الخليج يخفف الحظر ويستكمل إجراءات مجابهة كورونا

الأحد، 26 أبريل 2020 09:00 ص
الخليج يخفف الحظر ويستكمل إجراءات مجابهة كورونا

في وقت يتجه فيه العالم لتخفيف الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا المستجد، خففت دول خليجية أيضاً، ففي الإمارات بدأت الأسواق وصالونات التجميل ومحال الحلاقة عودة نشاطها، لكن بشروط. 
 
في الوقت ذاته، فرض شهر رمضان المعظم، تغييرات جزئية على الإجراءات الاحترازية المتخذة بخصوص مواجهة وباء كورونا، فوضعت الدول شروطا لعادات الشهر الكريم، ففي الإمارات وضعت وزارة الصحة، مجموعة إرشادات اجتماعية وصحية تتعلق بشروط تبادل تلك الزيارات والعدد المسموح به وطرق ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان المبارك مع عدم الإخلال بتعليمات البرنامج وتوقيته.
 
وسمحت سماح للأقرباء من الدرجة الأولى والثانية بتبادل الزيارات مع تفادي زيارة الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى والأكثر تأثرا بفيروس كورونا مثل كبار السن وذوي الأمراض المزمنة، على ألا يزيد عدد المتواجدين في المكان على 5 أشخاص مع مراعاة التباعد الجسدي وبمسافة لا تقل عن مترين.
 
وتقرر عدم السماح لكبار السن والمرضى وأصحاب الحالات الصحية المزمنة بمغادرة المنزل وتجنّب الخروج إلى الأماكن العامة، حفاظاً على حياتهم، وعدم السماح بعقد التجمعات سواء في الأماكن العامة أو الخاصة.
 
كما تقرر حظر الخيام والمجالس الرمضانية سواء داخل البيوت أو في الأماكن العامة، وأيضا توزيع الطعام من الأفراد إلا من خلال التوزيع الجماعي للطعام بإشراف الجمعيات الخيرية والجهات الحكومية المعنية بذلك.
 
اشتراطات إعادة فتح الأسواق
 
وأصدرت بلدية دبي تعميمات بشأن الإجراءات الاحترازية الواجب اتباعها في إمارة دبي في مرحلة إعادة فتح مراكز التسوق، وسوق مواد البناء، وسوق الشاحنات والمعدات الثقيلة، كذلك إعادة فتح سوق الطيور والحيوانات الأليفة وكراجات إصلاح السيارات والدراجات والورش، وسوق السيارات، إلى جانب إعادة فتح الصالونات الرجالية والنسائية.وفق البيان.
 
وتضمنت تحديد أبواب مختلفة للمداخل والمخارج مع مراعاة ما لا يقل عن 50% من أبواب الدخول والخروج مفتوحة وتوفير معقمات اليدين في أماكن متفرقة في مركز التسوق وقياس درجات حرارة الموظفين ومرتادي مركز التسوق قبل الدخول، والتأكيد على الجمهور والموظفين بارتداء الكمامات والقفازات لدى دخولهم مراكز التسوق.
 
 تعليق المتاجر علامة حمراء عند الباب الأمامي تشير إلى الحد الأقصى لعدد الزبائن المسموح لهم بالدخول. والالتزام بساعات العمل المحددة لتشغيل مراكز التسوق من 12 ظهراً إلى 10 مساءً. ولا يسمح بخدمة صف السيارات مؤقتاً على أن يتم استغلال 25% فقط من السعة الخاصة بمواقف السيارات. وإزالة إغلاق أماكن الجلوس العامة.
 
والالتزام بتعاميم التدابير الاحترازية للصالونات النسائية والرجالية وكافة المؤسسات الأخرى في مراكز التسوق وستكون هذه الإجراءات سارية حتى إشعار آخر، وسيتم متابعتها من خلال التفتيش للتأكد من الالتزام بها ومخالفة مراكز التسوق غير الملتزمة وفقاً للضوابط المعمول بها.
 
الخوذات الذكية
 
وعلى صعيد تطوير أدواتها لمواجهة الفيروس، استعانت الشرطة في الإمارات العربية المتحدة بخوذات ذكية يمكنها فحص درجات حرارة مئات الأشخاص كل دقيقة ضمن جهودها لمكافحة فيروس كورونا الجديد، حيث يمكن للخوذة، التي تحتاج إلى وقت أقل واتصال أقل من موازين الحرارة التقليدية، قياس درجات الحرارة من مسافة خمسة أمتار ومسح ما يصل إلى 200 شخص في الدقيقة، مما يؤدي إلى تنبيه إذا تم الكشف عن الحمى.
 
السعودية تخفف الحظر
 
المملكة العربية السعودية سعت أيضاً لتخفيف قيود الحظر خلال الشهر الفضيل، حيث قررت وزارة الداخلية تعديل أوقات التجول داخل المدن غير الخاضعة لمنع التجول خلال شهر رمضان، ويسمح بالتجول لقضاء الاحتياجات الضرورية في كافة المدن خلال رمضان.
 
كما صرح مصدر مسؤول بوزارة الداخلية، بأنه إلحاقا لما سبق الإعلان عنه بتاريخ 14 / 8 / 1441هـ ، المتضمن السماح بتقديم خدمات المطاعم (ماعدا المركبات المتنقلة ومطاعم الحفلات ومطابخ الولائم) للطلبات الخارجية وعن طريق تطبيقات التوصيل أو أسطولها الخاص مع مراعاة الاشتراطات الصحية المعتمدة من الجهات المختصة، حتى الساعة العاشرة مساء في جميع مناطق المملكة؛ فقد تقرر تعديل الأوقات التي يسمح خلالها بفتح نشاط المطاعم في شهر رمضان المبارك لتكون من الساعة الثالثة عصراً وحتى الساعة الثالثة فجراً.
 
 
الكويت
وقرر مجلس الوزراء الكويتي السماح للمطاعم ومراكز تسويق الغذاء بتشغيل خدمة التوصيل خلال شهر رمضان في الفترة من الساعة 5 مساء وحتى 1 صباحا، كلفت الحكومة وزارتي الداخلية والإعلام باتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه مخالفي قراري الحجر المنزلي أو حظر التجول.
 
طارق المرزم المتحدث باسم الحكومة الكويتية ورئيس مركز التواصل الحكومي، قال إنه خلال الفترة من 26 أبريل حتى 28 مايو "أيام راحة"، ومن المقرر استئناف العمل في 31 مايو المقبل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق