الاسم اللي هز جبال.. «الأهلي» من فكرة مقاومة شعبية لنادي يتصدر قائمة الأكثر حصداً للبطولات بالعالم

الجمعة، 24 أبريل 2020 03:00 م
الاسم اللي هز جبال.. «الأهلي» من فكرة مقاومة شعبية لنادي يتصدر قائمة الأكثر حصداً للبطولات بالعالم

 

في مثل ذلك اليوم قبل 113 عاماً، كان الكيان الذي تهتز له أندية إفريقيا مجرد فكرة في رأس عمر بك لطفي، رئيس نادي طلبة المدارس العليا، الذي فكر في تأسيس نادي وطني، بهدف توحيد شباب مصر المثقف المقاوم للاحتلال تحت مظلة اجتماعية واحدة، ليفكر فيما بعد بتأسيس نادي رياضي موازي، ليصبح فيما بعد النادي الأهلي المصري، نادي القرن الإفريقي. 

اليوم يحتفل جماهير النادي الأهلي بذكرى تأسيس قلعتهم العظيمة على كافة المستويات الرياضية، ولكن كثيرون من هذه الجماهير لا يعرفون أنه تم اختيار اسم الأهلي لما تحويه الكلمة من صفة الوطنية ومن ترجمة لكلمة “National” ناشيونال، أي القومي، إلا أن هذا الاسم تسبب فيما بعد باتهام مؤسسي النادي بأنهم أسسوه ليكون قاصراً على فئة معينة نادرة في المجتمع. 

عقد أول اجتماع لمجلس إدارة النادي الأهلي فى 24 أبريل 1907، واجتمعت اللجنة في الخامسة والنصف مساءً بمنزل إنس بالجيزة برئاسته وعضوية كل من إدريس راغب بك وإسماعيل سرى باشا وأمين سامي باشا وعمر لطفي بك ومحمد أفندي شريف سكرتيرًا.

وتمت الموافقة علي تأسيس النادى وطرح إسماعيل سرى باشا تصميما للمبنى الرئيسي للنادي باعتباره مهندسًا معماريًا، وفي نفس الجلسة عرض عمر لطفي بك عقد شركة “النادي الأهلي للألعاب الرياضية” وطرحت أسهم الشركة بقيمة 5 جنيهات للسهم.

وكان هدف شركة النادي الأهلي عند تأسيسها جمع مبلغ 5000 جنيه إلا أنه تم جمع 3165 جنيهاً على مدار عام، ولم يكن ذلك المبلغ كافيًا، ما دفع النادي لاقتراض 1000 جنيه من البنك الأهلي في مارس 1908 بضمان عمر سلطان بك وإدريس راغب وطلعت حرب بك.

في 19 يونيو 1907 تسلم الجيل الأول من أبناء النادي الأهلي الأرض وذلك من مصلحة أملاك الدولة ومساحتها أربعة أفدنة وثمانية قراريط وسبعة عشر سهمًا حصل عليها المؤسسون بإيجار رمزي قدره قرش صاغ واحد سنويًا ولمدة عشر سنوات.

قررت بعد ذلك الجمعية العمومية للنادي – التي كان رئيسها الأول شرفيا هو الزعيم سعد زغلول باشا بصفته وزير المعارف في ذاك الوقت – لأول مرة اختيار لأول اسم “النادي الأهلي للرياضة البدنية” بدلا من الألعاب الرياضية، بناءً على اقتراح من المؤرخ المصري أمين سامي باشا، وكان ذلك في فبراير 1908.

في يوم 2 إبريل 1908، تنحي ميتشل إنس عن منصب رئيس النادي وتم تعيين عزيز عزت باشا رئيسا، ليصبح بذلك أول رئيس مصري لمجلس إدارة النادي الأهلي.

أقيم حفل الافتتاح الرسمي للنادي للأهلي في المبنى الرئيسي للنادي في 26 فبراير 1909، وحضره الإنجليزي إنس رغم استقالته وعودته لبلاده.

 تأسس أول فريق كرة قدم رسمي يمثل النادي الأهلي في عام 1911، وتكون الفريق من بين لاعبى المدارس الابتدأئية والثانوية الذين كانوا يلعبون الكرة في “الحوش” الترابي الذي أنشئ عام 1909 في أرض النادي.

ونال شرف ارتداء الفانلة الحمراء لأول مرة كل من حسين فوزى، إبراهيم عثمان، محمد بكرى، سليمان فائق، حسن محمد، أحمد أنور، حسين حجازي، عبد الفتاح طاهر،  فؤاد درويش، حسين منصور، وإبراهيم فهمى.

وكان نجم هذا الفريق المهاجم حسين حجازي، والذي يعتبر أسطورة زمانه وأحد العمالقة فى تاريخ الكرة المصرية، ولعب دورا بارزا فى بناء اللعبة وإنشاء الاتحاد المصرى لكرة القدم عام 1921.

في 3 نوفمبر 1917، صمم محمد شريف صبري بك عضو النادى وخال الملك فاروق أول شعار للأهلي، وكان عبارة عن شكل بيضاوي مزين بتـاج الملك المصري في الطرف الأعلى وهو يرمز للحكم الملكي بمصر آنذاك، وفي الأسفل كتب “النادي الأهلي”، ثم في الوسط كان النسر المحـلق.

وفى عام 1916 تم فتح باب عضوية النادي الأهلي للسيدات لأول مرة، وكانت سيدة الغناء العربي أم كلثوم علي رأس من تقدمن للعضوية بصفتها أهلاويه أصيلة ساهمت فى إحياء حفلات النادى الأهلى سنويا فى الفتره منذ دخولها النادى عام 1916 وحتي منتصف الخمسينات.

في نفس هذا العام، تم تعيين عبد الخالق ثروت باشا رئيسا للنادي خلفا لعزيز عزت باشا، وكان من إنجازات ثروت باشا أنه أول من وضع قانون النادي في يناير 1916، ووصل عدد الألعاب داخل النادي الأهلي عام 1916 إلي 4 هي: كرة القدم والتنس والبلياردو والجمباز.

قام فريق الكرة بالأهلى ولأول مرة فى تاريخ الكرة المصرية بجولات داخل مصر من أجل اللعب فى مختلف المدن المصرية ولنشر كرة القدم وثقافتها ،فلعب الأهلى فى الإسكندرية وبورسعيد وأسيوط والإسماعيلية.

وواجه الفريق بقيادة النجم حسين حجازي العديد من الفرق من ضمنها فرق أجنبية تابعة للجيش البريطاني ما زاد من شعبية اللعبة الجديدة في مصر. 

ويحتل النادى الأهلى صدارة الأندية الـ 30 الأكثر تحقيقا للبطولات فى العالم، متفوقا على كافة الأندية العالمية، حسب القائمة التى نشرتها صحيفة ميرور البريطانية رغم تجاهل الصحيفة لأكثر من 18 بطولة أخرى فاز بها الأهلى.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة