أستراليا تجبر جوجل ومنصات السوشيال على مشاركة إيراد الإعلانات مع وسائل الإعلام

الثلاثاء، 21 أبريل 2020 03:00 ص
أستراليا تجبر جوجل ومنصات السوشيال على مشاركة إيراد الإعلانات مع وسائل الإعلام
جوجل وفيس بوك

بسبب استيلاء شركات التكنولوجيا على أغلب كعكة الإعلانات، تتجه حكومة أستراليا لسن قواعد تجبر تلك الشركات على تقاسم الأرباح مع مقدمي الأخبار، في محاولة لوقف نزيف الخسائر الذي تتعرض له وسائل الإعلام التقليدية.

وبحسب صحيفة الجارديان البريطانية، فإن فيسبوك وجوجل سيجبران على مشاركة إيرادات الإعلانات مع شركات الإعلام فى أستراليا، بعدما وجه وزير الخزانة في البلاد، جوش فريدنبيرج، مراقبى المنافسة بتطوير مدونة قواعد سلوكية إلزامية لعمالقة التكنولوجيا في ظل الانخفاض الحاد في الإعلانات نتيجة لتفشي وباء كورونا.

وذكرت الصحيفة، أن الحكومة الفيدرالية في أستراليا، في ردها على استفسار المنصات الرقيمة في ديسمبر، طلبت من لجنة المنافسة والمستهلك في أستراليا أن تطور «كود» يشمل قواعد منظمة بين شركات الإعلام والمنصات الرقمية من بينها جوجل وفيس بوك.
 
وبحسب الجارديان، فإن هذا الكود يطلب من الشركات أن تتفاوض بحسن نية على كيفية الدفع لشركات الإعلام على استخدام محتواها، واستشارة وسائل الإعلام الإخبارية قبل إجراء تغييرات فى الخوارزمية من شانها أن تؤثر على تصنيفات المحتوى، وتفصيل المصدر الأصلى للمحتوى الإخبارى على نتائج صفحة البحث ومشاركة البيانات مع شركات الإعلام.
 
وقد أعلن وزير الخزانة الأسترالى، ف وقت سابق من يوم الإثنين، أن أستراليا ستسن قانونا فى غضون أشهر يلزم فيسبوك وجوجل، باقتسام عائداتهما من الإعلانات مع شركات الإعلام المحلية، لتصبح واحدة من أوائل الدول التى تلزم المنصات الرقمية على دفع ثمن المحتوى الذى تستخدمه.
 
وأشارت الجارديان إلى أنه كان من المقرر الانتهاء من الكود فى نوفمبر المقبل، لكن بعد نجاح محدود فى المفاوضات المبكرة بين المنصات الإلكترونية وصناعة الأخبار، وفى ظل الانخفاض الحاد فى إيرادات الإعلانات طلبت الحكومة من لجنة المنافسة والمستهلك كتابة كود إلزامى.
 
 وسيحتوى الكود الإلزامى على نفس العناصر الموجودة فى النظام التطوعى المقترح لكنه سيشمل أيضا عقوبات وآليات حل النزاعات  للمفاوضات بين المنصات الرقمية وشركات الأخبار. وسيحدد أيضا المحتوى الإخبارى الذى سيشمه الكود وسيمشل خدمات تتجاوز بحث جوجل والنظام الأساسى لفيس بوك، مثل انستجرام وتويتر.
 
وسيتم الانتهاء من مسودة القواعد المنظمة بحلول يوليو، حيث أشارت الحكومة إلى أنه سيتم  تسوية النص النهائى بعد فترة وجيزة. وقال فريدنبيرج إنه من العدل أن تحصل شركات الإعلام التى قدمت المحتوى على أموال مقابل ذلك، مضيفا أن هذا سيساعد على خلق فرص متكافئة. وأضاف فى مقال رأى فى صحيفة ذا أستراليان «لم يتم تحقيق تقدم ملموس بشأن القضية الأساسية التى تتعلق بالدفع مقابل المحتوى».
 
وتبلغ قيمة سوق الإعلانات الإلكترونية بأستراليا، نحو تسعة مليارات دولار أسترالي(5.72 مليار دولار) سنويا وقد نمت أكثر من ثمانية أضعاف منذ 2005.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق