المحاجر البيطرية تستلم شحنات العجول.. والزراعة تكثف الفحص لطرحها بالأسواق قبل رمضان

السبت، 18 أبريل 2020 02:00 م
المحاجر البيطرية تستلم شحنات العجول.. والزراعة تكثف الفحص لطرحها بالأسواق قبل رمضان
مجزر للحوم

دفعات من عجول الذبيح والتسمين استقبلتها المحاجر البيطرية التابعة للحجر البيطري بالهيئة العام للخدمات البيطرية، والتي من المقرر طرحها في الأسواق استعدادًا لشهر رمضان الكريم.

يتزامن وصول هذه الشحنات مع صدور تكليفات من الهيئة العامة للخدمات البيطرية لـ 28 مديرية من مديريات الطب البيطري بتكثيف الحملات اليومية علي المجازر وأسواق بيع اللحوم ومنتجاتها، للتأكد من سلامة المعروض وحماية المستهلك من غش اللحوم، مع التنبه على اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

من جانبه قال الدكتور أحمد عبدالكريم رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطرى بالهيئة العامة للخدمات البيطرية، إنه تم تدعيم المنافذ الحجرية على مستوى الجمهورية بالخبرات البيطرية المؤهلة لفحص اللحوم والعجول الحية، المستوردة من الدول التي يسمح موقفها الوبائي بالاستيراد، والتأكد من سلامتها ومطابقتها المواصفات.

وأضاف الإدارة المركزية للحجر البيطري أنه يتم استيراد العجول الحية عن طريق القطاع الخاص بعد منح الهيئة الموافقة، حيث يتم فحص جميع شحنات الحيوانات الحية على مراكب الشحن بمعرفة أطباء الهيئة.

وأكد أن دور الهيئة ليس استيراد اللحوم الحية أو المجمدة، وإنما تلقى طلبات الشركات المستوردة وعمل لجان للحجر البيطري لمتابعة الطلبات وفقًا لإجراءات الاستيراد.

وتابع: نحرص داخل الهيئة على تلبية احتياجات السوق من زيادة المعروض من اللحوم الحمراء عن طريق زيادة الموافقات الاستيرادية للماشية الحية، والتي تشرف تخضع لإشراف ومتابعة اللجان البيطرية على عمليات الشحن الواردة ومتابعتها في بلد المنشأ.

الجدير بالذكر أن وزارة الزراعة وافقت على استيراد 141 ألف رأس عجول تسمين، و55 ألف طن لحوم حمراء مجمدة ومبردة، و19 الف طن كبد وكلاوي، بالإضافة إلى الناتج المحلى، سوف تكفى احتياجات المواطنين حتى بعد عيد الأضحى المبارك، بهدف سد العجز المتوقع خلال هذه الفترة التي تشهد زيادة في الاستهلاك والطلب على اللحوم بمناسبة شهر رمضان الكريم ولضبط الأسعار .

وقال  الدكتور عبدالحكيم محمود، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، إن الحملات التفتيشية تشمل مجازر اللحوم بجميع محافظات الجمهورية، علاوة على أسواق وعرض وبيع اللحوم بالاشتراك مع لجان من إدارة التفتيش على اللحوم بالمديرية والجهات المعاونة والوزارات المعنية الأخرى استعدادا لشهر رمضان، كما تشمل الحملات أماكن عرض وبيع اللحوم ومصانع اللحوم وثلاجات الحفظ بدائرة المحافظة، حيث يتم مراجعة التقارير الشهرية الواردة من محافظات الجمهورية المختلفة الخاصة بمخالفات لائحة المجازر، واتخاذ جميع  الاجراءات القانونية تجاه المخالفين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق