رجال الأعمال يصرخون في وجه الحكومة: تسعير الغاز الحالي يقضي على الصناعة المحلية

الإثنين، 20 أبريل 2020 07:00 م
رجال الأعمال يصرخون في وجه الحكومة: تسعير الغاز الحالي يقضي على الصناعة المحلية
الغاز

 

مطالب صناعية تقدم بها عدد من رجال الأعمال للحكومة، لتوجيها بضرورة اتخاذ اجراءات عادلة لتسعير الغاز الموجة للصناعة المحلية. 

عدد من رجال الصناعة أبدوا استيائهم من توقف تسعير الغاز الموجه للصناعة المحلية عتد 4.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية، فيما يصل السعر العالمي إلى 2.5 و3 دولارا لكل مليون وحدة حرارية. 

المتضريين من تسعير الغاز الحالي الموده للصناعة المحلية، دفعوا بأن الأسعار العالمية للطاقة انخفضت بصورة كبيرة لم تحدث منذ سنوات عديدة، ولابد من اتخاذ الفرصة للوقوف إلى جانب الصناعة المصرية.

 مدحت اسطفانوس رئيس شعبة الأسمنت باتحاد الصناعات، قال إن مصر أعلى فى تسعير الغاز للمصانع من السعر العالمى مما يؤثر على إنتاجية الصناعة المصرية، وعدم قدرتها على منافسة منتجات أى دولة فى العالم بسبب ارتفاع أسعار الغاز الذى يدخل ضمن المواد الخام فى الإنتاج للصناعات الكثيفة بنسبة تصل إلى 15% . 
 
 وأوضح أن توفير الغاز لمصانع الأسمنت بالسعر العالمى سيساهم فى توفير الدولار فى استيراد المازوت والفحم الذى تدخل فى صناعة الأسمنت واستخدام الغاز بدلا منها، خاصة وأن خزينة الدولة تتحمل تكلفة دولارية كبيرة فى استيراد الفحم نتيجة ارتفاع أسعار الغاز على المصانع.
 
مجدى طلبة، رئيس المجلس التصديرى للغزل والمنسوجات والملابس والمفروشات المنزلية، قال إن السعر العالمى للغاز لا يتخطى حاجز 2.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية فى الوقت الذى يقدم للصناعة المصرية بسعر 4.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية موضحا أن سعر البترول فى العالم كله شهد انخفاضا كبيرا.
 
من جانبة قال وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديرى لمواد البناء والصناعات المعدنية، أن هناك تعطل فى صادرات الحديد والصلب بسبب أزمة فيروس كورونا العالمية، إلا أن محاولة غزو أسواق أخرى حول العالم لن تستطيع المنتجات المصرية اتخاذها بسبب ارتفاع أسعارها نتيجة زيادة سعر الغاز فى الانتاج، موضحا أن السوق الإفريقى يعتبر من الأسواق الواعدة للتصدير إلا أن زيادة السعر تعطل من تصدير السلع المصرية للصناعات كثسفة الاستخدام للطاقة . 
 
وعلق أحمد الزينى رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، قائلا أن أكثر الصناعات المتضررة من زيادة الغاز هى الحديد والصلب، والأسمنت والزجاج، والسيراميك ولابد أن توجه الدولة بتخفيض أسعار الغاز مع متابعة السعر النهائى للمستهلك، لتحقيق أعلى استفادة للمستهلك المحلى والتصدير على الجانب الآخر. 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق