بعد يوم من الانهيار التاريخي.. أسعار النفط الأمريكي نحو مؤشرات إيجابية

الثلاثاء، 21 أبريل 2020 10:13 ص
بعد يوم من الانهيار التاريخي.. أسعار النفط الأمريكي نحو مؤشرات إيجابية
حقوق نفط في أمريكا - أرشيفية

شهد العالم أمس تحولا كبيرا في أسعار النفط بكل مشتقاته على خلفية استمرار انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث تراجعت أسعار النفط الأمريكي إلى ما دون الصفر للمرة الأولى في التاريخ، قبل أن يرتفع اليوم في صورة تعكس تضارب الأسعار في الفترة الأخيرة.
 
ويعنى هذا التطور الذي شهدته أسواق النفط الأمريكية أمس أن شركات النفط تدفع للعملاء كي يحصلوا على منتجاتها خشية تراكم مخزون الخام لديها خلال الشهر المقبل، بعدما تراجع الطلب على النفط ومشتقاته خلال الأشهر الماضية بسبب إجراءات الإغلاق في مختلف دول العالم إثر تفشي وباء كورونا واضطرار الناس للبقاء في منازلهم، وتوقف العمل في العديد من المصانع.
 
شركات النفط اضطرت بسبب هذا الإغلاق إلى استئجار ناقلات نفط ضخمة لتخزين الخام الفائض، ولذا أصبحت الشركات تدفع للمشترين لنقل الخام بعيداً عن منشآتها تفاديا لدفع أموال أكثر لتخزينه.
 
وقال ستيوارت غليكمان، خبير النفط في مركز أبحاث "سي إف إر إو"، إن صدمة انخفاض الطلب ضخمة لدرجة أنها تتخطى كل التوقعات السابقة، ولكن لا يزال تتعامل الشركات وفقا للتعاقدات السابقة التي وصل فيها سعر البرميل إلى 20 دولارا فقط.
 
وعادت، اليوم أسعار النفط الأمريكية إلى المنطقة الإيجابية بعد انهيارها التاريخي الاثنين، والذي شهد تحطم المستويات إلى ما دون الصفر، حيث تم تداوله عند أدنى مستوياته منذ أن بدأت بورصة نيويورك تداول العقود الآجلة في العام 1983، فيما ارتفعت العقود الآجلة للنفط الأمريكي بأكثر من 100٪ رغم تداولها عند 1.43 دولار للبرميل فقط، وأغلق عقد مايو لخام غرب تكساس الوسيط، تعاملاته يوم الاثنين عند سالب 37.63 دولار للبرميل.
 
وارتفع عقد يونيو، الذي يتم تداوله الآن بشكل أكثر نشاطاً، بنسبة 4.7٪ إلى 21.39 دولار للبرميل خلال ساعات التداول الآسيوية، إلّا أنه رقم لا يزال منخفضاً بشكل مثير للقلق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق