الشخصية القوية و «السبوبة».. خبراء الكرة يحددون شروط ضم الأجانب للدوري المحلي

الأربعاء، 22 أبريل 2020 03:00 م
الشخصية القوية و «السبوبة».. خبراء الكرة يحددون شروط ضم الأجانب للدوري المحلي

شروط ودوافع مختلفة تتحكم في اختيارات الأندية للاعبين الأجانب المحترفين ضمن صفوفهم، وتتنوع تلك الدوافع بين الاحتياج إلى إمكانيات فنية معينة، كالمهارات الهجومية أو الدفاعية، أو جانب السرعة، أو حتى الجانب المادي.

واختلف خبراء الكرة على معيار إختيار اللاعب الأجنبى فى أندية الدورى المصرى، ويرصد «صوت الأمة» أبرز آراء خبراء الكرة المصرية لضم اللاعبين الأجانب إلى الدوري المحلي، وذلك على النحو التالي:

- الشخصية القوية

يرى ياسر رضوان، نجم الأهلى السابق، أن التعاقد مع لاعب أجنبى فى أى فريق يجب أن يتم بناء على معايير لابد من توافرها قبل إبرام العقود، موضحا أن هناك عدة معايير أبرزها أن يكون صاحب شخصية قوية داخل الملعب وخارجه وأن يكون مهاجما أو أحد الـ4 لاعبين الأماميين لعمل إضافة للفريق هجوميا.

كما تطرق رضوان إلى ضرورة تميز اللاعب بالسرعة والغريزة التهديفية فضلا عن مهارة صناعة الأهداف، مشيرا إلى أهمية الاستثمار فى اللاعب وكيفية إعادة بيعه.

 

- اللاعب الأساسي

ويرى محمد عمارة نجم الأهلى السابق أن معايير اختيار اللاعب الأجنبى فى أى نادٍ بالدورى المصرى يجب أن تتم وفقا لعدة شروط.

وقال محمد عمارة، إن من أهم الشروط أن يكون للاعب أساسيا فى ناديه قبل التعاقد معه، مشيرا إلى أهمية احتياج الفريق للاعب من خلال المركز الذى يحتاج إلى تدعيم، مشيرا إلى أهمية توافر عنصر القوة و السرعة فى أى لاعب أجنبى يتم التعاقد معه فى الدورى المصرى حتى يحقق المطلوب منه ويكون إضافة لأى فريق وليس يتم التعاقد معه للجلوس على دكة البدلاء.


- الأفضلية

يرى عبد الحميد بسيونى نجم الزمالك السابق والمدير الفنى الحالى لفريق طلائع الجيش أن معيار التعاقد مع لاعبين أجانب فى أى فريق بالدورى قائمة على عدة شروط لابد من توافرها، موضحا أهمية تفوق إمكانيات اللاعب الأجنبى على المصرى صاحب نفس المركز قبل التعاقد معه.

وتحدث بسيونى على أهمية جانب الالتزام والانضباط وعنصر الدقة من أجل الاستفادة به للإضافة إلى الفريق.


- السبوبة
فيما يرى رضا عبد العال نجم القطبين السابق أن  معيار التعاقد مع لاعبين أجانب  فى أى فريق بالدورى قائم على السبوبة ،وأشار عبد العال إلى أن معيار اختيار اللاعبين أصبح من أجل الحصول على السبوبة التى تأتى من وراء هذه الصفقة فقط مُحذراً من إستمرار مثل هذه الصفقات.

وتحدث رضا عبد العال، مسبقًا عن اللاعبين الأجانب الأفضل من وجهة نظره فى الدورى المصرى خلال الفترة الحالية، مشيرًا إلى إن الدورى المصرى لا يمتلك محترفين متميزين سوى جونيور أجايى وعلى معلول فى الأهلى، وفرجانى ساسى وأشرف بن شرقى فى الزمالك، قائلا: "والباقى كله بلح".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق