علماء «النعجة دولي» يجيبون: هل يمكن علاج كورونا بالخلايا المناعية من الأصحاء؟

السبت، 04 أبريل 2020 02:00 م
علماء «النعجة دولي» يجيبون: هل يمكن علاج كورونا بالخلايا المناعية من الأصحاء؟
كورونا

هل يمكن علاج مصابي فيروس كورونا بالخلايا المناعية من الأصحاء؟ هذا ما توصل إليه العلماء الذين قاموا باستنساخ النعجة دولى في عام 1996.

الغريب أن علاج كورونا باستخدام الخلايا المناعية من المتطوعين الشباب والأصحاء يمكن أن يكون متاحًا بالفعل في هيئة الصحة البريطانية خلال أسابيع، حسبما ذكرت جريدة "الدايلي ميرور"، والتي أكدت أن العلماء دخلوا في محادثات مع الحكومة لتطبيق لتطبيق العلاج الجديد، خاصة وأنه سبق استخدامها بالفعل في عمليات نقل خلايا بناء المناعة لعلاج السرطان بنجاح، وهو ما جعل العلماء يعتقدون أنها ستعمل أيضًا ضد فيروس كورونا.

 
sei_6857220

وقال الدكتور بريان كيلي، كبير المستشارين الطبيين في الدراسة:  "إن أحد التحديات الرئيسية لمكافحة العدوى الفيروسية هو تطوير شيء يهاجم الخلايا المصابة وليس الخلايا الطبيعية، لذا كان الحل الذي توصلنا إليه هو النظر إلى دفاعات الجسم الطبيعية للعدوى الفيروسية.

وأوضح أنه في المرضى الذين خاضوا بنجاح الحرب ضد عدوى فيروسية، أنهم قاموا بتوسيع جهازهم المناعي واستمر بعد ذلك لمنعهم من الإصابة مرة أخرى.

الجدير بالذكر أن الدكتور كيلي يقود مجموعة من الباحثين في TC BioPharm، وهي شركة لعلاج الخلايا بالقرب من جلاسكو في اسكتلندا، التي كانت جزءًا من الفريق الذي استنساخ النعجة دوللي في عام 1996.

لكن الدكتور كيلي قال إن أحدث علاج يرى أن الخلايا التائية المانحة تختلف عن الخلايا المناعية الطبيعية لأنها لا تحدد الغزاة في الجسم على أساس نتوءات غريبة على سطح الخلايا، ولكن من خلال الكشف عن التمثيل الغذائي غير المعتاد للفيروسات.

وعندما تكتشف الخلايا المانحة وجود فيروس، تبدأ في التدمير بينما تشير أيضًا إلى بقية الجهاز المناعي كتدخل غريب يتطلب الاستئصال.

وأضاف، يمكن تكرار استخدام الخلايا المناعية وستظل تعمل مع فيروس كورونا، حتى إذا تحور الفيروس وعاد إلى الجسم مرة أخري

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق