الاكتئاب والتوتر وانخفاض المزاج والأرق والتهيج والاضطراب العاطفي والغضب وأعراض التوتر بعد الصدمة والإرهاق العاطفي، وقد ظهرت الأعراض النفسية بسبب فترات الحجر الصحي الطويلة، وعدم كفاية المعلومات، وعدم كفاية الإمدادات، والملل، والإحباط، والمخاوف من العدوى، والوصم، والخسارة المالية.
و فحصت دراسة أخرى التأثير النفسي لتفشي مرض الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) الذي حدث في عام 2003، حوالي 10 % من الناس عانوا من أعراض الإجهاد اللاحق للصدمة،  كما شوهدت آثار الحجر الصحي على المدى الطويل بعد ثلاث سنوات من تفشي السارس، و يمكن أن تكون الأعراض النفسية إشكالية فقط للأشخاص الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية الموجودة مسبقًا.
- ما الذي يمكن أن تفعله الحكومات للتخفيف من آثار الحجر الصحي؟
 تقدمت بعض الحكومات لمعالجة مخاوف الصحة العقلية، و يجب أن تكون الحكومات قادرة على توصيل تدابير الحجر الصحي للجمهور بشكل فعال مع توفير الإمدادات الأساسية، و حددت وزارة الصحة ورعاية الأسرة بعض الطرق للتعامل مع مشاكل الصحة العقلية.
طرق للتعامل مع العزلة الاجتماعية:
- الحفاظ على جدول منتظم حافظ على نشاطك على مدار اليوم، ابعد عن المشاعر السلبية من خلال الاستماع إلى الموسيقى أو القراءة أو الرسم أو مشاهدة عرض ترفيهي. 
- تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا اشرب الكثير من الماء قد يشعر المسنون بالضياع والارتباك، ساعدهم من خلال الاستماع إليهم.
- اجعل أطفالك مشغولين حتى لا يشعروا بالملل والوحدة.
 طرق التعامل مع المشاكل العاطفية:
- إذا كنت تعاني من القلق، مارس التنفس العميق لبضع دقائق. 
- حاول أن تبتعد عن الأفكار القلقة من خلال التفكير في شيء هادئ لإبطاء عقلك. - إذا كنت تشعر بالغضب،اهدأ من خلال العد التنازلي من 10 إلى 1. 
- تواصل مع الأصدقاء والعائلة إذا كنت تشعر بالحزن أو الوحدة. 
 
ما الذي يمكنك فعله للتخفيف من آثار الحجر الصحي؟
 يتم تحمل الحجر الصحي بشكل أفضل عندما يحصل الناس على معلومات دقيقة حول طبيعة المرض وعندما يفهم الناس دور الحجر الصحي في مكافحة الوباء، فيما يلي بعض الطرق للقيام بذلك على النحو الذي اقترحته وزارة الصحة ورعاية الأسرة:
-  تؤمن بمصادر موثوقة لأنها تجعلك أقل خوفًا.
-  تجنب مشاهدة الأخبار المثيرة أو منشورات وسائل التواصل الاجتماعي التي تحمل معلومات خاطئة أو مزيفة. 
- لا تستمر في المناقشة طوال الوقت حول من الذي مرض وكيف. 
- ممارسة نظافة اليدين والجهاز التنفسي. 
- تجنب الاتصال الوثيق مع الآخرين. 
- تجنب التبغ والكحول والمخدرات الأخرى لأنها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم صحتك العقلية.
-  لا تتجنب أو تحكم على الأشخاص المصابين بعدوى COVID-19. 
- لا داعي للذعر إذا أصبت بالفيروس التاجي. 
- تذكر أن معظم الناس يتعافون. 
- التعرف على مشاكل الصحة العقلية في الآخرين من خلال رؤية التغيرات في أنماط النوم، وصعوبة التركيز.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق