«معاك في البيت».. مكتبة الإسكندرية تتيح 300 ألف كتاب للقراءة «أونلاين»

الإثنين، 13 أبريل 2020 03:00 م
«معاك في البيت».. مكتبة الإسكندرية تتيح 300 ألف كتاب للقراءة «أونلاين»
مكتبة الإسكندرية

تحت شعار "مكتبة الإسكندرية معاك فى البيت"، تقدم المكتبة خدماتها التنويرية و الثقافيةإلى جميع الباحثين عن المعرفة من خلال طرح خدماتها على الإنترنت ،حيث أكدت مكتبة الاسكندرية حرصها علي تفعيل دورها في العالم الرقمي، ولاسيما في ظل الاجراءات الاحترازية التي تتخذها لمواجهة فيروس كورونا، حيث أتاحت نحو 200 ألف كتاب الكترونيا، وتقدم خدمات للباحثين عن بعد، وتمتد بخدماتها الإلكترونية لذوي الاحتياجات الخاصة، وتعرض الأنشطة الثقافية والفنية علي قناتها علي يوتيوب، وتقدم المراكز المتخصصة بها خدمات الكترونية لروادها مثل مركز الخطوط، ومركز الأنشطة الفرانكفونية.

ففى مجال القراءة دعت مكتبة الإسكندرية روادها إلى متابعة الكتب التي تقوم بنشرها الكترونيا، لإتاحة المعرفة على نطاق واسع، وقد بلغ عدد الكتب نحو 200 ألف كتاب على موقع "دار" يستفيد منها الباحثون والمهتمون بالثقافة.
 
فيما أطلق قطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية ،مبادرة بعنوان "مكتبة الإسكندرية معاك في البيت"، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها المكتبة لتوصيل خدماتها الثقافية والتنويرية عن بعد لكل روادها داخل مصر وخارجها في ظل الإجراءات الاحترازية التي تنتهجها مؤسسات الدولة المصرية للوقاية من فيروس كورونا .
 
و أشارت مكتبة الاسكندرية فى بيان لها أن فعاليات المبادرة تبدأ بعد غد الإثنين 13 إبريل وذلك في الثانية عشرة ظهراً ،بجولة حية من داخل مُتحَف السادات تستمر حتى الثانية عشرة والنصف، تعقبها في الساعة الواحدة ظهراً جولة حية من داخل مُتحَف المخطوطات.
 
وتنطلق في ثاني أيام المبادرة الأربعاء 15 إبريل جولة حية من داخل مُتحَف الآثار في الساعة الثانية عشرة ظهراً حتى الثانية عشرة والنصف، تعقبها في الواحدة ظهرًا جولة من داخل متحف تاريخ العلوم بمركز القبة السماوية.
 
وتختتم المبادرة فعالياتها يوم الأربعاء  22 إبريل بجولة حية في  الثانية عشرة ظهرًا من معرض كتاب الفنان، تعقبها جولة أخرى في الواحدة ظهرًا من معرض الفن الشعبي، وفي السادسة مساءً يُنظِّم مركز القبة السماوية العلمي أمسية فلكية لتحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك.
 
وسوف يتم الإعلان عن الجولات والفعاليات بشكل أسبوعي، وفي حالة تغيير المواعيد الخاصة بالفعاليات المُعلن عنها، أو حدوث أي ظرف استثنائي يتطلب تأجيل الفعالية المعلن عنها، سيتم الإعلان على موقع المكتبة وصفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي بهذا التعديل.
 
كما أعلنت مكتبة الاسكندرية،تقديم خدماتها عن بُعد لكافة فئات المجتمع بوجه عام ولذوي الاحتياجات الخاصة بوجه خاص،حيث يقوم قطاع المكتبات من خلال مكتبة طه حسين للمكفوفين وضعاف البصر بتفعيل وإتاحة مجموعة من الخدمات وبعض التطبيقات المتخصصة من خلال الإنترنت.
 
وتشمل دورة تدريبية متقدمة في تصميم المواقع الإلكترونية، وإتاحة بعض الخدمات الخاصة بالقراءة عن بُعد مثل توفير مجموعة من المتطوعين المُبصرين لمساعدة رواد المكتبة المكفوفين وضعاف البصر في القراءة والبحث، هذا بالإضافة إلى إتاحة مجموعة من المقالات والموضوعات المتخصصة بالتأهيل التعليمي للأطفال المكفوفين، وإرشاد أولياء الأمور لكيفية التعامل مع الأطفال خلال الفترة الراهنة.
 
من ناحية أخري يتيح قطاع المكتبات من خلال برامج ذوي الاحتياجات الخاصة بعض الخدمات والأنشطة والفعاليات لروادها من خلال الإنترنت؛ مثل جلسات التخاطب الفردية والجماعية وتنمية المهارات الحياتية، وإتاحة بعض الفيديوهات والأوراق التعليمية للأطفال، كذلك تنظيم محاضرات إرشادية وتوعوية لأولياء الأمور والأطفال من خلال متخصصين.
 
وأعلنت مكتبة الاسكندرية خبر سار لكل المهتمون باللغة والثقافة الفرنسية ، حيث أنهم علي موعد مع أنشطة يمكن متابعتها من البيت، أعدها مركز الانشطة الفرنكفونية بمكتبة الإسكندرية، حيث يقود التجول في الموقع الإلكتروني للمركز إلي الاطلاع على مجموعة من المؤتمرات والندوات والاحتفالات، التي ضمت متحدثين من مختلف الدول الفرانكفونية، والنقاشات الثرية التي دارت بها  مثل المؤتمر السنوي للاحتفال باليوم العالمي للفرنكوفونية، ومؤتمرات عن قناة السويس،  والعلاقات المصرية الفرنسية وغيرها من المحاضرات والانشطة الناطقة باللغة الفرنسية الثرية بالمعلومات الثقافية.
 
وحول التواصل مع جمهور المكتبة عبر قناتها على "يوتيوب"، فسوف يتم عرض الأعمال الثقافية والفنية الإبداعية التي قدمتها على مدار سنوات بهدف رفع الوعى، والارتقاء بالذوق العام، وإيجاد مجالات تلاقى مع جمهور عريض يقضى جانبا كبيرا من وقته فى البيت التزاما بالإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا.
 
فيما ينظم برنامج دراسات التنمية وبناء قدرات الشباب ودعم العلاقات الأفريقية التابع لقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية  برنامجه شباب الصفوة الأفارقة الأسبوعى عبر أليات التواصل الإلكتروني.
 
ويشارك في اللقاء مجموعة من الطلاب المصريين والأفارقة الدارسين بمصر  من جنوب السودان وأوغندا والسودان وجزر القمر، وتطرق الي موضوع "جائحة فيروس كورونا: وما بعده"، وتناول أهم الإجراءات الوقائية التي يجب إتخاذها للوقاية من الفيروس، والاعتماد على  المعلومات الصحيحة الموثقة من خلال المواقع الرسمية مثل موقع وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية بمصر.
 
من جانبه أكد الدكتور مصطفي الفقي مدير المكتبة على أن تلك المبادرات تهدف إلى استمرار التواصل مع زوار المكتبة؛ منذ الآن وحتى بداية شهر رمضان الكريم عن طريق تقديم برامج مصممة خصيصا تشمل جولات حية من داخل متاحف ومعارض مكتبة الإسكندرية، وتُبث مباشرة على قناة المكتبة على موقع اليوتيوب، بالإضافة إلى صفحاتها الرسمية على موقع الفيسبوك.
 
وأكد الدكتور مصطفى الفقى، مدير مكتبة الإسكندرية،على أن هذه الخطوة تأتي تمشيا مع الاتجاه العالمي الذي يشجع الاطلاع علي الأنشطة الثقافية، والفنية، عبر الوسائط الإلكترونية الحديثة، ووسائل التواصل الاجتماعي، خاصة في ظل وجود ظرف استثنائي عالمى يحول دون عقد أنشطة أو فعاليات تشارك فيها أعداد كبيرة من الجمهور.
 
 وأضاف "الفقى" أن المكتبة  مؤسسة رائدة في مجال العالم الرقمي، ولديها رصيد كبير من الإنتاج الثقافى والفنى مثل الافلام التسجيلية والحفلات الفنية والمؤتمرات وغيرها التي ترغب في اطلاع الجمهور عليه، من مصر وخارجها، وقد اتخذت عدة خطوات في سبيل ذلك منذ فترة، حيث وضعت نحو 200 ألف كتاب علي شبكة الانترنت، والآن تقدم أعمالها الثقافية والفنية علي قناة اليوتيوب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق