ترميم الكورنيش وتطوير مزلقانات الترام.. كيف استفادت الإسكندرية من حظر التجول؟ (صور)

الثلاثاء، 28 أبريل 2020 03:00 م
ترميم الكورنيش وتطوير مزلقانات الترام.. كيف استفادت الإسكندرية من حظر التجول؟ (صور)
تجميل شوارع الإسكندرية

جاء قرار حظر التجول كأحد أهم إجراءات الحكومة لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورورنا المستجد، واستغلت بعض المحافظات القرار لتنفيذ أعمال التطوير ورفع الكفاءة بالشوارع والميادين الرئيسية، حيث شهدت محافظة الإسكندرية، أعمال مكثفة لرفع كفاءة الكورنيش والشوارع الرئيسية، وذلك بالتزامن مع ساعات الحظر، تنفيذًا لتعليمات اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية باستغلال أوقات الحظر فى أعمال رصف الطرق وتخطيطها بتحديد الاتجاهات المرورية لإبراز الوجه الحضاري لمحافظة الإسكندرية.

تخطيط الكورنيش (1)

وقامت الآجهزة التنفيذية بالإسكندرية باستغلال وقت الحظر فى تخطيط الكورنيش ورفع كفاءة الطرق الرئيسية، ودهان الأرصفة بالألوان المميزة لمحافظة الإسكندرية و هي الأصفر والاسود، كما تم استغلال فترة إغلاق الشواطئ ومنع تجمعات الكورنيش فى إعادة ترميم سور الكورنيش ورفع كفاءة البرجولات المنتشرة بطول كورنيش الإسكندرية، كما تم أعادة تأهيل المزلقانات المتهالكة بطريق ترام الرمل خاصة بالمناطق الحيوية، وذلك رفع كفاءة وتوسعة الطرق الرئيسية مثل الطريق الزراعى، وطريق الاسكندرية – مطرح الصحراوى.

من جانبه شدد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، على استغلال فترة الحظر لرفع كفاءة الكورنيش والطرق الرئيسية و المزلقانات علي مستوي المحافظة، وأصدر تعليمات بالتنسيق مع كافة الأجهزة التنفيذية المعنية من مديرية الطرق والنقل، وهيئة النقل العام، وإدارة مرور الإسكندرية حيث تم الانتهاء من مشروع طريق الإسكندرية مطروح ،بعد أعمال التطوير والتوسعة بداية من شارع البيطاش الرئيسي وحتى بوابة 8 ، وذلك فى إطار تطوير الطرق غرب الإسكندرية ، واستغلال فترة حظر التجوال فى أعمال الرصف والإصلاحات والتطوير لكافة أحياء الإسكندرية.

تخطيط الكورنيش (2)

فيما كلف محافظ الإسكندرية، مديرية الطرق والنقل، بالبدء في أعمال رفع كفاءة الطريق الزراعى بداية من كوبري صينية المطار وحتى أمام وادى دجلة، مشددا علي الانتهاء من كافة الأعمال بالطريق خلال 10 أيام، وذلك ضمن خطة المحافظة لرفع كفاءة الطرق والشوارع ورفع المعاناة عن المواطنين.

وأوضحت أمل محمود مدير مديرية الطرق والنقل بالإسكندرية، أنه وفقا لتوجيهات المحافظ تم البدء فورا في أعمال رفع كفاءة الطريق الزراعي، مشيرة إلي أن الأعمال تقام علي ساق وقدم وسيتم استغلال فترة حظر التجوال في الانتهاء من جميع الأعمال في الفترة المحددة. لافته الي أن التكلفة المبدئية لجميع الأعمال ستبلغ 18 مليون جنيه.

كما أعلنت محافظة الإسكندرية، عن البدء فى أعمال تخطيط العديد من الشوارع وتحديد الاتجاهات المرورية للسيارات وأماكن عبور المشاة بطريق الكورنيش بمنطقة سيدي جابر.

واستطاعت الاسكندرية استغلال ساعات الحظر فى إعادة تأهيل مزلقانات الترام المتهالكة، والتى كان يصعب العمل بها فى أوقات الذروة، خاصة وأن خط ترام الرمل يقدم 5 مليون رحلة يوميا بما يعادل 1.2 رحلة للفرد الواحد من سكان المدينة ويستوعب الجزء الشرقى ووسط المدينة ما يقرب من 83% من هذه الرحلات.

تخطيط الكورنيش (3)

وأعلنت الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية، برئاسة المهندس محمد زكريا رئيس مجلس الإدارة عن البدء فى أعمال إعادة تأهيل سكة الترام لعدد من المزلقانات المتهالكة، وذلك بالتزامن مع فترة الحظر و بالتنسيق مع إدارة مرور الإسكندرية، حيث تم الانتهاء من تطوير ورفع كفاءة 3 مزلقات وهى مزلقان سيدى جابر ،مزلقان المعسكر الرومانى ،مزلقان فملنج طريق باكوس.

وأشار المهندس على صقر، مدير عام الإدارة العامة لمتابعة الحركة بالهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية، أنه يتم حاليا إعادة تأهيل عدد من المزلقانات المتهالكة من الجهتين، موضحا أنه تم استغلال وقت الحظر للبدء فى أعمال إعادة التأهيل المزلقان المتهالك خاصة وأنه يقع بمنطقة حيوية لا يمكن العمل بها فى أوقات الأيام العادية نظرا للزحام الشديد، حيث تتم أعمال تغيير القضبان، وإعادة تطوير ورفع كفاءة أعمال الرصف به من خلال تطوير الطبقة البازلتية وطبقة الأساس والاسفلت ،وذلك نظرا لعدم القيام بأعمال تطوير منذ عدة سنوات مما يتسبب في حدوث خطورة على أرواح المواطنين.

ترميم سور و أرصفة الكورنيش (1)

وأكد المهندس على صقر، أن أعمال إعادة التأهيل تتضمن تغيير القضبان واستبدال الطبقة المتهالكة من الإسفلت بطبقة جديدة، مؤكدا على أنه يتم الانتهاء من تلك الأعمال فى أسرع وقت ممكن لعدم تعطيل حركة الترام ، مشيرا الى أنه فى خلال الأيام القليلة القادمة سيتم الاستفادة من أوقات الحظر فى إعادة تأهيل بعض المزلقانات الأخرى على طول خط ترام الرمل ، حيث أن البعض منها يحتاج إلى التأهيل، وذلك بالتنسيق مع المحافظة وإدارة المرور والجهات المعنية.

يأتى ذلك فيما واصلت أحياء الإسكندرية تنفيذ خطة الرصف للعام المالى الحالى، حيث واصل حى العجمى غرب الإسكندرية، تنفيذ مشروع تطوير وتوسعة طريق وصلة الذراع البحري، ويتكون المشروع من مرحلتين، المرحلة الأولى وتشمل توسعة وصلة الذراع البحري بداية من ميدان الكيلو 21، حيث سيتم توسعة الطريق في حدود (12 م) من الجانب الأيمن و (12 م) من الجانب الأيسر بما سيؤدي اي احداث سيولة مرورية كبيرة سوف تقضي على التكدس في تلك المنطقة نهائيًا.

ترميم سور و أرصفة الكورنيش (4)

والمرحلة الثانية بداية من ميدان الكيلو 21 باتجاه الهانوفيل وحتي شارع الصفا حيث سيتم تحجيم الجزيرة الوسطي بمقدار (5م) مع تطوير الأرصفة واعادة رفع كفاءة تلك المنطقة.

وفى حى المنتزة ثان برئاسة الدكتور ياسر الجندي رئيس حي ثان المنتزه، قامت المراقبة العامة للنظافة والتجميل بالحى، بالبدء في أعمال التجميل ودهان بلدورات الأرصفة، حيث تم الانتهاء من شارع جمال عبد الناصر، كما انتهت من أعمال تجميل الكورنيش ودهان بردورات الأرصفة، وكذلك طريق ملك حفني السياحي، وصولا إلى مدخل الإصلاح.

فيما واصل حى الجمرك بالإسكندرية استكمال خطة الرصف بنطاق الحي، تحت إشراف نجوى امين رئيس حى الجمرك، وسكرتير عام الحي، وذلك بشارع النصر ، وشارع أبو وردة.

تخطيط الكورنيش (4)
 
تخطيط الكورنيش (5)
 
ترميم سور و أرصفة الكورنيش (2)
 
ترميم سور و أرصفة الكورنيش (3)
 
ترميم سور و أرصفة الكورنيش (5)
 
ترميم سور و أرصفة الكورنيش (6)
 
توسعة طريق الاسكندرية - مطروح (1)

توسعة طريق الاسكندرية - مطروح (2)

توسعة طريق الاسكندرية - مطروح (3)
 
توسعة طريق الاسكندرية - مطروح (4)
 
توسعة طريق الاسكندرية - مطروح (5)
 
توسعة طريق الاسكندرية - مطروح (6)
 
توسعة طريق الاسكندرية - مطروح (7)
 
توسعة طريق الاسكندرية - مطروح (8)

 

توسعة طريق الاسكندرية - مطروح (9)

 

توسعة طريق الاسكندرية - مطروح (10)
 

 

توسعة طريق الاسكندرية - مطروح (13)
 
 
رفع كفاءة المزلقانات (2)
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق