"الفشل يمكن أن يحرق الجميع".. كيسنجر يتحدث عن "عالم ما بعد كورونا"

الإثنين، 06 أبريل 2020 08:00 م
"الفشل يمكن أن يحرق الجميع".. كيسنجر يتحدث عن "عالم ما بعد كورونا"
كورونا

لا يزال تداعيات فيروس كورونا المستجد حول العالم كثيرة، فبين من يرى أن سيؤثر على الوضع الاقتصادي العالمي وبين من يؤكد أنه سيكون له أثار وخيمة على الوضع السياسي لسنوات.

وزير الخارجية الأمريكى الأسبق هنرى كيسنجر أكد أن فيروس كورونا يمكن أن يتسبب فى هلاك اقتصادى عالمى يستمر لأجيال إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات المناسبة، قائلاً "الفشل يمكن أن يحرق العالم".

ويعتقد الرجل البالغ من العمر 96 عامًا،  الذي خدم فى عهد الرئيس نيكسون والرئيس فورد، في مقال رأى لصحيفة وول ستريت جورنال، أن البيت الأبيض قام "بعمل قوى فى تجنب الكارثة الفورية"، لكنه يضيف أن الحكومة بحاجة إلى العمل بكفاءة وبأسلوب مختلف للتغلب على المرض، ليس فقط لاستعادة ثقة الأمريكيين ولكن العالم ثقة.

وكتب كيسنجر: "عندما تنتهي جائحة كوفيد-19، سيتم النظر إلى مؤسسات العديد من البلدان على أنها فشلت. لا يهم ما إذا كان هذا الحكم عادلاً بشكل موضوعي. الحقيقة هي أن العالم لن يكون كما كان بعد فيروس كورونا.

وأكد كسينجر أن الولايات المتحدة بحاجة إلى العمل بسرعة لإيجاد علاج، وتقديم المساعدة لإعادة بناء الاقتصاد العالمي وحماية "النظام العالمي الليبرالي"، مضيفًا: "لا يمكن للولايات المتحدة حتى في جهد وطني محض التغلب على الفيروس".

واعترف كيسنجر بالنقص، وكتب: "الإمدادات الطبية غير كافية للتعامل مع موجات الحالات المتزايدة، وحدات العناية المركزة على وشك تجاوزها".

 

 

وفيما يخص التغلب على فيروس كورونا كتب كيسنجر أن الولايات المتحدة تحتاج إلى العمل مع بقية العالم، قائلا: "يجب أن تقترن ضرورات اللحظة في نهاية المطاف برؤية وبرنامج تعاونيين عالميين، ويقدم ثلاث خطوات تحتاج الولايات المتحدة إلى اتخاذها من أجل العمل على القضاء على فيروس كورونا ثم استقرار الاقتصاد، أولها إيجاد علاج أو علاج للفيروس.

 

وأكد كيسنجر: "نحن بحاجة إلى تطوير تقنيات جديدة لمكافحة العدوى واللقاحات المناسبة عبر مجموعات كبيرة من السكان، ويجب أن تستعد المدن والولايات والمناطق باستمرار لحماية سكانها من الأوبئة من خلال التخزين والتخطيط التعاونى والاستكشاف على حدود العلم."

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق