بروتوكولات طبية أثبتت فعاليتها.. كيف تواجه دول الخليج كورونا؟

الإثنين، 13 أبريل 2020 02:00 م
بروتوكولات طبية أثبتت فعاليتها.. كيف تواجه دول الخليج كورونا؟
مختبر

اثبتت البروتوكولات التي وضعتها بلدان الخليج العربى لمواجهة وباء كورونا المتفشى فى العالم فاعليتها، ففى الإمارات اعتمدت اللجنة الوطنية لإدارة حالات "كوفيد"19، والفريق الفني لمكافحة الجائحة في الدولة، اعتماد بروتوكول علاجي، بناء على التوصيات الدولية في هذا الشأن.

وتستخدم الجهات الصحية في الإمارات وفقا لوسائل إعلام إمارتية 8 أدوية مختلفة بتركيبات محددة، حسب التوصيات الدولية، تختلف حسب الأعراض والفحوصات المخبرية لكل مريض هي " هيدروكسي كلوروكين، كلوروكين فوسفات، لوبينافير- ريتونافير 200/ 50 ملجم، فافيبيرافير، أزيثرومايسين، كاموستات، ريمديسفير، توسيليزوماب".

ووضعت اللجنة الإماراتية لإدارة ومعالجة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، في الدولة بروتوكولاً علاجياً للحالات المصابة، والمشتبه بإصابتها بالفيروس، شملت تحديد مدة العلاج المقترحة ما بين " 5 إلى 7 أيام " للحالات الخفيفة، و"7 إلى 10 "أيام للحالات المعتدلة، و" 10 إلى 14 " يومًا للمصابين الذين يعانون من التهاب رئوي حاد أو أعراض المرض الحرجة".
 
 
داخل السعودية، استخدمت المملكة علاج الملاريا، حيث قال وزير الصحة السعودي " إن علاج الملاريا هو نوعا من المضادات تسهم في تخفيف آثار المرض، ونحن بدأنا نطبق هذا البرتوكول الطبي للمصابين الذين يتناسب معهم هذا العلاج، ونأمل أن تكون له آثار".
 
وكشفت صحيفة عكاظ أن وزارة الصحة بدأت فعلياً استخدام دواء «هيدروكسي كلوركين» على المرضى المصابين بفايروس كورونا، ولا تزال العملية تحت الدراسة والملاحظة رغم المبشرات الإيجابية، حيث توفيق الربيعة بتطبيق بروتوكول علاج الملاريا في علاج فايروس «كورونا» في المستشفيات باستخدام دواء «هيدروكسي كلوركين»، بعد أن وافقت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام علاج الملاريا في حالات الطوارئ.
 
في سياق متصل، يراهن القطاع الصحى في الكويت على بلازما مناعية، حيث أعلن بنك الدم الكويتي، بدء تجميع بلازما مناعية من المتبرعين المتعافين من فيروس كورونا المستجد، لتحضيرها وفق المواصفات العالمية، وذلك بعد أن ثبتت فعالية البلازما لدى المتعافين، وهي جزء من الدم السائل تتركز فيه الأجسام المضادة بعد مرض ما، في دراسات على نطاق ضيق ضد أمراض معدية أخرى مثل "إيبولا" و"سارس".
 
أما في البحرين، تم اعتماد بروتوكول علاجي أدى إلى تصاعد أعداد المتعافين، وبلغ عدد المتعافين فى المملكة حتى اللحظة 551 شخص، وفقا لما أكدته وزيرة الصحة البحرينية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق