البكاء ليس القرينة الوحيدة.. كيف تكتشف مريض الاكتئاب؟

السبت، 25 أبريل 2020 06:00 م
البكاء ليس القرينة الوحيدة.. كيف تكتشف مريض الاكتئاب؟
الاكتئاب

يعد الاكتئاب واحد من الأمراض التي قد تعجل بنهاية أي إنسان، لأنه يفقد الفرد أي رغبة في الحياة، ويعتقد البعض أن الاكتئاب يعني عدم شعور الشخص بالفرح وأنه يظل المصاب يشعر بالحزن فقط، ولكن هذا الأمر غير صحيح.

يتم تشخيص الشخص المصاب بالاكتئاب بعد أن تظهر عليه خمس أعراض علي الأقل،  وهي: تقلب  المزاج، وفقدان المتعة في كل شيء وعدم الرغبة في القيام بأي نشاط، وتغير في الوزن أو تغير في الشهية، وتغير في النوم، والشعور بالتعب والإرهاق، والشعور بالذنب أو عدم القيمة، والرغبة في الانتحار.
 
تلعب الجينات دورا كبيرا في زيادة فرص الإصابة بالاكتئاب، ويقول أولي ثينهاوس ، أستاذ الطب النفسي بجامعة أريزونا في توكسون بأمريكا،  إن الاستعداد الجيني للاكتئاب أصبح  من الأمور المتعارف عليها، لافتا أن التاريخ العائلي أيضا له دور كبير في زيادة فرص الإصابة.
 
ويؤثر الاكتئاب على الجسم، نعم فالشعور الدائم بالمشاعر السلبية، تؤثر بشكل كبير علي الجسم، ويزداد فرص الإصابة بالصداع، وحدوث مشاكل في المعدة، وضيق شديد في التنفس، والتوتر، وهذا ما أكدته المعهد الوطني للصحة العقلية.
 
يقول جيريمي كوبلان، أستاذ الطب النفسي في جامعة ولاية نيويورك داونستيت في نيويورك: "الاكتئاب مرض خفي" ،  قد يبدو بعض الناس متفائلين ومبتهجين ، لكنهم يعانون من أعراض الاكتئاب من الداخل.
 
ثبت أن ممارسة التمارين الرياضية تساعد علي تحسن الحالة المزاجية،  لأنها  تحفيز المركبات الطبيعية في الجسم التي يمكن أن تجعلك تشعر بتحسن.
 
علاج الاكتئاب ليس فقط أدوية وعلاجات مضادة للاكتئاب بل يعتمد أيضا علي جلسات العلاج النفسي، والسلوكي المعرفي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق