وزارة الري تواصل الإنجاز.. 85 % من إجمالي المشروعات انتهت

الجمعة، 17 أبريل 2020 07:00 م
وزارة الري تواصل الإنجاز.. 85 % من إجمالي المشروعات انتهت
الدكتور محمد عبد العاطى

تلقى وزير الموارد المائية والري تقريراً مفصلاً بشأن إنجازات قطاع التخطيط بالوزارة عن الفترة الماضية، والتي تستهدف مواصلة التعاون مع كافة الجهات المعنية، لتنفيذ مخرجات الخطة القومية للموارد المائية على مستوى الجمهورية.
 
هذا بالإضافة إلى تحويل خطط واستراتيجيات الوزارة إلى واقع ملموس يخدم متطلبات التنمية الشاملة والمستدامة، وكذلك  توعية جموع المواطنين بصفة عامة والمزارعين بصفة خاصة بضرورة الحفاظ على الموارد المائية وترشيد استخداماتها وحسن استثمارها في زيادة الناتج القومي لصالح الأجيال الحالية والمستقبلية.
 
الدكتورة إيمان سيد، رئيس قطاع التخطيط، قالت إن القطاع أدى دورا فعالا في الاستعداد ومواجهة مخاطر الأمطار والسيول، حيث أصدر مركز التنبؤ بالفيضان إنذارات مبكرة بالعاصفة غير المسبوقة التي تعرضت لها البلاد يومى 12-13 مارس 2020 وقد تم إتاحة خرائط توضح حركة الأمطار كل ست ساعات لكافة محافظات الجمهورية، الأمر الذى دعم قدرات الجهات التنفيذية ورفع جاهزيتها لمواجهة كميات الامطار واستيعابها وتحريك معدات الطوارئ بالشكل المناسب.
 
واستكمالا لدور قطاع التخطيط قال التقرير الذي تلقاه الوزيرمحمد عبدالعاطي، إن القطاع مستمر في أنشطة المسابقة القومية لترشيد استخدام المياه للمزارعين (حافظ عليها.. تلاقيها) للعام الثالث علي التوالي، والتي ينظمها القطاع بالتعاون مع قطاع تطوير الري برعاية من مشروع WATER STARS التابع للاتحاد الأوروبى، حيث تم تقييم التجارب المميزة في الرى الحديث لـ 150 مزارعاً من مختلف محافظات الجمهورية.
 
وتم تنفيذ برنامج زيارات ميدانية لتقييم التجارب الناجحة عملياً في تطبيق نظم الري الحديث (رش – تنقيط) بمحافظات  الغربية والمنيا والفيوم والجيزة كما تم تكريم المزارعين الفائزيين بالمسابقة الثانية بحفل ختام اسبوع القاهرة للمياه 2019.
 
وتعمل الوزارة على ترشيد استخدام المياه وتعظيم العائد من وحده المياه، حيث قام  خبراء من معهد IHE  بتدريب فريق وحدة المحاسبة المائية على تحليل النتائج التي تم الوصول إليها بمعرفة فريق العمل والخاصة بمنطقة الفيوم والتي اختيرت كمنطقة استرشادية لتطبيق أسلوب المحاسبة المائية المعتمد علي بيانات صور الأقمار الصناعية المتاحة علي شبكة الإنترنت، وذلك تمهيدا للتطبيق على المستوى القومى.
 
وفي إطار التعاون بين قطاع التخطيط وبنك التعمير الألماني والاتحاد الأوروبي من خلال مشروع "النهج القطاعي المتكامل" (الجايسا)، حيث قامت الإدارة المركزية للموارد والاستخدامات المائية، بعقد عدد من الاجتماعات مع ممثلي بنك التعمير الألماني والاتحاد الأوروبي للتنسيق فيما يتعلق بتوقيع العقد مع الاستشاري والذي بدأ اعماله بعقد عدد من الاجتماعات مع ممثلي جهات الاسناد بالوزارة للوقوف علي احتياجات كل جهة حيث يتم تقديم الدعم لجهات الأسناد سواء كان دعما للقدرات البشرية أو المؤسسية بهدف الوصول لأفضل أداء فيما يتعلق بالتخطيط الإستثماري من خلال الادارات المركزية للتخطيط ومتابعة المشروعات سواء في قطاع التخطيط أو في جهات الإسناد الأخري.  
 
وأكدت رئيسة قطاع التخطيط، أن مشروع النهج القطاعي المتكامل يعمل على تحسين عملية التخطيط الاستثماري في الوزارة مع ربطها بشكل واضح مع تحقيق الأهداف الاستراتيجية للوزارة ولقطاع المياه بشكل عام والتي تتمثل في أهداف استراتيجية الموارد المائية 2050 والخطة القومية للموارد المائية 2037.
 
وأشارت سيد إلى مجهودات القطاع في تنفيذ ومتابعة برنامج الحكومة والتزام وزارة الموارد المائية والرى تجاه التحول لموازنة البرامج والأداء وتطبيق الطرق المثلى لاعداد الخطط ومتابعتها.
 
وأكدت سيد أنه يتم متابعه الخطة الاستثمارية وبرنامج الحكومة واعداد التقارير المجمعه لجهات الوزاره بصفه دورية ويبلغ اجمالى استثمارتها للعام المالى الحالى مبلغ 7.5 مليار جنيه تم تنفيذ 85%منها، و تم  إعداد مقترح الخطة الإستثمارية وبرنامج الحكومة للعام المالى 2020/2021 بما يخدم سياسة الوزاره فى تنمية وترشيد الموارد المائية واهداف برنامج الحكومه.
 
وأشارت إلى أن خطة وزارة الموارد الموارد المائية الاستثمارية للعام المالي 2020-2021  ارتفعت بنسبة 11% عن العام الحالي  وتبلغ 8.3 مليار جنيه وتشمل الخطة مبادرة خاصة بترشيد مياه الري من خلال برنامج قومي لتأهيل شبكة الترع باجمالي اطوال تصل الي 600 كم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق