هل غياب الرقابة الصارمة على التجار يؤدي إلى ارتفاع معدل التضخم الشهري في أبريل؟

الجمعة، 10 أبريل 2020 08:00 ص
هل غياب الرقابة الصارمة على التجار يؤدي إلى ارتفاع معدل التضخم الشهري في أبريل؟

جشع التجار تسبب في ارتفاع معدلات التضخم خلال شهر مارس ... هذا مات أكد عليه الدكتور إبراهيم مصطفي، خبير الاستثمار والتمويل، الذي أشار إلي أن التجار استغلوا الأوضاع الغير طبيعية التي تمر بها البلاد بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد وقاموا برفع أسعار المنتجات والسلع الغذائية بشكل مبالغ فيه مستغلين حالة التكالب لدي المواطنين على الشراء.

 

وأضاف خبير التمويل قائلا: إن عوامل الإنتاج لم تشهد أية ارتفاع يبرر ارتفاع أسعار السلع الذي شهده شهر مارس الماضي، علاوة علي أن المخزون الاستراتيجي يصل لمستويات جيدة،  وهو ما يعني أن الارتفاع الغير مبرر لأسعار السلع يعود لجشع التجار ورغبتهم في استغلال الأزمة في ظل ضعف الرقابة على أسعار بيع السلع للمواطنين.

 

وأشار إلي أن غياب الرقابة الصارمة علي الأسعار، سيؤدي إلي ارتفاع معدل التضخم الشهري خلال شهر ابريل، وهو ما يحتم ضرورية تشديد الرقابة على الأسعار خاصة أسعار منتجات التطهير التي لعبت دورا في ارتفاع معدل التضخم في مارس الماضي

 

وسجل معدل التضـخم السنوي لإجمالي الجمهورية (4.6%) لشهر مارس 2020 مقابل (13.8%) لنفس الشهـر من العام السابق.

 

كان الجهاز المركزة للتعبئة العامة والاحصاء، قد أعلن أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية بلغ (105.8) نقطة لشهر مارس 2020، مسجلاً ارتفاعاً قدره (0.6%) عن شهر فبراير 2020.

 

 

وأرجع جهاز الإحصاء هذا الارتفاع إلى ارتفاع أسعار مجموعة الفاكهة بنسبة (3.7%)، مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (2.4%)، مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة (1.6%)، مجموعة الحبوب والخبز بنسبة (0.5%)، مجموعة الدخان بنسبة (5.4%)، مجموعة الملابس الجاهزة بنسبة (0.6%)، مجموعة خدمات مرضى العيادات الخارجية بنسبة (0.7%)، فيما انخفضت أسعار الألبان والجبن والبيض بنسبة (-0.8%)، مجموعة الخضروات بنسبة (-0.7%).

 

 

واوضح بيان الاحصاء، أن قسم الطعـام والمشـروبــات سجل ارتفاعا قدره (0.8%) وتأتى التغييرات نتيجة إلي ارتفاع أسعار مجموعة الحبوب والخبز بنسبة (0.5%) بسبب ارتفاع أسعار مجموعة الارز بنسبة (0.8%)، مجموعة مكرونة بنسبة (0.5%)، كما ارتفعت أسعار مجموعة اللحوم والدواجن بنسبة (2.4%) بسبـب ارتفاع أســعـار مجموعة الطيور بنسبة (2.5%).

 

وارتفعت أسعار الفاكهة بنسبة (3.7%) بسبـب ارتفاع أسعار مجموعة الموالح بنسبة 11.7٪، ومجموعة الفاكهة ذات النوى بنسبة (9.3%)، بينما انخفضت أسعار مجموعة الألبان والجبن والبيض بنسبة (-0.8%) بسبب انخفاض أسعار مجموعة البيض بنسبة (-3.3%).

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق